الثلاثاء 18 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا
حتمية التسويق الإلكترونى

حتمية التسويق الإلكترونى

مع قدوم شهر رمضان المعظم والاضطرار الى التواجد فى المنزل لتناول طعام الإفطار فإن استخدام التليفزيون كأداة تسويقية يتخذ افاق متعددة بدأت بالإعلان المباشر عن سلعة جديدة او اضافات لسلعة قائمة او لمجرد التذكير بوجود سلعة ما حيث يتم ذلك بأسلوب شيق جذاب يسهل تذكره ويا حبذا لو امكن الاستعانة بنجم او نجمة محبوبة لإضافة المزيد من الثقة فى المنتج او السلعة.



ثم تطور الامر الى ان اصبح الاعلان اكثر طولا واكثر استعراضا واقل ارتباطا بالمنتج او الخدمة محل الاعلان حتى وصلنا الى انه يمكن بسهولة تغيير الجملة الاخيرة فى اعلان عن بنك استثمارى ووضع جملة خاصة بإعلان اخر عن إحدى شركات الاتصالات ولن يشعر المشاهد بأى فرق او بأى مشكلة. 

هذا عن اصحاب الاعمال القادرين على القيام بحملات تسويق باهظة التكاليف فى الصحف والمجلات ووسائل الاعلام المسموعة والمرئية أيضا أما من لا يملك تلك القدرة فإن حملات التسويق الخاصة به تكون متواضعة جدا تبدأ بإعلان صغير فى جريدة محلية او الاشتراك فى احد الادلة شبه المجانية وصولا الى وضع لوحات قرب منفذ البيع او استئجار صبية ليدفعوا بكروت صغيرة داخل نوافذ السيارات المتوقفة فى اشارات المرور او اعطائها للخارجين من المساجد بعد صلاة الجمعة.

اما استخدام شبكة الانترنت بما تحتويه من مواقع ومنصات الكترونية وشبكات متعددة للتواصل الاجتماعى كآلية مستحدثة للتسويق الإلكترونى فإن البعض لا يزال يراها غير فعالة بالقدر الكافى حيث تشير الاحصائيات الى ان 43% من اصحاب الاعمال لا يرون شبكات التواصل الاجتماعى مفيدة.

بعض الاحصائيات الاخرى تشير الى ان المستقبل سيكون أغلبه لهذا النوع من التسويق حيث نجد ان حوالى 86% من السيدات يتصفحن المنتجات من خلال الصفحات الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعى بما تتيحه من تفاعلية بين البائع والمشترى .

ابسط اساليب هذا التسويق تتم من خلال انشاء صفحات براقة على شبكات التواصل الاجتماعى بها مجموعة من مقاطع الفيديو القصيرة التى تظهر مميزات المنتج او الخدمة مع وجود فريق للرد على الاستفسارات قبل الدخول الى منطقة الدفع الإلكترونى وشحن المنتج الى الباب. 

هذا الاسلوب من التسويق يفتح آفاقا كبيرة وأسواقا أكبر أمام السلع والخدمات فيمكن لرائدة العمل فى صعيد مصر ان تقوم بتسويق وبيع منتجاتها فى كل انحاء العالم.

تبقى جزئية مرتبطة بقوانين منظمة للتجارة الالكترونية وضمان المنتجات وسياسية الارجاع وحماية المستهلك وتحصيل الضرائب وهى جزئية مهمة يتم العمل على بعضها حاليا.