الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

علاء عبدالنبى عضو لجنة الطاقة بالبرلمان لـ«روزاليوسف»:الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية بحلول عام 2023 انطلاقة كبرى للقطاع

أكد النائب علاء عبدالنبى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن ما حققه الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى قطاع البترول والطاقة انجاز كبير لم تشهده مصر من قبل، قائلا انه لأول مرة فى تاريخ الدولة المصرية  تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى والاتجاه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى لمصر من جميع المنتجات البترولية بحلول عام 2023.



موضحا  فى حواره لـ « روزاليوسف»، إن الدولة المصرية نجحت فى  سنوات قليلة فى مضاعفة معدلات توصيل الغاز للمنازل ليبلغ عدد الوحدات السكنية المستفيدة على مستوى الجمهورية  أكثر من 12 مليون وحدة سكنية .

■ فى البداية ما أبرز الإسهامات التشريعية للجنة فى مجال الطاقة؟

ناقشت اللجنة عددا من القوانين الهامة التى من شأنها العمل على دفع عجلة الاقتصاد فى مجال الطاقة للامام ، ومساعدة الحكومة فى تنفيذ خطتها لتوفير الطاقة للمواطنين والتصدير للخارج ، حيث وافق البرلمان على تعديلات قانون الكهرباء وعدد من قوانين الترخيص لوزير البترول بالبحث عن البترول .

■ ما الهدف من تعديلات قانون الكهرباء؟

القانون يهدف إلى إعطاء مهلة إضافية لشركات الكهرباء المملوكة للدولة لتوفيق أوضاعها بما يؤهلها للدخول فى سوق تنافسية لإنتاج وبيع الكهرباء، خاصة أن هذه الأمور ارتبطت ارتباطاً لا يقبل التجزئة بتحرير سعر صرف الجنيه، كما يهدف التعديل إلى تحقيق الفصل بين أنشطة نقل وإنتاج وتوزيع الكهرباء بما يضمن المنافسة الحرة المشروعة.

■ وماذا عن اتفاقية الترخيص لوزير البترول  فى التعاقد مع شركة جنوب الوادى المصرية القابضة  للتنقيب؟

الاتفاقية تهدف إلى تشجيع الشركات الوطنية على العمل والاستثمار فى مجالات البحث والتنقيب عن البترول والغاز مما يساهم فى تدعيم الاحتياطات البترولية وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك مما يقلل اعتماد الدولة على الاستيراد.

■ برأيك هل نجحت الدولة فى وضع اسم مصر على الخريطة العالمية فى مجال إنتاج الطاقة؟

نجحت الدولة خلال سنوات قليلة فى مضاعفة معدلات توصيل الغاز للمنازل ليبلغ عدد الوحدات السكنية المستفيدة على مستوى الجمهورية أكثر من 12 مليون وحدة سكنية، فضلا عن وضع خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتى لمصر من جميع المنتجات البترولية بحلول  عام 2023.

كما وصلت معدلات التنمية  فى قطاع البترول بنسبة وصلت إلى 17%، على الرغم من تأثر الدولة الكبرى بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

■ البعض يسأل أين لجنة الطاقة من ملف القمامة؟

مجلس النواب انتهى من إصدار قانون خاص بمنظومة النظافة الجديدة وتنظيم المخلفات الصلبة بكافة أنواعها وهو ما سيساعد فى حل جذرى لتلك المشكلة التى تؤرق المواطن، حيث يهدف القانون إلى تنظيم ومتابعة ومراقبة وتطوير كل ما يتعلق بأنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات، وجذب وتشجيع الاستثمارات فى مجال أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة.

■ كيف ترى ما تحقق فى مصر خلال الـ7 سنوات الماضية؟

ما شهدته الدولة المصرية من إنجازات فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، لم يكن ليتحقق إلا فى وجود إرادة سياسية قوية، وإدارة رشيدة، فعلى مدار السنوات الـ7، وضع الرئيس السيسى منذ توليه الحكم، خريطة تنمية عملاقة لمصر، أبرزها إطلاق المشاريع القومية العملاقة، مثل قناة السويس الجديدة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروعات الطرق والنقل، ومشروعات القطار الكهربائى، والمونوريل، ومشروعات الإسكان الاجتماعى والمتوسط والفاخر، وأيضا مبادرات التمويل العقارى، والقضاء على العشوائيات، وفى مجال الصناعة، حدثت طفرة كبيرة فى المجال أبرزها إنشاء مدن صناعية جديدة وأرى حقيقة  الرئيس هو قائد التنمية فى العصر الحديث للدولة المصرية.