الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
نصائح ترامب

نصائح ترامب

فى عام 2011 صدر كتاب بعنوان Midas Touch من تأليف رجلى الأعمال دونالد ترامب وروبرت كيوساكى صاحب الكتاب الشهير «الاب الغنى والاب الفقير» «Rich Dad Poor Dad» ...يعرف الكتاب باسم «اللمسة السحرية» نظرا لان كلمة Midas هى اسم لملك يونانى تقول الاسطورة القديمة بانه كانت لديه القدرة على تحويل أى شيء يلمسه إلى ذهب.



دونالد ترامب الذى قدرت ثروته فى عام 2020 بحوالى 2.5 مليار دولار وبالرغم من تجربته السياسية الا انه عندما يتكلم عن ريادة الاعمال ويقدم نصائح فإن الأمر يحتاج الى بعض الانتباه.

الاسم الكامل للكتاب هو Midas Touch: Why Some Entrepreneurs Get Rich-And Why Most Don..أى  لماذا يصبح بعض رواد الأعمال أغنياء فيما يفشل أغلبهم فى ذلك...هذه حقيقة يعرفها المتخصصون ولكن للأسف لا يتم إلقاء الضوء عليها بالقدر الكافى فى الكثير من اللقاءات والندوات والمؤتمرات التى تتناول موضوع ريادة الأعمال حيث يتم استعراض الجوانب الإيجابية وقصص النجاح بتركيز أكبر بكثير من استعراض جوانب الإخفاق والفشل.

دائما ما يتبادر الى الذهن أن معوقات نجاح ريادة الأعمال تتركز فى التمويل والتدريب بصورة أساسية إلا أن نصائح دونالد ترامب الأربع تركز على أمور أخرى أكثر أهمية للنجاح. أولى تلك النصائح تتعلق بأن يكون لدى رائد الأعمال فكرة متميزة مدروسة من كل جوانبها وهى أصل القضية أو مثلما يحلو للبعض تسميتها بأساس المبنى فبدونه فإن المبنى سينهار مهما كان جميلا أو فاخرا وهذا الانهيار حتمى حيث تعتمد الفترة منذ بدء المشروع حتى الوصول الى نقطة الانهيار على عدة عوامل أخرى جانبية يحذر ترامب من الاهتمام بها أو الاعتقاد بأنها قد تنقذ المشروع من الانهيار أو تحقق له النجاح والاستمرارية مهما طالت مدة البقاء فطالما لا توجد فكرة جيدة مدروسة فالأمر مقضى عليه بالانتهاء.

النصيحة الثانية: مرتبطة بالإصرار والاستمرار وعدم الانسحاب أبدا مهما كانت المعوقات وربما تلك النصيحة هى ما جعلته يستمر بعد انتهاء الانتخابات الاخيرة فى محاولات مستميتة من أجل مقعد الرئاسة.

النصيحة الثالثة: هى تقبل رائد الأعمال لحقيقة أن عليه القيام بأمور مختلفة ...ربما فى بداية المشروع يكون عليه القيام بكل الأعمال بداية من الأعمال المنطقى القيام بها انتهاء بالرد على التليفونات وربما إعداد كوب من الشاى لعميل يجلس معه بمكتبه.

النصيحة الرابعة والأخيرة: والتى يراها لا تقل أهمية عن النصيحة الأولى وهى أن يتحمل رائد الأعمال العمل تحت ضغط شديد وأن تكون لديه القدرات والمهارات اللازمة لتحمل تلك الضغوط وإدارتها لصالحه وعليه أن يتأكد أنه كلما زادت الضغوط كلما ازدادت فرص النجاح والتفوق شريطة أن تتم إدارة تلك الضغوط بصورة فعالة وصحيحة.

قبل أن اختتم كتابة هذا المقال قمت ببحث بسيط على شبكة الانترنت عن لماذا يفشل رواد الأعمال وللأسف وجدت أغلب الآراء تتحدث عن أسباب خارج نطاق رائد الأعمال ومشروعه مثل التمويل والتدريب والقوانين وخلافه وهى أمور صحيحة نوعا ما ولكن يجب أن نغير فكرتنا عن تلك الأسباب وننظر الى الاربع نصائح السابقة ونستخرج منها الاسباب الحقيقية للنجاح وللفشل أيضا.