السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
واتساب وتأجيل التصادم

واتساب وتأجيل التصادم

منذ سويعات قليلة أعلنت إدارة شركة الواتساب لخدمات التراسل الإلكترونى عن تأجيل العمل باتفاقية تقديم الخدمة الجديدة والتى أعلنت من قبل عن سريانها بداية من الثامن من فبراير القادم.



الإعلان الجديد يتضمن مد فترة السماح حتى الخامس عشر من مايو وذلك لإعطاء المستخدمين المزيد من الوقت للتعرف على الخصائص الجديدة...بالطبع تؤكد الإدارة أن رسائل المستخدمين مشفرة ولا يتم الاحتفاظ بنسخة منها لديهم كما أن بيانات الموقع لا يتم الاحتفاظ بها على الإطلاق.

وكما أشرنا من قبل فإن هذه السياسة ستسرى على بعض البيانات الخاصة بتعامل مستخدمى الواتساب مع الشركات المستخدمة لتطبيق الواتساب بيزنس Whatsapp Business وهو تطبيق ترى إدارة الواتساب أن دوره سيتعاظم فى المستقبل القريب وسيكون من المفضل دمجه أو ارتباطه بالمتاجر الإلكترونية المتعددة المنتشرة على تطبيق الفيسبوك.

مع التأكيد السابق الإشارة إليه والخاص بسرية المراسلات الشخصية على التطبيق تشير إدارة الواتساب إلى أن حوالى 175 مليون مستخدم يتواصل مع الشركات والمتاجر الإلكترونية الموجودة على التطبيق بصورة يومية وهو ما دفعها إلى تحديث سياسة الاستخدام.

السياسة الجديدة تهدف إلى المزيد من التواصل بين مستخدمى الواتساب والشركات العارضة لمنتجاتها على تطبيق الفيسبوك وهو أمر مطلوب وتتجه كل الشركات إلى التواصل مع مستخدميها من خلال التليفون العادى ومن خلال مراكز خدمة العملات أو بالأساليب الأخرى التى تشمل البريد الإلكترونى والعادى والتواصل المباشر أيضًا.

ربما تشمل السياسة الجديدة ظهور إعلانات مرتبطة بمجالات الاهتمام للمستخدمين على التطبيق تماما مثلما هو الحال حاليا عند استخدام تطبيق الفيسبوك أو الانستجرام بصورة لا تزال مؤمنة ومشفرة أما عن نوع البيانات التى سيتم مشاركتها مع الفيسبوك فتشير إدارة الواتساب إلى أن هذا الأمر محل مراجعة حاليا ليتم الإعلان بكل شفافية ووضوح عن ماهية تلك البيانات.

يأتى هذا استجابة لحملات الهجوم على التطبيق والتى تدفع المستخدمين إلى الإصابة بالهلع والتحرك سريعا نحو تطبيقات أخرى مثل تطبيق سيجنال وتليجرام والذى زاد عدد مستخدميه بمعدل يصل إلى 25 مليون مستخدم جديد خلال الأيام القليلة الماضية.

وفى هذا السياق تجدر الإشارة إلى تعرض بعض مستخدمى تطبيق سيجنال إلى بطء فى تلقى الخدمة أو وقوعها بصورة جزئية أو كلية وهذه نتيجة طبيعية لتزايد الطلب والاستخدام ربما بصورة لم يكن مخططا لها ولم تتمكن إدارة التطبيق من الاستعداد لها بصورة ملائمة.

تغريدة: لا يزال الوعى هو الحل ولا تزال المشكلة ليست الواتساب فقط.