الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
هل الوضع الطبيعى طبيعى؟

هل الوضع الطبيعى طبيعى؟

الوضع الطبيعى الجديد The New Normal  هو تعبير يستخدم دائما بعد الأحداث الكبرى المؤثرة ليصف الوضع الجديد  الذى يجب أن يعتبره الجميع هو الوضع الطبيعى الجديد وهو فى الغالب تكون له اختلافات على المستوى السياسى أو الاقتصادى أو الاجتماعى أو السلوكى.. إلخ.



مر العالم بالعديد من النقلات الكبرى فى هذا الوضع الطبيعى نتيجة ما مر به من أزمات وحروب وأوبئة وخلافه منها الحرب العالمية الأولى والثانية والأزمة الاقتصادية فى 2008 وهجمات 11 سبتمبر 2001 وصولا إلى كوفيد19 والذى أصبح الوضع الطبيعى بعده مختلفا تماما عما قبله.

فربما يتأثر الوضع اقتصاديا فى ارتفاعات الأسعار واختلافات معدلات النمو والبطالة وخلافه عندما يتعلق الأمر بأزمة اقتصادية وربما يتغير من حيث إجراءات التأمين وتصنيف الدول والجماعات وتغير شكل التكتلات والتفاهمات مثلما أصبح الحال بعد هجمات الحادى عشر من سبتمبر.

الوضع الطبيعى الجديد بعد وباء الكورونا متنوع ومختلف بدرجة كبيرة فى تأثيراته والتى تنوعت فى كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وفى أنماط الحياة وكيفية أداء الوظائف الأساسية فى الأسرة والمجتمع.

وبالرغم من أن تلك الأزمات تحدث عادة فى فترة زمنية صغيرة مما يجعل الجميع فى حالة عدم ارتياح ونفور من الوضع الطبيعى الجديد مهما كان اختلافه طفيفا عن الوضع السابق إلا أن أخطر تلك الأوضاع الجديدة تلك التى تحتاج إلى فترات زمنية طويلة لكى تقع ولكى تغير الأوضاع ...تلك الفترات الزمنية الطويلة قد تستغرق سنوات وغالبا ما يكون ذلك فى الأمور المرتبطة بالجوانب الاجتماعية والسلوكية وارتباطها بمنظومة القيم ومدى تغيرها.

دعونا نقارن تذوق الفكاهة والضحك على سبيل المثال لاحظ أسلوب الإضحاك فى مسرحيات الستينيات ورد فعل الجمهور وتفاعله مع ما يقال وقارن ذلك بالعقود التالية وصولا إلى الابتذال والتفاهة التى تحيطنا حاليا.

لاحظ جرعة العنف فى أفلام الزمن الجميل مقارنة بما يقدم حاليا ولاحظ ردة الفعل على السلوك الإنسانى والتعاملات ومعدلات الجرائم وأنواعها وأيضا رد فعل المجتمع تجاه تلك الجرائم  لا أقول فى مصر فقط ولا أقول فى المنطقة العربية فقط ولكن على مستوى العالم كله...و للأسف تحول هذا إلى «الوضع الطبيعى الجديد» فلا يستغربه أبناء هذا الجيل بل يصابون بالاندهاش عندما تضعهم الظروف أمام عمل فنى أو تفاصيل جريمة أو حوار بين شخصين وقع فى الماضى.

الوضع الطبيعى التدريجى فى غاية الخطورة وبالرغم أنه مسئولية الجميع إلا أننى لا أرى أن الجميع يعمل من أجل إصلاحه.