الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
العلامة الوطنية للدولة المصرية 2-2

العلامة الوطنية للدولة المصرية 2-2

مازلنا مع كتاب الإعلامية فاتن عبدالمعبود عن «التسويق الحكومى» والذى يتعرض فى فصله الثانى إلى إدارات العلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية وضرورة الاهتمام بها وتطوير دورها؛ ربما ليتم إضافة قسم أو إدارة خاصة بالتسويق الحكومى لتحقق الاتصال الفعال وتستطيع رسم صورة ذهنية جيدة عن المؤسسة وما تقدمه من خدمات.. يشمل الفصل أيضا التعرض للصعوبات الحالية التى تواجه تلك الإدارات وأيضا الصفات الواجب توافرها فى العاملين بتلك الإدارة.



وطالما أسند الأمر الى إدارة متخصصة فان العمل يجب ان يكون من خلال استراتيجية محددة تشمل الاهداف والأنشطة المختلفة، ومنها ما يجب عمله قبل وأثناء وبعد الأزمات التى قد تتعرض لها المؤسسة، وما تقدمه من خدمات من أجل استمرار جسور الثقة وتألق الصورة الذهنية لدى جمهور المستفيدين.

الباب الثالث يتناول الرأى العام وأهمية استطلاعات وبحوث الرأى العام فى التعرف على احتياجات وآراء المواطنين؛ مما يساعد فى رسم الاستراتيجية بصورة فعالة خاصة أن للفرد صفات تختلف عن صفاته عند انضمامه الى جماعات فى نظره لنفس الموضوع، فكم من مرة قد يحصل المواطن على خدمة حكومية بصورة متميزة، ولكن عندما يجد أعدادا كبيرة تتحدث بصورة سلبية عن تلك الخدمة فإن وجهة نظره قد تتأثر وقد يشارك معهم فى النهاية بالهجوم على ما قد لمسه من تميز فى أول الأمر.

الباب الرابع يتحدث عن لب العملية التسويقية ألا وهو «الاقناع» والذى يعتمد على المصداقية والمنطقية والوضوح والدقة وتوضيح المميزات والنتائج بصورة ملموسة.  الفصول التالية تتحدث عن كيفية بدء التسويق الحكومى وضرورة انشاء القطاع او الإدارة المعنية به تحت مسمى «ادارة التسويق الحكومي» بكل وزارة وهيئة مع توضيح المؤهلات المطلوبة لفريق العمل وأسلوب تنفيذ المهام مع شرح لاحد النماذج الإعلامية الناجحة للتسويق للمبادرة الرئاسية «100 مليون صحة»، وكيف يتم من خلال البيانات الدقيقة والنشرات والأسلوب الإعلامى المتزن أن يتم مخاطبة الداخل والخارج لتوضيح المبادرة وما تم فيها وأيضا توضيح الحقائق والقضاء على حملات التشويه أو التشكيك فى هذا الانجاز. 

ثم يأتى الختام بأهمية العمل على تنفيذ علامة وطنية للدولة المصرية مثل شعار «مصر أرض الفرص» مع توضيح الأهداف المنشود تحقيقها من تلك العلامة، بما يخدم أهداف الدولة المصرية داخليا وخارجيا، وما يتطلبه ذلك من أسلوب لإدارة العلامة الوطنية وخطوات تنفيذها. 

وفى النهاية أود الإشارة الى أهمية هذه المهمة والى أن الدولة المصرية قد وعت أهمية هذا الأمر وتحركت فيه خطوات كبيرة وملموسة تحتاج الى التشجيع والى التطوير المستمر لضمان تحقيق الاستفادة القصوى للمواطن ولبلددنا الحبيبة مصر.