الأربعاء 21 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

المهرجان القومى يحتفى بالرواد فى «دورة الآباء»

بعد تأجيله ثلاث مرات متتالية بسبب أزمة وباء كورونا تقرر أخيرا إقامة الدورة ال13 من المهرجان القومى للمسرح المصرى من 20 ديسمبر الجارى وحتى 3 يناير المقبل، برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، والذى أكد أن هذه الدورة  تتمتع بسمات خاصة وتحمل الكثير من المفاجآت، برغم ما واجهته من  تأجيلات بسبب فيروس كورونا، تواكب هذه الدورة الاحتفاء بمرور ١٥٠ عاما على المسرح المصرى المعاصر بما يتضمنه من قوالب مسرحية معاصرة ومستمرة حتى اليوم، بخلاف الأشكال الفنية الأقدم مثل خيال الظل والأراجوز والطقوس التى كانت تمارس بداخل المعابد فى الحضارة المصرية القديمة. 



وأضاف.. كما تشهد تلك الدورة تدشين موقع إلكترونى يقام لأول مرة مهمته إتاحة أرشيف كامل للمهرجان خلال دوراته السابقة، وذلك خدمة للفنانين والنقاد والمهتمين بالشأن المسرحي، وكذلك لتسهيل الأمور على من يتولى قيادة المهرجان فى الدورات المقبلة، فى الحصول على المعلومات، أما فيما يخص الدروة الجديدة المنتظر افتتاحها فى ٢٠ ديسمبر الجارى، تتضمن مسابقة المقال النقدى و مسابقة الأبحاث العلمية، بالإضافة لمسابقات العروض المسرحية والتى يشارك فيها 28 عرضا مسرحيا تمثل كل الجهات البيت الفنى للمسرح والهناجر وعروض الجامعات المصرية ووزارة الشباب والرياضة والمسرح المستقل والهواة وهيئة قصور الثقافة وغيرها من الجهات الأخرى كمنظمات المجتمع المدني، ينظم المهرجان ٣ ورش فنية على هامش الفعاليات، منها ورشة تمثيل وسيقوم  بتقديمها الفنان والمخرج احمد مختار، وورشة حكى للفنان محمد عبد الفتاح الشهير بكالابالا، وورشة مكياج والتى جاء اختيارها باعتبارها أحد أهم  الحرف المصاحبة لفن  المسرح المهمة جدا يقدمها اسلام عباس.

يكرم المهرجان مجموعة من رواد المسرح المصرى الفنان محمود ياسين، الفنان القدير صلاح السعدني، والفنانة القديرة سهير المرشدي، المنتصر بالله والمخرج عباس احمد والشاعر الكبير نجيب سرور، يشارك من مسرح الجامعة والمسرح المستقل 5 عروض «المأوى» للمخرج حسام سعيد من جامعة عين شمس وعرض «لكنها تدور» لجامعة عين شمس «أفراح القبة» للمخرج محمد بكر لجامعة القاهرة من المسرح المستقل «اعترافات زوجية» إخراج أحمد فؤاد، «ملهاة الحجاج» إخراج عمر الشحات. وعن المحاور الفكرية قال الناقد المسرحى جرجس شكرى أنها تتناول مسيرة المسرح المصرى خلال 150 سنة، مشيرا إلى أن كتاب الندوات والمحاور الفكرية لن يتم إصداره قبل انطلاق المهرجان بعد انتهاء النقاشات والمحاور، وأوضح أن الملتقى الفكرى يحمل عنوان 150 سنة مسرح برئاسة الكاتب الكبير محمد أبوالعلا السلاموني ويناقش من خلاله عدة محاور نقاشية منها الظواهر والأشكال المسرحية التى مهدت طريق الآباء، و الأساطير المؤسسة للحضارة الفرعونية والمسرح الطقسى و الجذور المصرية القديمة للأدب المصري، و الأراجوز وخيال الظل و مسرح ما قبل المسرح وغيرها من المحاور فى هذا الملتقى الذى يصاحب الفعاليات. 

وأشار: سيقام على هامش الملتقى الفكرى عدد من الجلسات للاحتفاء برواد المسرح المصرى من خلال تقديم شهادتهم عن تجربتهم ومنهم الفنانة الكبيرة سيدة المسرح سميحة أيوب، والمخرج سمير العصفورى، و ايميل جرجس، والفنان حسن الجريتلى وشهادة الكاتب بهيج إسماعيل، والمخرج خالد جلال والمخرج منير مراد والمخرج الكبير عصام السيد والمخرج أحمد إسماعيل والمخرج ناصر عبد المنعم والمخرج عباس احمد والمخرجة عبير على والمخرج طارق الدويرى وأكد شكرى أيضا على أن المهرجان كان حريصا على أن يتم تمثيل جميع الأجيال المسرحية من مختلف المراحل العمرية لاستمرار التواصل بين الأجيال.  ومن جانبه تحدث الفنان فادى فوكيه عن إصدارات المهرجان حيث يصاحب المهرجان مجموعة جديدة من الاصدارات ومنها كتاب محمود ياسين» فارس المسرح المصري» من تأليف محمد قناوى وكتاب» صلاح السعدنى.. ابن الحلم واليقظة « من تأليف أحمد خميس، كتاب « المنتصر بالله.. ضحكة سعيدة» تأليف احمد محمد الشريف، وكتاب « سهير المرشدى أيقونة المسرح المصرى» تأليف دكتور مصطفى عبد الحميد، وكتاب «نجيب سرور.. فارس الميثولوجيا المصرية» تأليف الدكتور أشرف الصباغ، وكتاب «عباس احمد.. راهب المسرح المصرى» تأليف الدكتور احمد عزت. 

يذكر أن المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته الثالثة عشرة تقام تحت عنوان «دورة الآباء» وذلك للاحتفاء بجيل رواد المسرح المصرى ويقام خلال الفترة من 20 ديسمبر وحتى 4 يناير 2021، بمشاركة 28 عرضا مسرحيا، وتتكون اللجنة العليا للمهرجان من الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيسا والفنان القدير أشرف عبد الغفور والدكتورة هدى وصفى والفنان القدير محمد رياض، والفنان جرحى شكرى بشاي، والمخرج حمدى حسين بكري، والفنانة هايدى عبد الخالق، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبدالعليم.