الأحد 25 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

المحافظات تحاصر بقايا مخلفات الأضاحى

قامت أجهزة المحافظات بوضع خطة محكمة للتخلص الأمن من مخلفات ذبح الأضاحي، حيث أعد المحافظون حملات رقابية من خلال توزيع اللجان للمرور على المجازر والتأكد من النقل الأمن لمخلفات الذبح، للحفاظ على البيئة والصرف الصحى.



 ووضعت المحافظات عقوبات رادعة ما بين الغرامات وتحرير محاضر لكل من يخالف قانون حماية البيئة من التلوث، لما يقوم به بعض الأهالى من إلقاء مخلفات الذبح فى شبكات الصرف الصحي، الأمر الذى يتسبب فى انسداد مواسير الصرف الصحى وظهور كوارث أخرى.

«روزاليوسف» ترصد أهم جهود المحافظات في إحكام السيطرة علي مخلفات الأضاحي في هذا التحقيق.

 

كفر الشيخ: إجراءات قانونية وعقوبات رادعة لمخلفات الذبح 

 

كفرالشيخ : محمود هيكل 

تتصدى محافظة كفرالشيخ بكل قوة إلى ظاهرة إلقاء بقايا ذبح الأضاحى بالطرق العامة، والمصارف المائية، والمجاري، ويتم تشكيل لجان على أعلى مستوى لتجوب الشوارع والميادين المختلفة للتصدى لهذه الظاهرة السيئة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، كما تقوم تلك اللجان بتحرير محاضر للمخالفين وتحويلهم إلى النيابة العامة لتطبيق عقوبات رادعة عليهم حفاظاً على البيئة، والقضاء على هذه الظاهرة التى تؤثر كثيراً على الصحة العامة للمواطنين.

وفى هذا الإطار قال المهندس شريف هيكل، رئيس مدينة سيدى سالم التابعة لمحافظة كفرالشيخ، إن هناك إجراءات مشددة يتم اتخاذها لمنع التخلص من بقايا ذبح الأضاحى بإلقائها فى الطرق العامة، والمصارف، والمجارى المائية، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك للحفاظ على البيئة من التلوث، ومجابهة هذه الظاهرة السيئة التى تؤثر بالسلب على المظهر الحضاري، والتصدى لها بالإجراءات القانونية المختلفة التى تجرمها، مؤكدًا أنه يتم عمل توعية للمواطنين بخطورة هذه الظاهرة، ومدى أضرارها على الصحة العامة للمواطنين.

من جانبه قال محمد حلمى مدير إدارة البيئة بمدينة سيدى سالم، إنه يتم تشكيل لجنة تسمى باللجنة الخماسية بناء على مذكرة يتم تقديمها من مدير الإدارة البيطرية، وتضم اللجنة كلاً من: عضو من إدارة الطب البيطري، وعضو من الصحة، وعضو من التموين، وعضو من إدارة البيئة، وتقوم هذه اللجنة بالمرور على الشوارع والميادين خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك لرصد أى إلقاء مخلفات ناتجة عن الذبح، وإلقاء المياه المدممة، والملوثة، بالطرق العامة، أو المصارف المائية، أو المجاري، ويؤدى ذلك إلى تلوث البيئة، وانتشار كافة أنواع الأمراض المعدية بين عامة المواطنين التى بدورها تؤثر على الصحة العامة لهم، مؤكدًا أنه لم يقتصر عمل اللجنة على المرور فقط، ولكن تتلقى أيضًا بلاغات المواطنين فى هذا الإطار وتتحرك على الفور إلى مكان البلاغ واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وأضاف مدير إدارة البيئة، أن اللجنة تقوم بتحرير محضر للمخالفين، وعلى الفور يتم تحويل المحضر إلى المسطحات التى بدورها تقوم بتحويله إلى مركز الشرطة برقم أحول، ثم يقوم مركز الشرطة برفعه إلى النيابة العامة برقم جنح، وذلك لاتخاذ العقوبة الرادعة طبقاً لحكام القانون رقم 4 لسنة 94 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 وهى سنة سجن، و 5 آلاف جنيه غرامة كحد أدني، أو يكتفى وكيل النائب العام بتطبيق الغرامة فقط على المخالف، ويرجع ذلك إلى توصيف المحضر الذى قامت اللجنة بتحريره ضد المخالف، مؤكدًا أن هناك متابعة مستمرة من قبل اللجنة لمكافحة هذه الظاهرة السيئة التى تؤثر بالسلب على النظافة العامة للبيئة.

