الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
عندما تتكلم الموسيقى

عندما تتكلم الموسيقى

«الموسيقى لها لغة» عبارة صرح بها الموسيقار الكبير هانى شنودة فى أحد اللقاءات التليفزيونية وأشار إلى أن الموسيقى تحتوى على كل مكونات اللغة وتشمل السؤال والجواب والجملة الاسمية والجملة الفعلية وأدوات الاستفهام والاستعجاب والأسماء والصفات.. إلخ.



ويضيف قائلًا: إن تعبير «الموسيقى يعبر عما بداخله» هو توضيح ممتاز لتلك الحقيقة حيث تخرج الجمل الموسيقية لتعبر بنفس طريقة التعبير اللغوى تمامًا.

ثم انتقل إلى توضيح الفكرة من خلال مثالين فى غاية الروعة، المثال الأول من خلال تحليل جمل موسيقية فى سيمفونية موتسارت الشهيرة والتى أوضح فيها كيف دار نقاش بين شخصين...أحدهما يسأل سؤالًا والآخر يجيب عنه ومن تلك الإجابة ينتقل إلى السؤال الثانى ومن ثم إلى إجابته ثم السؤال الثالث وهكذا وكيف تصاعد الحوار فيما بينهما فى نهاية المقطوعة.

ثم انتقل إلى مثال محلى خاص به وهو كيفية وضعه للموسيقى التصويرية لفيلم المشبوه بطولة النجم عادل إمام وسعاد حسنى وفاروق الفيشاوى وآخرين حيث بدأ من قراءة السيناريو والتعايش مع معاناة البطل وحيرته التى انتقلت إلى الجمهور...حيرة وأسئلة متعددة بلا إجابة.

تشمل تلك الأسئلة هل سيتوب البطل عن السرقة ويصبح مواطنًا شريفًا؟...هل سيغيره الحب لزوجته وابنه؟...هل سيتركه ضابط الشرطة أم سيستمر فى مطاردته ورد اعتباره منه...هل سيتعظ لمقتل أخيه .....أسئلة كثيرة بلا إجابة وهو ما جعل الجملة الموسيقية تشير إليها جميعها وفى النهاية تكون جملة «الله اعلم» هى خاتمة كل تلك التساؤلات المتعددة. أمر مماثل نراه فى التلحين الغنائى حيث يندمج الملحن مع الكلمات وكاتبها ويستمر فى التساؤل والمشاغبة حتى تستقر المعانى فى وجدانه, ومن هنا يبدأ فى إخراج اللحن المناسب وهى حالة تختلف تمامًا عما نراه حاليًا من تركيب الكلمات على ألحان أو جمل موسيقية جاهزة فتخرج أغنيات نشعر عند سماعها بهذا الانفصال وعدم الانسجام بين طرفى الأغنية وقد يزيد الطين بلة الطرف الثالث-المغنى- بصوته المزعج أو بإحساسه الغائب.

نحتاج بشدة إلى أن نستمع إلى كلمات الموسيقى وتحليل جملها وألا نستسلم للمهرجانات للحفاظ على البقية الباقية من الذوق والروح السامية.