السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمحافظات والعمل مستمر بالمشروعات

رغم بدء الموجة الثانية من فيروس كورونا، إلا أن العمل بالمشروعات القومية بالمحافظات مازال مستمرا على قدم وساق، فى ظل اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة وسلامة العاملين. 



ووجه المحافظون، المسئولين عن تنفيذ المشروعات القومية، بضرورة الإسراع فى التنفيذ، مع المتابعة المستمرة للتأكد من الالتزام بالمواصفات الفنية وفقا للجودة والمواصفات المطلوبة، للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، مع الأخذ فى الاعتبار تحديد المشروعات وفقا للاحتياجات الضرورية الملحة، والتى تخدم أكبر عدد من المواطنين وطرح الأعمال عن طريق المناقصات العامة لخلق نوع من التنافسية فى الأسعار للنهوض بالمشروعات الخدمية.

 

«مدينة الأثاث» استقبلت وفودًا أجنبية

دمياط - محمد هشام  

«مدينة دمياط للأثاث», أحد أهم المشروعات القومية التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وباتت تستقبل وفودًا من دول خارجية لشراء الأثاث وزيارة المدينة, ناهيك عن فتح باب التصدير للمنتجات, على الرغم من التحذيرات بخطورة الموجة الثانية من فيروس كورونا. 

وعلى الرغم من التشديدات التى تشهدها عدد من المحافظات للتأكيد على الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا إلا أن مدينة دمياط للأثاث استقبلت وفودًا تجارية من دولتى نيجريا ورواندا وسط إجراءات وقائية واحترازية حيث تم التعاقد على بعض المنتجات من داخل معرض المدينة وتحميلها تمهيدا لتصديرها إلى دولة نيجيريا.

وقام السفير الفريد جاكوبا كاليسا، سفير جمهورية رواندا بالقاهرة بجولة تفقدية تفقد خلالها عددًا من الورش الصناعية والمعرض الدائم لمدينة دمياط الأثاث.

 

جميع المشروعات تسير وفق جداولها الزمنية المحددة

المنيا: علا الحينى 

فشلت أزمة كورونا والتى داهمت دول العالم فى إيقاف عجلة الإنتاج ومسيرة مصر نحو التقدم وحركة التنمية التى تشمل جميع المحافظات.

ففى محافظة المنيا قاربت المحافظة على الانتهاء من حزمة كبيرة من المشروعات القومية وأصبحت جاهزة للافتتاح خلال الفترة الماضية بعدما التزم العاملون بها بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا من أجل استكمال البناء 

وأكد اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا،  أن ازمة كورونا لم تتسبب فى إيقاف العمل فى تلك المشروعات حتى لا تؤثر سلبيًا على عجلة الإنتاج، ولتعظيم استفادة المواطن منها، ولهذا تعمل المحافظة على دفع العمل بالمشاريع القومية بالتوازى مع تطبيق إجراءات مواجهة كورونا.

مؤكداً متابعته الدقيقة لنسب تنفيذ جميع الأعمال، وتوجيه المسئولين بالمتابعة الدورية للشركات المنفذة وتوضيح معدل التنفيذ وأسباب التوقف إن وجدت لوضع الحلول الفورية، بالتنسيق مع الجهات المعنية. 

يجرى العمل بعدد كبير من المشروعات القومية، منها محطة معالجة الصرف الصحى والتى تعمل بطاقة استيعابية تصل الى 11 الفًا و757 مترًا مكعبًا فى اليوم ، وتعد المحطة واحدة من ضمن المشروعات المنفذة  فى مجال مياه الشرب والصرف الصحى بمركز سمالوط. 

وقد قارب على الانتهاء، أيضا  محـور سمالـوط الحر على النيل  والذي  يعد أحد أهم وأكبر المشاريع فى قطاع النقل بالمحافظة.

 

تكثيف المتابعة الدورية بمواقع العمل

الفيوم : حسين فتحى

 

تسير الأعمال التى تنفذها الدولة بمحافظة الفيوم بشكل طبيعى، رغم وجود إصابات بفيروس كورونا، حيث تقوم محافظة الفيوم، باتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة الموجة الثانية من الفيروس. 

 وأكد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، أنه تم تكثيف حملات التوعية للتعريف بكيفية الوقاية من الإصابة بالفيروس، موجهاً إلى تدريب الأطقم الطبية وتكثيف المتابعة الدورية على المستشفيات، فضلاً عن التفتيش الدورى على المطاعم والمقاهى والمنشآت السياحية، للتأكد من الالتزام بجميع القرارات الوزارية والإجراءات الوقائية والاحترازية، والمناطق التى ينفذ بها مشروعات استثمارية تابعة للدولة.

