الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

المؤسسة الدولية الإسلامية تنفذ برنامج التعاون مع مصر بــ 1.1 مليار دولار

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، سبل تنوع مجالات التعاون المشتركة بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن مصر شريكة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة فى برنامج الجسور العربية الإفريقية، فى ظل الحرص على توسيع التمويل للقطاع الخاص.



كما بحثت الوزيرة المستجدات الخاصة بتنفيذ برنامج التعاون مع المؤسسة  لعام 2021 الموقع فى يناير الماضى، بقيمة 1.1 مليار دولار، والذى بموجبه يتم تخصيص 700 مليون دولار للهيئة المصرية العامة للبترول و400 مليون دولار للهيئة العامة للسلع التموينية.

واستعرضت «المشاط» مساهمة المؤسسة فى مكافحة الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا 2020، حيث تم اعتماد مبلغ 200 مليون دولار لصالح الهئية العامة للسلع التموينية وذلك بهدف تغطية احتياجات الحكومة المصرية من السلع الاستراتيجية الأساسية لتعزيز قدرات الهيئة للتخفيف من تأثيرات جائحة كورونا.  

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة التعاون الدولى، المهندس هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة - إحدى مؤسسات مجموعة البنك الاسلامى للتنمية - حيث بحث الجانبان توافق برامج المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة فى تمويل عدد من المشروعات المتعلقة بتمويل التجارة مع رؤية مصر 2030، وذلك فى إطار العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتوسيع نطاق القطاعات المستفيدة من برامج المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة فى مصر.

وأعربت «المشاط»، عن أهمية الدور التنموى البارز للمؤسسة، ونشاطها الملحوظ لدعم عدد من القطاعات فى مصر، على الرغم من الظروف الصعبة التى مر بها العالم فى عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، مؤكدة أهمية تنوع مجالات التعاون بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة خلال الفترة المقبلة.

كما استعرضت «المشاط»، التعاون مع المؤسسة فى مجال الرقمنة، فى إطار رؤية مصر 2030 للتحول الرقمى، من خلال التواصل مع الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية لتطوير عمليات التجارة فى مجالى رقمنة مستندات الشحن، ورقمنة الاعتمادات المستندية.