الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عابر سبيل رقمى

عابر سبيل رقمى

لاشك فى أن تطبيق خرائط جوجل Google Maps قد أصبح جزءًا رئيسيًا من الحياة اليومية لأغلب مستخدمى شبكة الإنترنت. نستخدمه فى التعرف على طريق الوصول إلى مكان جديد كما نستفيد من اقتراحاته للطرق الأفضل Best Routes للوصول إلى العنوان المطلوب كما أن خاصية إظهار مدى ازدحام الطرق من خلال الكود اللونى المتدرج من اللون الأخضر فى حالة الطرق الخالية ثم الأصفر ثم البرتقالى وصولًا إلى اللون الأحمر للإشارة إلى الطرق شديدة الازدحام... خاصية مهمة جدًا تساعدنا فى اتخاذ القرار المناسب للسير فى هذا الطريق أو ذاك كما أن التطبيق يقدر الزمن المستغرق لإتمام هذا المشوار بالسيارة أو سيرًا على الأقدام.



قلل هذا التطبيق أيضًا من التوقف لسؤال المارة عن طريق أو عنوان ما... ببساطة يقوم صديقك بإرسال العنوان Location والذى يمكن من خلاله استخدام خاصية الـ Drive  فتستمع إلى صوت للمساعدة فى الاتجاهات المختلفة أثناء قيادة السيارة وصولًا إلى العنوان المطلوب.

لا يقتصر الأمر على هذا فقط بل أيضًا يقدم لك التطبيق  عدة معلومات عن الموقع الذى ترغب فى زيارته بعضها معلومات أولية بسيطة وبعضها معلومات متخصصة دقيقة مثل هل يحتوى المكان الذى ترغب فى الوصول إليه على مكان لركن السيارة أو هل يوجد به مدخل مخصص لذوى الاحتياجات الخاصة... إلخ.

تلك المعلومات المتخصصة يحصل عليها التطبيق من مستخدمين آخرين وصلوا إلى هذا العنوان من خلال التطبيق حيث يبدأ فى إلقاء مجموعة من الأسئلة عليهم مع الإشارة إلى أن الإجابة تطوعية وستخدم المستخدمين الآخرين الذين سيتوجهون إلى نفس العنوان فى المستقبل كما أن مع كل إجابة صحيحة تحصل على نقطة أو عدة نقاط و تنتقل من مستوى إلى مستوى أعلى  وهو أمر محبب إلى النفس بغض النظر عن وجود مكافأة من عدمه.

ليس هذا فقط بل حتى إن قمت بالبحث عن رقم تليفون متجر ما من خلال محرك البحث جوجل ستجد سؤالا بعد عدة دقائق من اتصال تليفوني يسألك عن رأيك فى الاتصال التليفونى وهل حصلت على الخدمة المتوقعة من هذا المتجر أم لا؟.

ليس هذا فحسب بل حتى أن مررت بسيارتك و توقفت فى إشارة مرور فان التطبيق سيسألك هل قمت بزيارة أى من المتاجر الموجودة فى طريقك وأحيانا يقترحها عليك...اقتراحات قد ترتبط باهتماماتك أو اقتراحات مرتبطة باقتراب ميعاد الغذاء أو ملائمة تناولة وجبة العشاء... إلخ.

البعض يرى أن تلك الخدمات تزيد من الحميمية الالكترونية بينك و بين شبكات وأنظمة المعلومات و أن كل ما يتم هو لصالحك ولصالح المستخدمين الاخرين بينما يرى البعض الاخر أن ذلك هو نوع من التنصت والتدخل فى الخصوصية و افشاء الاسرار وخلافه.... وبين هؤلاء و هؤلاء يستمر الجدل والصراع بلا نهاية على الأقل فى المستقبل المنظور.