الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الباقة خلصت 1-2

الباقة خلصت 1-2

يقوم الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بداية من نوفمبر 2019 بإصدار تقرير شهرى عن مؤشرات قياس جودة خدمات المحمول فى 81 مدينة وحى بمساحة 25 ألف كيلومتر شهريا، كما يقوم فى نهاية كل عام بإصدار تقرير سنوى مجمع والذى أشار إلى تحسن عام بمقدار 47% عن العام السابق.



يشمل التقرير مجموعة من المؤشرات المرتبطة بالخدمات الصوتية تشمل عدم بدء المكالمة وجودة صوت المكالمة وعدم اكتمال المكالمة.. أهم تلك المؤشرات هو مؤشر جودة المكالمة والذى تحسن تحسنا ملحوظا فى كل الشبكات خلال الفترة من أغسطس 2019 حتى اغسطس 2020 فى كل الشبكات بالترتيب التالي: شركة اتصالات مصر ثم شركة وى ثم شركة أورانج ثم شركة فودافون وهو أمر يلمسه مستخدمو تلك الشبكات ونجده مثارا للنقاش يوميا بين أفرادها. أما مؤشرات جودة خدمات البيانات فتنقسم إلى مؤشر سرعة التنزيل Download  ومؤشر جودة التحميل Upload حيث كان الترتيب للشركات الأربع فى المؤشرين كالتالي: أورانج ثم اتصالات مصر ثم وى ثم فودافون.

قيمة وأهمية التقرير أنه يأتى من جهة تراقب على مستوى الخدمة المقدمة كما ان يرسى احد مبادئ الشفافية من خلال نشره على موقع الجهاز وعلى شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة مما يضع الصورة الحقيقية أمام المستخدم، ويكون القرار له كما أنه يحفز الشركات لتحسين الخدمة فى ظل منافسة شريفة تعمل من أجل تقديم خدمة أفضل للإبقاء على العملاء وزيادة أعدادهم وهى تجربة رائعة تحتاج إلى التعميم فى كل منتج أو سلعة مقدمة للجمهور.

أما عن الشكاوى الواردة للجهاز والتى بلغ عددها حوالى 54 ألف شكوى خلال العام منها حوالى 16 ألف شكوى تخص التليفون المحمول، حيث قام الجهاز بالتحقيق فى شكاوى المستخدمين المالية تجاه شركاتهم بعد تصعيدها للجهاز وبعد ثبوت أحقية شكواهم تم رد مبلغ 970 ألف جنيه للمستخدمين 55% منها تتعلق بشكاوى مكالمات المحمول -رصيد أو فاتورة- 7% تتعلق بشكاوى الانترنت المحمول و6% تتعلق بشكاوى إشراك المستخدم فى خدمات دون رغبته و3% تتعلق بشكاوى التجوال و29%مطالبات غير صحيحة، وقد رُدت المبالغ بنسبة 49% من شركة فودافون، و42% من شركة أورانج، 6% من شركة اتصالات، 3%من شركة وي ومن الجدير بالذكر ان النسب المئوية للمبالغ التى تم ردها ربما لا تعبر عن نسبتها فى كل شركة حيث إنها تنعكس بصورة أكبر على أعداد المشتركين فى كل شركة فمن إجمالى 96.2 مليون اشتراك نجد ان شركة فودافون تأتى فى المركز الاول ب39.1 مليون مشترك يليها شركة أورانج ب 27.7 مليون مشترك ثم شركة اتصالات بمصر ب20.5 مليون مشترك، وتأتى شركة وى فى المرتبة الرابع بإجمالى عدد مشتركين فى التليفون المحمول يصل إلى 7.1 مليون مشترك. غدا نكمل