الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الفيروسات الرقمية والحيوية

الفيروسات الرقمية والحيوية

بدأ أول حصر لعدد فيروسات الحاسب الآلى فى عام 1990 بقيمة تتراوح بين 200 و 500 فيروس تتضاعف كل عام وصولا إلى نحو 50 ألف فيروس بحلول عام 2000 وحاليا يقدر عدد فيروسات الحاسب بنحو 100 ألف فيروس.



بعض الاحصائيات الأخرى تتحدث عن ان إجمالى اعداد الفيروسات تخطى حاجز المليون ونصف المليون وعلى الرغم من الصعوبة الكبيرة فى حصر أعداد الفيروسات الا أن الاختلاف الكبير بين الأرقام السابقة ليس نتاجا لتلك الصعوبة ولكن نتاج لتعريف الفيروس فكما هو الحال فى الفيروسات الحيوية فإن فيروس الإنفلونزا يطلق على فيروس واحد ولكن له آلاف الفيروسات المتحورة.

نفس الأمر فى فيروسات الحاسب فعلى الرغم من اشتراك عدد كبير من الفيروسات فى نفس الأثر الذى تحدثه فى جهاز الضحية الا أن أى اختلاف بسيط ولو فى الجملة التحذيرية التى يتركها الفيروس على شاشة الجهاز المصاب فإن كل نسخة متحورة قد يتم احتسابها كفيروس جديد وعليه فإنه يمكن القول إن إجمالى عدد الفيروسات فى حدود مئة ألف مع وجود فى المتوسط 15 فيروسا متحورا من الفيروس الأصلى.

أساليب التحور تختلف من فيروس لآخر فبعضها بسيط يكون فى شكل اختلاف جملة التحذير والبعض الآخر ينشأ بمجرد مهاجمة الفيروس الأصلى لجهاز الضحية والبعض الآخر يغير من خصائصه تماما مما يخدع برامج الكشف عن الفيروسات بل وصل الأمر إلى أن احد الفيروسات تم رصد 33 تحورا له خلال فترة وجيزة.

وعلى الرغم من انتشار الشبكات وارتباطها المتزايد الا أن العديد من الفيروسات تبقى محدودة الأثر على مستوى الانتشار والشهرة والتأثير السلبى.

حاليا لا يعير المستخدم المنزلى الفيروسات الكثير من الانتباه ربما لأن أغلب التوجه أصبح فى اتجاه الهجمات السيبرانية وفيروسات الفدية الموجهة بالأساس إلى المؤسسات والشركات والحكومات مما وجه الجهود بعيدا عن إصابة حاسب شخصى لطالب فى مدرسة أو جامعة فتقلص الأثر إلى إحداث ابطاء للأجهزة أو تلف بعض الملفات غير المهمة والتى يمكن حفظ نسخة منها على أى سحابة تخزينية Cloud Storage والتى تحتوى فى الغالب على برامج اوتوماتيكية للكشف عن الفيروسات وتنقية الملفات.

تذكرت خصائص الفيروسات الرقمية خلال الأيام القليلة الماضية بعد أن تزايدت الأنباء التى تتحدث عن تحور فيروس كورونا تحت اسم دلتا وحالة الرعب التى توشك على البدء على الرغم من أن خصائص الفيروسات المتحورة وتأثيرها لا يختلف كثيرا عن الفيروس الأصلى كما أن مصطلح دلتا يستخدم هندسيا لبيان وجود «فرق بسيط» بين قيمتين. نأمل هذا.