الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
من فضلك ارفع رأسك

من فضلك ارفع رأسك

لا خلاف على خطورة التحدث فى التليفون المحمول أثناء قيادة المركبات فالتركيز ينخفض بشدة جراء هذا الفعل لعدة أسباب منها ما هو مرتبط بمهارة السائق وحالة الطريق وأيضا مدى الانفعال بمحتوى المكالمة وهوما يدفع البعض إلى القول بأن الأفضل هوعدم التحدث أثناء القيادة حتى باستخدام السماعات فربما تأتى المكالمة بخبر صادم يحدث أثرا عميقا فى قائد المركبة مما قد يعرضه إلى حوادث كبيرة.



كل ما سبق تم بحثه والتعرض إليه قبل تغلغل شبكات التواصل الاجتماعى والتى أفرزت نمطا جديدا هونمط التحديق فى شاشة التليفون المحمول والتفاعل بالكتابة بنفس الأسلوب الذى يقوم به المستخدم المستقر على كرسيه فى العمل أو المنزل.

هذا النمط له مخاطر متعددة وفى الكثير من الأحيان مميتة عندما يتم أثناء قيادة السيارة وهو نمط متزايد يلحظه كل من يقود سيارته... للأسف فإن إحصائيات الحوادث الناجمة عن الكتابة أثناء القيادة يشوبها الكثير من عدم المصداقية فنسبة قليلة من السائقين ستعترف بأن سبب الحادث نتيجة هذا النوع من الخطأ...الأسهل أن يدعى أن قائد المركبة الأمامية توقف فجأة مما لم يمكنه من استخدام المكابح ومن ثم حدث التصادم... كاميرات المراقبة المنتشرة يتم تفريغها لتحديد المتسبب فى الخطأ ولكن ليس دائما يمكن إثبات الأمر... على أى حال خطورة الكتابة أثناء القيادة لا تحتاج إلى دليل.

حملة أخرى بعنوان «الرءوس إلى أعلى» Heads Up موجهة إلى السائرين على الأقدام ويستخدمون المحمول فى نفس الوقت «السير أثناء الكتابة» والمخاطر هنا أبسط إلى حد كبير من تلك المرتبطة بالسيارات فربما ارتطام بحائط أو باب زجاجى وأحيانًا النزول من فوق الرصيف إلى عرض الطريق فجأة.

من المخاطر الأخري استخدام سماعات الرأس مع رفع صوتها إلى الحد الأقصى أثناء السير الأمر الذى يعزل الشخص تماما عن أصوات الشارع التى رغم أنها قد تكون مزعجة فى بعض الحالات إلا أن بها الكثير من التنبيه لما قد يعتريه من مخاطر.

لعبة إلكترونية باستخدام كاميرا التليفون المحمول بوكيمون Pokemon  والتى يستخدمها بعض المحتالين لسحب اللاعبين إلى شوارع جانبية خالية من المارة ثم الهجوم عليهم وسرقتهم مثلما حدث عدة مرات فى الولايات المتحدة الأمريكية والتى أيضا تنشر العديد من الإحصائيات والدراسات عن مدى خطورة الكتابة أثناء القيادة أوأثناء السير.

الجديد أن شركة جوجل بصدد تعميم إمكانية جديدة فى أحد تطبيقاتها تتيح للمستخدم الحصول على تنبيه فى حالة استخدامه التليفون أثناء السير وهى خطوة جيدة ولكن يبقى الانتباه والوعى والتصرف السليم مسئولية المستخدم نفسه. دمتم سالمين.