الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مستقبل التسوق الإلكترونى 2-2

مستقبل التسوق الإلكترونى 2-2

عادة ما تكون الأمور المرتبطة باللعب والتسلية والموضة والأزياء هى المحرك للعديد من الأنشطة خاصة عند انتقالها من العالم المادى إلى العالم الافتراضى.



لا أعتقد أن أحد من جيلى بدأ استخدام الحاسب الألى من بدون أن يبدأ بمرحلة التسلية والألعاب الالكترونية ثم انتقل إلى الاستخدامات الأهم والبعض انتقل إلى البرمجة أو إلى الالتحاق بأحد الكليات المتخصصة وأصبح منتميا إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحكم عمله.

هذا التدرج ليس خاصا بمنطقة من العالم دون أخرى ولكنه تطور عام طبيعى تدعمه الكثير من الدراسات والأبحاث المتخصصة. الأمر نفسه فى التسوق الإلكترونى والذى بدأ ببعض المنتجات الكمالية ان جاز التعبير مثل بعض منتجات التجميل والموضة والكتب واسطوانات الموسيقية قبل أن يتطور ويشمل كل شىء تقريبا وصولا إلى شراء الخضروات والفاكهة .

بالطبع تزايدت معدلات التوجه نحو التسوق الإلكترونى بعد ما فرضته جائحة كورونا من إغلاق وإجراءات احترازية وتباعد وأيضا رهاب اجتماعى من أى مكان مزدحم ففى الولايات المتحدة الأمريكية فقط ارتفعت معدلات التسوق الإلكترونى بنسبة 32.4% خلال عام 2020 مقارنة بالعام السابق له وبإجمالى مبيعات وصل إلى 792 مليار دولار. كما تضاعفت معدلات الشراء الأسبوعية عن ما قبل الجائحة وانتشر الشراء للبقالة والخضروات والفاكهة بصورة غير مسبوقة دفعت اصحاب تلك المحال إلى اعادة النظر فى الاساليب التقليدية لعرض المنتجات والتفكير فى عالم ما بعد كورونا والذى يعظم من العائد ويقلل تكلفة التشغيل.

هذا التسارع فى معدلات الشراء ربما هوما دفع إدارة الفيسبوك إلى تغيير سياسية الاستخدام الخاصة بتطبيق الواتساب وهو الأمر الذى اثار ضجة كبيرة بداية هذا العام سرعان ما خبت جذوتها دون أى تأثيرات تذكر.

ثم بدأت إدارة الفيسبوك مؤخرا فى إضافة العديد من الخصائص للمتجر الإلكترونى الخاص بها Marketplace  لزيادة التواصل بين الباعة والعملاء فى كل من تطبيق الفيسبوك والانستجرام والواتساب لتعزيز هذا السوق الإلكترونية الأكبر على مستوى العالم وتاريخ عمليات البيع والشراء أيضا.

من الإضافات المهمة ما يطلق عليه آراء العملاء user Reviews وهى التى تعطى ثقة فى المنتجات المعروضة وتوضح خصائصها بصورة أكبر كما تم إضافة بعض الخصائص المرتبطة بالواقع المعزز Augmented reality (AR) والتى تتيح للعملاء تجربة المنتجات على انفسهم وهو جلوس فى منازلهم مثل النظارات الشمسية والملابس وأدوات التجميل وخلافه.

ربما نصل إلى زمن فى المستقبل نرى فيه ماكيت لمتجر لبيع الملابس أو الخضروات والفاكهة معروضا فى متحف للتجارة ما قبل العصر الرقمى... ربما.