الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تحليل البيانات العملاقة

تحليل البيانات العملاقة

فى بدايات عصر المعلومات درجنا على اعتبار المعلومات شيء أساسي وضروري وبدأنا فى تداول جمل مأثورة من قبيل «المعلومات قوة» “Information is power” ثم مع زيادة حجم البيانات والمعلومات المتداولة والصادرة من الإنسان ومن الآلة أيضا وخاصة بعد ارتباط كل شيء بشبكة الإنترنت وظهور مصطلح «إنترنت الأشياء» Internet Of Things (IoT) أضحى الكم مهولًا بدرجة يصعب على العقل البشرى بإمكانياته المحدودة أن يستطيع تحليل كل هذا الكم من المعلومات للوصول إلى المعرفة Knowledge ومن بعدها إلى الحكمة Wisdom.



على سبيل المثال فإن المعلومات المولدة من إشارات وكاميرات المرور فى أحد شوارع القاهرة تعطى تصورا عن حجم الازدحام وبالتحليل الأكثر عمقا نستطيع القول أن شارعا ما يكون غاية فى الازدحام يوم الخميس مثلا من الساعة الخامسة الى الساعة السادسة والنصف بعد الظهر كل أسبوع ثم تكون الحكمة وهى المرتبطة بدلائل القرار أن نتجنب السير فى هذا الشارع فى هذه الأوقات.

المثال السابق بالرغم من بساطته إلا انه يوضح الفرق بين البيان والمعلومة والمعرفة والحكمة...الغريب ان الإحصائيات تشير إلى ان من 60% إلى 75% من هذا الكم من البيانات لا يتم الاستفادة منه على الإطلاق حيث تميل الشركات والمؤسسات إلى التحليل السطحي لكم قليل من المعلومات متجاهلين تماما امكانية تحليل هذا الكم الكبير من البيانات والمعلومات وهو أمر يجعل القرارات والنتائج فى غير محلها فى الكثير من الحالات.

استخدامات وتطبيقات تحليل البيانات العملاقة له العديد من المجالات الهامة منها ما يرتبط بالتسويق للسلع والمنتجات من خلال تحليل أنماط الاستهلاك وتفضيلات المستهلكين وكيفية تفاعلهم مع الإعلانات الخاصة بالمنتجات آخذين فى الاعتبار عوامل متعددة منها خصائص الزبائن وتوقيت الشراء وسعر المنتج وتحليل قرارات وأساليب الشراء.

من المجالات الهامة التي يحقق فيها تحليل البيانات العملاقة نتائج مبهرة ما يتعلق بتحليل الجرائم المسجلة وصولا إلى رسم خريطة للجريمة مع توقع للجرائم قبل حدوثها.

شركات الطيران ونقل البضائع تقوم ايضا بتحليل لبيانات الرحلات وتشمل ايضا الظروف الجوية ووزن الشحنات وعدد الركاب وخلافه وتخرج منها بقرارات من شأنها توفير النفقات وزيادة فاعلية العمليات وتوفير الوقود ومصاريف التشغيل وغيرها.

كما يتم استخدام تقنيات تحليل البيانات العملاقة فى تحليل مكالمات الطوارئ Emergency Calls مثل تلك التي تتم من خلال رقم 911  بالولايات المتحدة الأمريكية ليتم رسم خريطة بأنواع حالات الطوارئ واماكن حدوثها ودوريته وايضا توقع مستقبلي لها ويتم بناء عليه توجيه حملات توعية واعادة توزيع لقوات المساعدة وادوات الإغاثة.

المجالات كثيرة ومتعددة أبسطها ما يمكن ان يحصل عليه محركات البحث من خلال تحليل كلمات البحث والخروج بمجموعة من الخصائص على مستوى الفرد والمؤسسة والدولة وتنوع مجالات الاستفادة بين المجالات المرتبطة بالتسويق للسلع والخدمات وتلك المرتبطة بالأمن القومي وخلافه.

فى هذا العصر أرى ان مهارات تحليل المعلومات ضرورية وأساسية ويجب ان تضمن فى مناهج التعليم لتخلق عقلية قادرة على التعامل مع هذا الكم المهول من المعلومات التي نطالع عشرات أومئات منها كل دقيقة فى الوسائل التقنية المختلفة وتلك قضية تحتاج إلى التركيز والاهتمام.