 

بورسعيد: مصادرة الأضاحى عقاب المخالفين للذبح 

 

بورسعيد : أيمن عبد الهادى

طالب اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد المواطنين بالالتزام بقرار حظر ذبح الأضاحى خارج المجزر الآلى والنصف ألى بمنطقة القابوطى الجديد، وأكد أن التعامل سيكون بكل حزم وقوة حفاظاً على البيئة.

وأصدر اللواء عادل الغضبان توجيهات مشددة لرؤساء الأحياء ورئيس مدينة بورفؤاد بالوقوف أمام ظاهرة انتشار شوادر الذبح أمام محال الجزارة وأسفل العمارات السكنية، وذلك لمجابهة المشكلات التى تنتج عن الذبح فى الشارع.

وتحدث محافظ بورسعيد عن الآثار السلبية التى تنتج عن ذبح الأضاحى فى الشوارع، والتى يأتى على رأسها انسداد شبكة الصرف الصحى بالمحافظة نتيجة للدماء المتجلطة، وكذلك بقايا الذبائح والأحشاء.. وأضاف المحافظ، أنه تم انفاق أكثر من 20 مليون جنيه لتوفير بيئة آمنة للمواطن خلال الذبح بالمجزر الآلي، متسائلاً «لماذا يذبح المواطن فى الشارع بمئات الجنيهات وذبح الرأس فى المجزر بـ 75 جنيهاً؟»، ذلك بجانب الحفاظ على التطور غير المسبوق فى مستوى النظافة، والذى يتأثر بشكل كبير بالذبح فى الشارع.

من جانبه أكد فؤاد البدويهى مدير محطة تسمين الماشية أن المحطة تقدم رؤوس الأبقار والعجول والأغنام بأقل من سعر السوق، بالرغم من جودتها المرتفعة عن السوق، وذلك لتوفير خدمات متميزة للمواطن.. وأضاف»البدويهي»، أن المجزر الآلى جاهز لاستقبال أى عدد من رؤوس الماشية، على أن يتم ذبح رأس العجل والجاموس بـ 75 جنيهاً والماعز والخراف بـ 65 جنيهاً، ويتم التخلص من المخلفات بما لا يؤثر على البيئة ويحافظ على شبكات الصرف الصحى.. وكشف الدكتور عاطف عيسى مدير مديرية الطب البيطرى أن الجهات المعنية لن تسمح بأى ممارسات تخالف القواعد والشروط، مؤكداً أن نقل الأحشاء والجلود فى المجزر الحكومى يتم بشكل علمي، بخلاف بيعها لغير المتعهد الرسمى والذى ستتم مواجهته من خلال الحملات المكثفة.

وأعلن محافظ بورسعيد رفع درجة الاستعداد القصوى فى الأحياء والمديريات والقطاعات، وذلك للمرور بأمان من عيد الأضحى، والسيطرة على المخالفات، بما يضمن حماية حق المواطن فى حياة آمنة ونظيفة.

 

الغربية: محاضر بيئية وغرامات للتخلص من بقايا ذبح الأضحية 

 

الغربية – محمد جبر

 للحد من مخالفات التخلص من بقايا الذبح خاصة فى موسم عيد الأضحى، وحماية البيئة والصحة العامة للمواطنين، أكد الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية، أن هناك إجراءات قانونية ستتخذ ضد أى مخالفة للتخلص بطريقة غير آمنة من بقايا ذبائح الأضحية بعيد الأضحى، سواء بالتخلص من البقايا فى مقالب القمامة أو فى شبكات الصرف الصحى والترع.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية، أن تلك الإجراءات تشمل تحرير محاضر بيئية لمن يضبط متورطًا بالتخلص لبقايا الذبح سواء فى الشارع أو الترع أو المصارف أو مقالب القامة، بجانب تعرض المخالف لغرامات مالية، مطالبًا المواطنين وأصحاب محال الجزارة بمراكز ومدن المحافظة بالتزام الاشتراطات المقررة لذبائح الأضحية.

