الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء: مبادرة «شتى فى مصر» طوق نجاة لإنقاذ القطاع السياحى من تداعيات «كورونا»

 أكد خبراء السياحة والسفر ؛ أن مبادرة  وزارة السياحة والآثار  التى طرحتها تحت شعار  «شتى فى مصر» ،  وفقاً لتوصيات اللجنة الوزارية للسياحة والآثار خلال الاجتماع الذى عُقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء نهاية العام الماضى ... تعد خطوة مهمة  نحو تنشيط حركة السياحة الداخلية.



وأشار الخبراء إلى أن الترويج للسياحة الداخلي؛ يعد طوق النجاة لإنقاذ القطاع من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»..نتيجة توقف حركة الطيران العالمية فى عدد كبير من الدولة مرة أخرى  مع الموجة الثانية لكورونا. 

وفى البداية؛ قال الخبير السياحى وعضو غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر طارق ادهم ؛ أن مبادرة  « شتى فى مصر « تعد خطوة مهمة لتحريك القطاع السياحى فى ظل أزمة كورونا ؛ وتحتاج إلى تكاتف كل الجهات للمساهمة فى نجاحها ؛ مع وضع خطة عملية  للترويج لها.

وأشار إلى أن المبادرة تتضمن تعاون  جناحى السياحة وهما ؛  الطيران والفنادق على تحقيقها وقد بدأت  بإعلان وزارة الطيران  تخفيض أسعار الطيران الداخلى لربط المدن السياحية بمصر من خلال تنظيم رحلات من القاهرة إلى كل من الأقصر وأسوان وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم، ومن الإسكندرية إلى الأقصر وأسوان، بداية من الجمعة  الماضية وحتى نهاية شهر فبراير 2021...وستكون بسعر موحد  ؛ منها السفر من القاهرة والإسكندرية إلى الأقصر 1500 جنيه مصري، وإلى أسوان 1800 جنيه، ومن القاهرة أو الإسكندرية إلى شرم الشيخ والغردقة وطابا 1800 جنيه، وإلى مرسى علم 2000 جنيه.

من ناحية أخرى أشار إلى أن الجناح الثانى الممثل فى القطاع الفندقى ؛ ستقوم  غرفة المنشآت الفندقية  باعداد قائمة تشمل  أسماء وأسعار الإقامة بالفنادق المشاركة فى المبادرة، فئات الثلاثة وأربعة وخمسة نجوم، حيث ستطبق أسعار تشجيعية للإقامة بها شاملة الضريبة والخدمات، وذلك طوال فترة تفعيل المبادرة، مع الالتزام بنسبة الـ 50% من الطاقة الاستيعابية لها وفقا لضوابط التشغيل المقررة، والتأكيد على ضرورة الالتزام بكل الاجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية بكل المطارات والمتاحف والمواقع الأثرية والمطاعم والكافيتريات والفنادق والأتوبيسات السياحية.

وفيما قال طارق شلبى رئيس جميعة مستثمرى مرسى علم، إلى أن المبادرة ؛ جاءت فى توقيتها  ومواكبة لمتطلبات القطاع حيث إن  الخروج من الأزمة الحالية  يتطلب الاعتماد على السياحة الداخلية مثل جميع دول العالم.

كما سيسهم فى انقاذ القطاع من الانهيار، فى ظل أزمة فيروس كورونا الذى انتشر بكل دول العالم وعطل حركة السفر العالمية.

وأشار إلى وجود خطوات عملية أخرى  لدعم مبادرة «شتى فى مصر» لتشجيع السياحة الداخلية، من بينها قرارالمجلس الأعلى للآثار بمنح تخفيض 50% على أسعار تذاكر المصريين الكاملة بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة بمحافظات قنا والأقصر وأسوان، خلال شهرى يناير وفبراير 2021.

ومن جانبه قال  الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو مجلس ادارة جمعية مستثمرى مرسى علم  ؛ ان اجتماع مجلس ادارة الجمعية تناول ضرورة  تنشيط السياحة الداخلية والعمل على حل مشاكل الطيران فى توفير رحلات واسعار مناسبة  وكذلك تشكيل لجان نوعية داخل الجميعة للمساهمة فى حل مشكلات السياحة بمرسى علم. 

واشار د. عاطف؛  الى ان هناك العديد من التحديات التى تواجه السياحة فى مرسى علم ومنها بحث آلية حصول فنادق مرسى علم على مستحقاتهم لدى الشركات السياحية المصرية الجالبة  للسياحة الخارجية و تسوية مستحقات تلك الشركات لدى الفنادق. وأكد د. عاطف على ضرورة معاملة مدينة مرسى علم  معاملة خاصةً لانها منطقة لها بعد جغرافى ذو طبيعة خاصةً وكذلك لابد من مساندة المدينة من قبل الحكومة من خلال توفير التمويلات اللازمة من البنوك طبقا للمبادرات السياحية.