الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عودة إكرام عمر

عودة إكرام عمر

 فى مناسبة الذكرى الـ109 لميلاد أديب نوبل الكبير الأستاذ نجيب محفوظ تعود الفنانة إكرام عمر إلى جمهورها ومحبى فن التصوير النسجى بعد توقف دام حوالى 20 عامًا. والفنانة إكرام هى زوجة الفنان الراحل الكبير ممدوح عمار أحد قامات الفن التشكيلى المصرى والذى رحل عن عالمنا فى عام 2012. ولمحبى هذا الفن فرصة كبيرة للتعرف على إبداعات الأستاذ ممدوح من خلال بحث بسيط على شبكة الإنترنت لنتعرف على أحد عمالقة هذا الفن الذى تأثر كثيرًا بالقاهرة الفاطمية مثلما تأثر بها كاتبنا الكبير الأستاذ نجيب محفوظ.



عودة مرة أخرى إلى فن التصوير النسجى الذى ابتكرته وتفوقت فيه الأستاذة إكرام حيث تقوم باستبدال بالتة الألوان الطبيعية المستخدمة فى الرسم أو  ما يطلق عليه التصوير التقليدى من ألوان زيتية ومائية وجواش وباستيل ببالتة أخرى من الأنسجة والخيوط الملونة وهو فن شديد الصعوبة وشديد الإبداع أيضًا ...من الجدير بالذكر أن هذا المسمى أطلقه الفنان حسين بيكار عندما شاهد تلك الأعمال لأول مرة وانبهر بها.

العودة من خلال معرض للنسيج والرسم بعنوان «إكرام عمر ونجيب محفوظ - ألف ليلة و ليلة» سيتم استضافته فى جاليرى خان المغربى بالزمالك بداية من الخامس عشر من ديسمبر ولمدة أسبوعين حتى الثلاثاء 29 ديسمبر الجاري.

 بدأت القصة فى عام 2001 من خلال قراءة رواية نجيب محفوظ الشهيرة «ألف ليلة و ليلة» أكثر من مرة ربما ثلاث أو أربع مرات و هنا طفا التساؤل عن مدى ارتباط الرواية برواية ألف ليلة و ليلة الأصلية مما دعا الأستاذة إكرام إلى قراءة الرواية الأصلية والتفاعل مع الشخصيات والأحداث وخروج ذلك فى مجموعة بديعة من الأعمال منها على سبيل المثال طائر الرخ الخرافى وشواهى أم الدواهي...تلك كانت البداية والتى استمرت حتى وقت قريب سيطالعه كل محبى هذا الفن فى المعرض المشار إليه.

 تجربة فريدة وتزاوج رائع بين الأدب والفن وأراها فرصة لإلقاء الضوء على فنانى مصر العظام الذين لا تقل أعمالهم عن مثيلاتها الغربية بأى حال من الأحوال وهو أمر يحتاج إلى المزيد من الاعلام والتوعية, فالقيمة الفنية لتلك الأعمال كبيرة جدًا كما أنه يمكن أن يتم تسويقها فى المعارض والمزادات الدولية بدلًا من التوزيع المحدود الحادث حاليًا وبدلًا من بقائها لدى الفنانين وأبنائهم مكدسة ومخزنة فى المنازل بدون استفادة حقيقية أو علم بوجودها فى أحوال كثيرة.

للأسف تطغى الفترة الفرعونية والقليل من الفترة القبطية والإسلامية على الساحة ولكن هذا لا يجب أن يجعلنا لا نلتفت إلى الكنوز الموجودة ويجب أيضًا إعطاء الفرصة للمبدعين الجدد ليبدعوا وينشروا تلك الإبداعات محليًا وعلى مستوى العالم أيضًا. ربما يأتى المعرض فى توقيت مقارب لمناسبة أحبت أسرتها أن تحتفل فيها بعيد ميلاد الفنانة إكرام عمر الـ ٨١ عامًا والذى يوافق يوم ٢٣ ديسمبر ويصبح ذكرى تخلد مع تخليد أديب نوبل.