الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
وجوب ما يجب

وجوب ما يجب

خلال العام الماضى عقدت العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل والحلقات النقاشية أون لاين ربما أكثر مما عقد خلال العشر سنوات السابقة مجتمعة نظرا لسهولة تنظيمها وانخفاض تكاليفها مقارنة بالأساليب التقليدية والتى كانت تحتاج إلى تفرغ كامل وانتقال المشاركين والحضور إلى قاعات كبيرة... هذا الانتقال الذى ربما يكون بسيطا يتراوح بين السير على الأقدام أوالسفر ساعات طويلة بالطائرة وحجز فندق وخلافه.



بالأمس حضرت حلقة نقاشية أونلاين كنت أحد المتحدثين من مصر فيما كان المتحدثون الآخرون فى الولايات المتحدة الأمريكية- فى ولايات متباعدة-حيث أشار البرنامج المستخدم إلى أن الاتصال يتم من خلال مركز لإدارة البيانات Datacenter موجود فى ألمانيا...إنها حقا الحجرة الصغيرة وليست القرية لصغيرة كما كان متعارفا عليه منذ عقود مضت. 

الربع الأول من وقت الندوة قضيته فى مكتبى ثم انتقلت إلى السيارة فى الطريق إلى المنزل حيث تابعت وشاركت فى الربع الثانى ثم تابعت النص الأخير من المنزل وفى الصباح أعدت مشاهدة الحلقة النقاشية مرة أخرى من خلال إحدى صفحات موقع الفيسبوك وكذلك أفعل مع العديد من اللقاءات السابقة وهى أمور لم تكن موجودة من قبل.

فى الصباح شاهدت إعادة لأحد برامج التوك شو فوجدت أحد الخبراء يتحدث فى احدى القضايا واختتم حديثه ببعض التوصيات للخروج من الأزمة محل الحديث بنفس الأسلوب الذى نراه فى توصيات المؤتمرات والندوات وورش العمل... وجوب الاهتمام بأمر ما أو القيام بنشاط ما أو تعديل لقانون ما أو إنشاء هيئة جديدة للقيام بكذا وكذا.

والحقيقة أن تلك «الوجوبيات» ليست بجديدة فبمراجعة الكتيبات الخاصة بأى مؤتمر أو ندوة عقدت خلال النصف قرن الماضى على الأقل سنجدها تحتوى على الكثير من التوصيات التى ربما تبدو براقة وتبدو وكأنها الحل لمشكلاتنا إلا أن ما ينفذ منها قليل مقارنة بما تم الاتفاق عليه وذلك لعدة أسباب منها عدم ربط تلك التوصيات بخطط عمل قابلة للقياس أو لعدم وجود جهة أوجهات مسئولة عن التنفيذ أو لأن التوصيات غير قابلة للتنفيذ على الإطلاق لاعتبارات أخرى يجهلها واضعوا تلك التوصيات أو يقومون بغض الطرف عنها.

لا أقول إن هذه سمة عامة ولكنها موجودة ومتكررة مما دفعنى فى النهاية إلى الأمل فى أن يتم تنفيذ 10% على الأكثر منها وبهذا يكون كل لقاء قد أتى ثماره.

وللأمانة أيضا فإن هذا الأمر ليس خاصا بمنطقتنا العربية ولكنه اتجاه عالمى مما دفع الغرب إلى إيجاد مقولة «من السهل القول ومن الصعب التنفيذ» Easier said that done.