الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الفيسبوك يضر بالصحة ويسبب الوفاة 1-2

الفيسبوك يضر بالصحة ويسبب الوفاة 1-2

بالرغم من توقفى عن التدخين منذ مدة كبيرة إلا أن الرغبة فى العودة تنتابنى من وقت لآخر، ربما لأننى ببساطة لم أكره الإجراء يومًا ما فحركات الإشعال وأخذ النفس وأخيرًا الإطفاء هى خطوات عصبية معتادة هذا بالإضافة إلى جرعة النيكوتين المريحة للأعصاب ولكن بالطبع التبعات قاتلة ولا أقول قاتلة مجازًا ولكنها الحقيقة التى يعلمها الجميع ويتغاضى عنها الكثير من المدخنين يكفى أن ينظر أى منا بين أفراد عائلته أو يستعرض الشخصيات العامة والفنانين ويرى كم فقدنا من أعزاء نتيجة هذا الفعل العجيب.



منذ عدة أيام وجدت علبة سجائر غريبة الشكل مع أحد الأصدقاء وعندما بادرته بالسؤال هل هذا نوع جديد صدر بعد إقلاعى عن التدخين أم ماذا وهنا جاءت إجابته أن هذا نوع قديم وأننى أعرفه جيدًا ولكنه آثر إخفاء الجملة التحذيرية والصورة الدالة عليها لأنهما يعكران عليه صفو مزاجه ويشعرانه بتأنيب الضمير.

بالطبع أتفهم وجهة نظره وهنا تذكرت الأغلفة التى يتم استخدامها لإخفاء تلك الجمل التحذيرية أو العلب المعدنية التى يتم استخدامها لحفظ السجائر ويتم التخلص من العلبة الأصلية الفارغة فور شرائها. وهنا أيضا تذكرت حرب شركات التبغ مع المدخنين ومع القانون الأمريكى وهى حرب كبيرة ومتشعبة صدرت عنها كتب كثيرة وعدة أفلام سينمائية أيضا. اتذكر أن أحد المدخنين السابقين والذى أصيب بسرطان الرئة قام برفع قضية ضد شركة التبغ متعللا بأن الشركة قد خدعته ولم توضح الآثار السلبية للمنتج بل ركزت على الإيجابيات فقط ومن خلال وسائل إعلانية بها نجوم محببون إلى النفس مما إصابة فى نهاية الأمر بهذا المرض القاتل.

وربما يكون هذه القضية وغيرها بالإضافة إلى جهود الحكومات ومنظمات المجتمع المدنى والحملات المضادة هى ما دفعت شركات التبغ إلى الرضوخ والبدء فى كتابة تلك الجمل التحذيرية والتى بدأت عام 1966 من خلال جملة بسيطة غير مؤكدة على جانب علبة التبغ تقول إن «التبغ قد يسبب مشاكل لصحتك» ثم تطور الأمر عام 1969 وأصبحت الجملة أكثر دقة ووضوحًا «التدخين قد يسبب سرطان الرئة وأمراض القلب» كما أصبحت تكتب على واجهة العلبة أيضا.

المرحلة الثالثة من التحذير بدأت عام 1977 بكتابة جملة أكثر تحديدا على واجهة العلبة تقول «المدخنون هم الأكثر عرضة لأمراض القلب والشرايين، ثم المرحلة الرابعة عام 1985 والتى بدأت بثماني صور توضح أخطار التدخين منها رئة سوداء أو مريض يتألم على سرير الموت.

 عام  1987وصلنا للمرحلة الأخيرة حيث تم إضافة صور لتداعيات التدخين على الصحة وتم وضعها على واجهة وخلفية العلبة وأصبحت الجملة أكثر تحديدا كما يلى «التدخين هو السبب الرئيسى للسرطان وأمراض الرئة والقلب والشرايين» أو «التدخين يقتل».

يتبقى أن نشير إلى أن تقديرات أعداد المدخنين عالميًا تصل إلى 1.3 مليار مدخن مقابل 2.85 مليار مستخدم لموقع الفيسبوك. غدًا نكمل