وأشار مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية،إلي أن  نحو 20 مجزرا على مستوى مراكز ومدن المحافظة، تم الانتهاء من تجهيزها بكافة الأدوات والمطهرات، لاستقبال أضاحى وذبائح عيد الأضحى، لذبحها بالمجان طول فترة عيد الأضحى.

وشدد مدير مديرية الطب البيطرى على المواطنين وجميع أصحاب محال الجزارة، بالالتزام بعدم ذبح أى ذبائح بالمنازل أو خارج المجازر المخصصة، للحماية من فيروس كورونا، وذلك لعدم التعرض لمصادرة الذبائح وتحرير المحاضر وتوقيع الغرامات على المخالفين بشأن هذا الصدد.

 

الدقهلية: 5 محاضر عقوبة الذبح بالشوارع 

 

الدقهلية: أسامة فؤاد 

 أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية  على رفع حالة الطوارئ والتأهب القصوى بالوحدات المحلية ومديريات الصحة والتموين والطب البيطرى  وشركة مياة الشرب والصرف الصحى لاستقبال  اجازة عيد الأضحى المبارك  واتخاذ كافة الإجراءات  القانونية اللازمة حيال ذبح الأضاحى خارج المجازر  وذبحها فى الشوراع  مما يتسبب  فى  حدوث مشاكل وآثار سلبية  خطيرة من أهمها انتشار مخلفات الأضاحى والتى  تصنف بالمخلفات البيولوجية لخطورتها، حيث إنها بيئة خصبة لكل الكائنات الحية، بل مزرعة للبكتيريا والفيروسات، وهذه المخلفات والتى تتمثل فى الدم والجلد والقرون والعظام، والحوافر والأجزاء التى لا تصلح للاستخدام الآدمى ومحتويات الكرش والصوف والشعر لابد وأن تعالج بمطهرات كيمائية كما تشوه  الشوارع وانتشار الحيوانات والحشرات على تلك المخلفات  التى تضر بالبيئة والأنسان  بشكل خطير.. مشيرا إلى  قيام مديريتى  الصحة والطب البيطرى والوحدات المحلية  بالمدن والمراكز والقرى برفع حاله الطوارئ وتكثيف الحملات  بالشوارع  وتحرير 5 محاضر بيئة وصحة وطب بيطرى وتموين وشركة مياة الشرب والصرف الصحي  للمخالفين عند القيام بالذبح فى الشوارع وغرامات تصل إلى 100 ألف جنيه.  

 

الإسماعيلية: لجان تفتيشية على محال الجزارة ومحطات الذبح

 

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد وبالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك، تتخذ محافظة الإسماعيلية كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس، والتصدى بكل حسم وقوة  ضد المخالفين والخارقين لشروط واشتراطات التخلص من بقايا الذبيح خلال أيام الأضحى وذلك بالتنسيق والمراقبة من الجهات والأجهزة الرقابية بالمحافظة ، «مديرية الطب البيطرى، الصحة، والرقابة التموينية»، وتشكيل العديد من لجان والحملات التفتيشية على محال الجزارة ومحطات الذبيح المخصصة من قبل مديرية الطب البيطرى وعددها ١٠ محطات مقسمة على أحياء ومراكز المحافظة المختلفة، وذلك للوقوف على اتباع الجميع قوانين واشتراطات التخلص من بقايا الذبح.. وأكد وكيل وزارة التموين بالإسماعيلية، اتخاذ كافة التدابير اللازمة لاستقبال عيد الأضحى المبارك داخل المحافظة، ووضع خطة محكمة للتصدى لمختلف صور التجاوز أو التهاون من الأهالى أو أصحاب محلات الجزارة، والتى تأتى على رأس أولوياتها كيفية التخلص من نفايات الذبح خلال أيام عيد الأَضحى المبارك، وكيفية إدارة الأمر بصورة تتصدى لانتشار فيروس كورونا المستجد، وتطبيق القانون على الجميع من المخالفين لاشتراطات التخلص من نفايات الذبح معلنًا عن تخصيص غرفة عمليات تعمل على مدار ٢٤ ساعة، لتلقى شكاوى المواطنين وملاحظاتهم.