الثلاثاء 18 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

احذروا الالتزام فريضة

احذروا الالتزام فريضة

شم النسيم 2021 مصر تدخل الموجة الثالثة من كورونا 



كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية أن مصر فى الموجة الثالثة لفيروس كورونا وأن العالم يسجل خلال تلك الموجة زيادة واضحة فى عدد الحالات مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضى فضلا عن زيادة عدد الوفيات.

وأكد عوض تاج الدين أمس الاثنين أن الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية الأمر الجوهرى والأساسى للحد من انتشار المرض والعمود الفقرى فى مواجهته، مؤكدًا أن الدولة تسعى ليلا ونهارا لتوفير أكبر قدر ممكن من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وشدد الدكتور محمد عوض تاج الدين على أنّ الفيروسات والكائنات الحية عموما من فيروسات وبكتيريا يقاومها الجسم ويتغلب عليها ويحدث نوعا من التطور الجينى والتغير الجيني، ومع اللقاحات التى يتم اكتشافها مع الوقت سيتم مقاومة الفيروس والتغلب عليها مع الوقت.

وتابع: ما زال الفيروس تنفسيا ويصيب الجهاز التنفسي، وتداعياته الرئيسية تصيب الجهاز التنفسي، والأعراض تشبه كثيرا فى معظمها أعراض أى برد والتهاب فيروسي، وفقدان حاستى الشم والتذوق، وبعض الأعراض التى تصيب الجهاز الهضمى مثل الإسهال وبعض أعراض الحساسية بالجلد والعين، لكن لم يرصد حتى الآن أعراض غير متوقعة بشأن الفيروس.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة أنّه لم يتم رصد أى ظواهر غير طبيعية ولم تظهر أى ظواهر جديدة خلال الموجة الثالثة، وكل الأعراض التى ترصد فى بعض الحالات معروفة.

الصحة: نعيش أخطر 10 أيام فى الجائحة

 

قالت وزارة الصحة، إن البلاد تشهد زيادة فى أعداد الإصابات بفيروس كورونا، بسبب تهاون بعض المواطنين فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وتابعت «نحن نعيش أخطر 10 أيام فى الوقت الحالي، خاصة الأواخر من رمضان، وعلى الناس الاهتمام».

واضافت «أن جميع المستشفيات مجهزة لاستقبال أعداد الإصابات بكورونا»، محذرة من الأيام المقبلة، العشرة الأواخر من شهر رمضان، لما تتسم به من حركية.

وقالت إن «التباعد فى هذا التوقيت حياة»، موضحا أن الانتشار أسرع فى الموجة الثالثة إلى حد ما عن الموجتين السابقتين. وأوضحت، أن أعراض الموجة الثالثة متشابهة للموجتين الأولى والثانية، فالأعراض التنفسية هى الأوضح، ثم الجهاز الهضمي، مع وجود بعض الحالات التى تعانى من طفح جلدي، وهى مشابهة لأعراض الموجتين الأولى والثانية، كما أن المحافظات الأعلى فى الإصابة هى القاهرة، والمنوفية، وأسوان، وسوهاج، وقنا، والبحر الأحمر، مؤكدا أنه يجرى التعامل مع زيادة الأعداد فى هذه المحافظات.

وذكرت أن السلالة الهندية المتحورة امتدت إلى 17 دولة، «لكن حتى الآن لم نرصد دخولها مصر، وهناك قرارات سابقة بمنع دخول أى شخص لمصر دون وجود تحليل بى سى آر».

الأوقاف تحذر من صلاة التهجد فى المساجد

أكدت وزارة الأوقاف، أنه غير مسموح بصلاة التهجد فى المساجد خلال العشر الأواخر من رمضان.

وشددت الوزارة، فى بيان لها، على أنه سيتم إنهاء خدمة أى إمام أو عامل من يسمح بذلك أو يشارك فيه.

 وناشدت وزارة الأوقاف فى منشور لها عبر الصفحة الرسمية للوزير الدكتور محمد مختار جمعة، المصلين بصلاة التهجد فى المنازل قائلة: «صلوا التهجد فى بيوتكم».

وكانت وزارة الأوقاف أكدت على ضوابط صلاة القيام فى رمضان لهذا العام فيما يلى:

1- ارتداء الكمامة.

2- اصطحاب المصلى الشخصى.

3- مراعاة مسافات التباعد الاجتماعى.

4- استمرار عدم فتح دورات المياه.

5- استمرار عدم فتح الأضرحة.

6- استمرار عدم السماح بأى مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها.

7- استمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة فى غير أوقات الصلاة الراتبة.

8- عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها.

9- عدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد.

10- السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أى دروس أو خواطر دعوية.

11- بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملاءمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية, وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أى أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق, وعدم قيام الواعظة بإلقاء أى دروس أو خواطر، أما الفتح فى جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.

12- قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق فى الخطبة على النحو المتبع.

13- استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما فى ذلك صلاة التراويح.

14- استمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.