الثلاثاء 18 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

المجلس يحدد جدول أعماله للمرحلة المقبلة

اليوم.. «الشيوخ» ينتخب هيئات مكاتب لجانه النوعية

يعقد مجلس الشيوخ جلسته اليوم، حيث عقدت هيئة مكتب مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق اجتماعًا لتحديد البحث الاستعدادات خلال المرحلة القادمة. 



وينتخب مجلس الشيوخ اليوم، هيئات مكاتب لجانه النوعية وبذلك يستكمل عمله التشريعى عقب تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسى على قانون اللائحة الداخلية للمجلس ونشره فى الجريدة الرسمية.

وانتهى حزب مستقبل وطن صاحب الأغلبية البرلمانية بمجلس الشيوخ، من اختيار الأسماء التى سيدفع بها على مقاعد رؤساء اللجان والوكالة وأمانة السر، حيث يسعى الحزب لتخصيص عدد من مقاعد هيئات المكاتب للمرأة وتوسيع مشاركتها داخل المطبخ التشريعى.

وأكدت مصادر مطلعة وجود توافق كبير بين حزب الأغلبية ومختلف الأحزاب السياسية الممثلة فى مجلس الشيوخ حول المقاعد التى سيتم تخصيصها لكل حزب، وأن الأمانة العامة للمجلس تلقت رغبات النواب فى الانضمام للجان النوعية، وسيتم تسكينها بناء على هذه الرغبات فى ضوء عمل 14 لجنة نوعية.

وتجرى انتخابات اللجان النوعية، لتشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية،وعددها 14 لجنة، حيث تتشكل اللجان النوعية من 14 لجنة، وهى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ولجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، ولجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية، ولجنة الدفاع والأمن القومي، ولجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ولجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، ولجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، ولجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولجنة الشباب والرياضة، ولجنة الصحة والسكان، ولجنة الزراعة والرى والموارد المائية، ولجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، ولجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام، ولجنة الشئون الدينية والأوقاف. وتعاون هذه اللجان المجلس فى ممارسة اختصاصاته.

وتجرى إجراءات انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية الـ 14، طبقًا للمادة 40 من اللائحة إعلان رئيس المجلس، عن فتح باب تلقى طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان ويتولى مكتب المجلس «المكون من رئيس المجلس والوكيلين» التنسيق بين هذه الطلبات، مراعيًا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان.

ووفقا للمادة 42 من اللائحة، سيعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، وإذا كان لأى عضو اعتراض على عدم اختياره بلجنة معينة أو اعتراض على القوائم التى تم إعلانها، فعليه تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.

 ويعرض الرئيس، على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة ثم تبدأ إجراءات انتخابات هيئات مكاتب اللجان الـ 14، وهيئة مكتب اللجنة يضم رئيس اللجنة والوكيلين وأمين السر.

وحددت المادة 43 من اللائحة الداخلية، طريقة التقدم بطلبات الترشح, حيث نصت على أن تقدم طلبات الترشح كتابة إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الطلبات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان، وتكون نتيجة الفوز بالمنصب بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء اللجنة، وفى حالة إذا لم يتقدم للترشح أحد غير العدد المطلوب يعلن انتخاب المرشحين بالتزكية.