 

تواصل أعمال الرصف وتأهيل المدارس بالشرقية 

الشرقية: عبد العاطى أبو السعود 

 

تشهد محافظة الشرقية تنفيذ العديد من المشروعات القومية فى القطاعات المختلفة ويسابق العاملون الزمن لانجازها فى الوقت المحدد دون الالتفات إلى فيروس كورونا، واتخذت المحافظة عددا من الإجراءات الاحترازية والوقائية.

 وقال د. ممدوح غراب محافظ الشرقية :إن فيروس كورونا لم يثن العاملين عن العمل بالمشروعات القومية الموجودة بالمحافظة، مشيرا إلى أنه يتم الآن العمل فى مشروع الرصف بـ»الطريق الدائري- منيا القمح»، فضلا عن إنشاء وتطوير7 مدارس بمركز ومدينة ديرب نجم، مؤكدا أنه يتم حاليا إنشاء وإقامة مدارس جديدة وتطوير وتوسعة مدارس قائمة بالتنسيق مع ‏الهيئة العامة للأبنية التعليمية لتهيئة الأجواء المناسبة وتقديم تعليم جيد لأبنائنا الطلاب حرصا على مستقبلهم، وجار إنشاء وتطوير 128 مدرسة بنطاق المحافظة لإضافة 2395 فصلا جديدا.

  وأوضح المحافظ أنه جار الانتهاء من أعمال إنشاء تطوير وتوسعة 7 مدارس بنطاق مركز ومدينة ديرب نجم لتوفير 126 فصلا دراسيا بهدف القضاء على نظام الفترتين ولتقليل الكثافة الطلابية داخل الفصول.

 

«الكمامة» لحماية العاملين بجنوب سيناء

جنوب سيناء: زكية هيكل

 

شهدت محافظة جنوب سيناء، افتتاح وتطوير وتنمية العديد من المشروعات التنموية والخدمية على أرض المحافظة، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من تفشى فيروس كورونا، ووفر اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، جميع الاحتياجات الخاصة  بالفنادق والمنشآت السياحية بمدينة شرم الشيخ وكذلك المستلزمات الوقائية، لحماية العاملين من خطر الفيروس القاتل.. ووقع محافظ جنوب سيناء، واللواء إبراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بروتوكول تعاون لإنشاء أول منطقة لوجستية بمدينة طور سيناء.

 

العمل بتطوير طرق المنوفية والصرف الصحى

المنوفية -  منال حسين

  بالرغم من بدء الموجة الثانية من فيروس كورونا وانتشاره بشكل سريع، إلا أن عمال المشروعات القومية بالمنوفية مازالوا يعملون بكل قوة واجتهاد لإنجاز تلك المشروعات ونهوها فى الأوقات المحددة لها، فلم يمنعهم خوفهم من خطر الإصابة من أداء مهامهم، فى الوقت الذى وفرت فيه محافظة المنوفية برئاسة اللواء إبراهيم أبوليمون، أدوات وقائية تم توزيعها على العمال لارتدائها قبل البدء فى الأعمال.

وعلى سبيل المثال، مازال عمال تطوير ورفع كفاءة ورصف وتوسعة طريق «شبين الكوم - الباجور - القناطر الخيرية المزدوج» على مسافة 45 كم وبتكلفة 130 مليون جنيه، يعملون بكل اجتهاد، للانتهاء من المشروع الذى يتم على مرحلتين: الأولى المسافة من « الباجور – القناطر الخيرية» بطول 33، والمرحلة الثانية بالمسافة من «شبين الكوم – الباجور» بطول 12 كم، ويعتبر طريقًا حيويًا يربط محافظة المنوفية بالقليوبية.

أيضًا لم يمنع الفيروس اللعين عمال محافظة المنوفية من البدء فى رصف 17 طريقًا محليًا آخر،  ضمن البروتوكول الموقع مع وزارة التنمية المحلية، بإجمالى تكلفة 236  مليون جنيه، فضلًا عن استمرار العمل فى مشروعات الصرف الصحى والصرف المعالج بجميع مراكز محافظة المنوفية.

 

تبطين الترع مستمر بسوهاج

سوهاج  - هشام الضباعى

 

لم يتوقف مشروع تبطين الترع بمحافظة سوهاج، على الرغم من انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا، وإلى ذلك فقد تابع اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، أعمال تبطين ترعة القبيصات بمركز طهطا بطول 1260 مترا، وبتكلفة بلغت 3.8 مليون جنيه، بنسبة تنفيذ 97%، للتأكد من تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للعاملين بالمشروع لحمايتهم من خطر الوباء القاتل.. وأوضح «الفقى» أن مشروع تبطين الترع بالمحافظة يستهدف تنفيذ 191 كيلو مترًا، وبتكلفة 550 مليون جنيه.