الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

400 هجوم إلكترونى ببرمجية الفدية الخبيثة ضد المؤسسات المختلفة عالميًا

كشفت شركة بالو ألتو نتوركس معلومات جديدة عن العصابات الخبيثة المشغلة لبرمجية الفدية كونتى (Conti) كواحدة من أقوى عصابات الفدية المنتشرة اليوم، فقد  أمضت المجموعة أكثر من عام فى مهاجمة المؤسسات التى تسبب انقطاع تكنولوجيا المعلومات لديها بعواقب كبيرة تهدد الحياة مثل المستشفيات، ومركز استقبال مكالمات الطوارئ 911، والخدمات الطبية الطارئة، ووكالات إنفاذ القانون. كما إن أيرلندا لم تتعاف بعد من الهجوم الذى شهدته فى منتصف شهر مايو والذى أدى إلى إغلاق كامل لشبكة تكنولوجيا المعلومات لنظام الرعاية الصحية فى الدولة، الأمر الذى أدى إلى إلغاء المواعيد وإغلاق أنظمة الأشعة السينية، والتأخير فى صدور نتائج فحوصات كوفيد – 19.



وتشتهر المجموعة المشغلة لبرمجيات الفدية الخبيثة كونتى بعدم الموثوقية، حيث أجبرت العديد من الضحايا على دفع الفدية ليتمكنوا من استعادة بياناتهم.. وقد تم ربط مجموعة كونتى بأكثر من 400 هجوم إلكترونى ضد مؤسسات مختلفة فى جميع أنحاء العالم، بمطالب فدية بلغت 25 مليون دولار، الأمر الذى يجعل من كونتى واحدة من أكثر المجموعات الإلكترونية الخبيثة جشعاً.

وأشارت بالو ألتو نتوركس إلى إن تفادى هجمات مجموعة كونتى وإبعادها عن شبكات المؤسسات هو ليس بالأمر السهل. وتتمثل الوسيلة الأساسية للهجوم فى عمليات التصيد الاحتيالي، حيث يقوم المهاجمون بتكثيف هجماتهم باستمرار فى هذه المنطقة. وعلى الرغم أنه من السهل جدًا على أى شخص تقريبًا اكتشاف رسائل البريد الإلكترونى الاحتيالية، خاصة بعد التدريب والتوعية، إلا أن المجموعات الخبيثة تحرص على تطوير هجماتها ودراسة ضحاياها بشكل كبير، حيث باتوا يرسلون فى بعض الأحيان مجموعة كبيرة من الرسائل الإلكترونية الخادعة للموظفين فى جميع أنحاء المؤسسة، ولا يتطلب الأمر سوى فتح رسالة واحدة لنشر البرامج الخبيثة فى الشبكة.