الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
معرض القاهرة الرقمى للكتاب

معرض القاهرة الرقمى للكتاب

جائحة كورونا فعلت ما فعلت فى البشر والمؤسسات والدول وبالرغم من أن هذا الفعل كان سلبيا فى أغلبه إلا أن أحد الجوانب الإيجابية إن جاز التعبير هو تسارع معدلات التحول الرقمى وتقبل جمهور المستخدمين لها عن ذى قبل.



يظهر هذا جليا فى الجهد الكبير الذى تقوم به وزارة الثقافة برعاية وتوجيه ومتابعة الأستاذة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة والدكتور النشط هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب وعشرات الآلاف من حاملى مصابيح التنوير فى الوزارة.

أما عن هذا الجهد فيظهر جليا منذ اللحظة الأولى لمحاولة التعرف على كيفية الذهاب ـ فعليا أو رقميا ـ إلى صالات العرض والتى تحتوى هذا العام على 1218 ناشرا من 25 دولة عربية وأجنبية فى 756 جناحا، فلأول مرة يكون الدخول مجانيا ومن خلال نظام حجز إلكترونى من خلال الموقع الرسمى للمعرض (https://cairobookfair.gebo.gov.eg/) والذى يشمل أيضا توضيحا لموقع المعرض ووسائل النقل العامة المختلفة وتوقيتات العمل خلال أيام المعرض والتى تمتد من يوم الافتتاح 30 يونيو حتى 15 يوليو.

من أمور التحول الرقمى المهمة أيضا هذا العام هو تحول كل الفاعليات والتى تشمل الندوات وورش العمل الأدبية والفنية إلى أن تتم بصورة افتراضية بالكامل من خلال الموقع الإلكترونى بمتوسط لا يقل على 25 فاعلية يوميا.

ونأتى إلى أصل الموضوع وهو اقتناء الكتب والذى يحدث فيه للمرة الأولى أيضا إتاحة الشراء إلكترونيا من خلال الموقع مع الاحتفاظ بنفس نسب الخصم ووصول الكتب حتى باب البيت فى زمن قياسى وبأقل مصاريف شحن ممكنة وهو ما نجد له صدى كبيرًا بين الشباب على منصات التواصل الاجتماعى حيث طالب بعضهم بإبقاء تلك المنصة طوال العام.

أما مبادرة: ثقافتك كتابك «والتى تتيح شراء مجموعة كبيرة من الكتب والإصدارات بسعر يتراوح من جنيه إلى 20 جنيها فقط وشارك فيها العديد من الناشرين بالمعرض فقد وصل إجمالى النسخ المباعة إلى نحو 52 ألف نسخة متنوعة خلال أول ثمانية أيام من المعرض.

أما عن التنظيم الداخلى واللوجستيات المختلفة فحدث ولا حرج حيث تتم مراعاة جميع الفئات والاحتياجات وهى أمور تفصيلية أتركها لك عزيزى القارئ لتلمسها بنفسك وأدعوك لزيارة المعرض فما زال لدينا فرصة حتى يوم الخميس الموافق 15 يوليو للمشاركة فى هذه الاحتفالية الثقافية السنوية ومصافحة ومطالعة تلك الوجوه المثقفة من كل مكان أما عن الأعمال الجديدة خاصة أعمال الشباب فتلك حكاية تحتاج لتفصيل.