السبت 4 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

5 أطعمة «بدون سكر» جسمك محتاجها

 يفضل عدد كبير من الأفراد تناول الأطعمة الخالية من السكر وذلك لأنها تساعدهم على التحكم بمشكلاتهم الصحية، كما أن فكرة استبدال السكر فى الوجبات ببدائل صحية غنية بالمعادن والفيتامين يساعد فى نزول الوزن بطريقة آمنة وصحية.



تقول دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشارى التغذية العلاجية، أن التقليل من السكر يحمى الجسم من السمنة وأمراض القلب ويجنب الإصابة بمرض سكر الدم من النوع الثانى، كما يحمى أيضًا التقليل من السكر المصنع من ارتفاع مستويات ضغط الدم وارتفاع مستوى الكولسترول فى الدم.

وتشير إلى أن هناك 5 أطعمة خالية من السكر تساعد على حياة صحية وتتمثل فيما يلى: 1- الحبوب الكاملة لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم وتشمل الشعير والأرز البنى والبرغل ودقيق الشوفان والفشار.

2-  بعض أنواع الفاكهة تحتوى على نسبة قليلة من السكر غير الضار من بينها الفراولة حيث تعد مصدرا غنيا بالألياف، ومصدرًا لفيتامين ج أيضًا والخوخ والليمون يحتوى على كميات عالية من فيتامين ج وكمية ضئيلة من السكر لا تتجاوز 2 جرام.

3-  تحتوى بعض الخضراوات على كميات قليلة أو معدومة من السكر كالسبانخ والكرنب الأحمر والبنجر والمشروم والجرجير والبروكلى .

4-  يمكن الحصول على البروتينات اللازمة للجسم من مصادره الخالية من السكر مثل البيض أو أنواع الزبادى التى توفر لك الكالسيوم والمعان المهمة فى نمو العظام. كما تحتوى بعض المنتجات الحيوانية على كميات قليلة من السكر مثل: الزبادى اليونانى، والجبنة قليلة الدسم.

5-  المكسرات والبقوليات لا تحتوى على كميات كبيرة من السكر.