الأربعاء 21 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا
36 موقفا دراميا

36 موقفا دراميا

صدر كتاب فى عام 1895 للكاتب الفرنسى جورج بولتى بعنوان «36 موقف درامي» جمع فيها كل المواقف الدرامية وصنفها وقسمها إلى 36 مشهدا فقط...يشير إلى أن هذه هى كل المواقف الدرامية المستخدمة فى أى رواية او قصة وبالطبع او كما يميل بعض خبراء الدراما إلى اعتبار تلك المشاهد او المواقف هى المواقف الحياتية التى يتعرض لها أى إنسان.



وقبل البدء فى استعراض تلك المواقف تجدر الإشارة إلى ان معرفة تلك التقسيمات ربما تقلل من استمتاع القارئ بأى عمل وربما تجعله يميل إلى تصنيف ما يمر به يوميا إلى إحدى تلك التقسيمات...أمر مشابه لاستمتاع غير المتخصص باللوحات الفنية ربما بدرجة أكبر من درجة استمتاع المتخصصين الذين يميلون إلى تصنيف العمل وتدوين ملاحظاتهم السلبية والايجابية حوله مما يقلل من عفوية الاستمتاع به.

اول تلك المشاهد هو مشهد «التضرع او الدعاء» حيث يظهر طرف ضعيف ذو حاجة يطلبها من طرف او سلطة اعلى...اب...مدير...ملك وربما دعاء إلى الله.

المشهد الثانى هو مشهد «الخلاص» أى انقاذ شخص ما او تحقيق العدالة فى قضية ما بعد طول انتظار ومعاناة....المشهد الثالث هو مشهد « الانتقام» حيث يقوم المجنى عليه بالانتقام من الجانى بنفسه نتيجة اليأس من تحقيق العدالة على أيدى المسئولين عن انفاذها...المشهد الرابع «الانتقام بين الاقارب» وهو مشهد ربما لم يكن منتشرا كثيرا حيث ان المودة والرحمة والتسامح هى القيم المفروض ان تسود بين الاقارب وبالطبع لا يصح وجود ضحايا منهم أو بسببهم.

المشهد الخامس «المطاردة» حيث تتم مطاردة شخص برىء ويستعرض المشهد مفردات هروبه ومطاردته من بعض الأشخاص أو الجهات مثلما شاهدنا فى قصة البؤساء أو فيلم «المطارد».

المشهد السادس «الكارثة» وهو مصطلح عام يدل على حدوث أمر غير محمود يسبب خسائر جمة ربما تكون بفعل فاعل او نتيجة للطبيعة وتقلباتها وتبعات تلك التقلبات.

المشهد السابع «القسوة وسوء الحظ» المواقف التى يتعرض فيها الشخص لقسوة الآخرين أو لمجموعة متتالية من الأحداث التى تتسم بسوء الحظ والخسارة بأنواعها المختلفة.

المشهد الثامن «التمرد» على السلطة أو القوى الكبرى بأنواعها المختلفة أبوية...إدارية...دينية...إلخ...التمرد على السفينة بونتى مثال لذلك.

المشهد التاسع «الجرأة» والتى نراها فى قائد جرىء يتغلب على الصعاب أو الأعداء ويحقق نصرا مبينا.

باقى المشاهد تتضمن الحب والخيانة والطموح والإباحية والإلحاد والتضحية من أجل المبادئ والأحبة وجرائم الحب وخلافه.

ولأن المقال قصير ولأن المعرفة متسعة فإننى ادعو المهتمين بالبحث عن أصل الكتاب على شبكة الإنترنت والاستزادة.