الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الباقة خلصت2-2

الباقة خلصت2-2

تقرير الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بخصوص مؤشرات قياس جودة خدمات المحمول والذى يصدر بصورة شهرية مهم جدًا حيث يتم إجراؤه من خلال أجهزة ومعدات فنية تتمكن من قياس مستوى الخدمات بدقة وحيادية بعيدًا عن انطباعات المستخدمين وتأثيرات الشكاوى أو كلمات الشكر لتلك الشركة أو لهذه الخدمة مقارنة بالآخرين والتى تعج بها شبكات التواصل الاجتماعى سواء بصورة عشوائية أو مقصودة وهى التى تؤثر تأثيرًا كبيرًا على مدى إحساس المستخدم بالخدمة وربما تدفعه إلى تغيير المشغل المقدم لخدمة الاتصالات سعيًا وراء خدمة أفضل ومشكلات أقل.



من الشكاوى السرمدية ما يتعلق بانتهاء باقة الإنترنت سواء للتليفون المحمول أو على خطوط التليفونات الأرضية سريعًا.... كثيرًا ما نجد أحد الأصدقاء يصرح على صفحته على الفيسبوك بأن «الباقة خلصت»...انتهت الباقة خلال أسبوع بالرغم من أنها باقة شهرية وأنها باقة كبيرة أى أنها تسمح بتنزيل الكثير من المواد وأنه لم يستخدمها كثيرًا ومع ذلك انتهت سريعًا, ثم يبدأ فى الشكوى من الشركة مقدمة الخدمة وأنهم يتعمدون ذلك ليقوم بالاشتراك مرة أخرى أو يتهمهم بعدم المصداقية فكيف لباقة 10 جيجا أن تنتهى فى أسبوع.

وبغض النظر عن بعض الأخطاء فى احتساب الاستخدام والتى يمكن قياسها من خلال ضبط إعدادات التليفون المحمول ذاته لمراقبة الاستخدام والتعرف على الكم الحقيقى للاستخدام وما تقوم به شركات المحمول من إشعارات تقوم بإرسالها فى صورة رسائل قصيرة تشير إلى أن المستخدم قد استهلك 50% من حجم الباقة ثم 80% ثم رسالة عند انتهاء الباقة بالكامل إلا أنه توجد نقطة ربما يغفل عنها بعض المستخدمين أو لا يهتمون بها على الإطلاق الا وهى جودة مقاطع الفيديو التى يشاهدونها سواء من خلال موقع اليوتيوب الشهير أو مقاطع الفيديو المنتشرة داخل منصة الفيسبوك للتواصل الاجتماعى.

فجودة مقاطع الفيديو تبدأ من 144p  وهى أقل جودة ممكنة بدقة 256x144 للصورة مرورًا بـ 240p ثم360p  ثم 480p وتستمردقة الصورة وجودتها فى الارتفاع وصولًا إلى ما يطلق عليه HD( High Definition) والتى تبدأ من 720p وصولًا إلى 4320p وهى أعلى دقة ممكنة حتى الآن  مع العلم بأن أعلى دقة ممكنة من خلال موقع اليوتيوب حاليًا هى 2160p  أو ما يطلق عليها 4K.

أما عن استهلاك الدقيقة الواحدة لكل درجة دقة فتبدأ من متوسط 1MB لدقة 144p  ثم متوسط 4Mb لدقة 240p  ثم متوسط 6MB لدقة  360p ثم 10MB لدقة  480p   وصولًا إلى متوسط 240 MB للدقيقة الواحدة لدقة 2160p.

وللمزيد من الإيضاح فإن مشاهدة ساعة كاملة لمقطع فيديو بدقة 144p تستهلك نحو 60MB فى المتوسط فيما تستهلك نحو 600 MB فى حالة المشاهدة بدقة 480p أى أن باقة سعتها 10 GB يمكن استهلاكها فى مشاهدة 16 ساعة فيديو فى حالة العرض بدقة 480p  كما يمكن لها السماح بمشاهدة عشرة أضعاف هذه الفترة أى 160 ساعة فى حالة المشاهدة بدقة 144p.