الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الخوارزميات

الخوارزميات

يتردد كثيرا فى الفترة الماضية تعبير «خوارزميات» أوAlgorithms ويأتى مقرونا فى الأغلب بمصطلح الذكاء الاصطناعى Artificial intelligence وهى ببساطة تعنى الإجراءات أوالخطوات المتسلسلة التى من خلال العمل بها يتم حل مشكلة ما أوالوصول إلى نتيجة ما وهونفس التعريف المقترن بلغات البرمجة الخاصة بالحواسب الآلية Programming Languages. مع أنه يوجد فارق طفيف بينهما بالخوارزميات كلمة أعم وأشمل وعندما يتم أداء خطوات تلك الخوارزميات من خلال إحدى لغات البرمجة فإن ناتج هذا الأسلوب هوالبرنامج ذاتهProgram.



أحيانا يحتوى البرنامج على أكثر من خوارزمية وأحيانا أخرى يتكون من خوارزمية واحدة وذلك طبقا لدرجة تعقيد هذا البرنامج والنتيجة أوالنتائج المرجوة منه ففى الغالب يقوم البرنامج بأداء أكثر من وظيفة وعندئذ يمكن القول: إن كل وظيفة تتم من خلال خوارزمية منفصلة.

أما فى علم الرياضيات فإن اللوغاريتمات Logarithms هى الدالة العكسية للدالة الآسية فعلى سبيل المثال فإن لوغاريتم 1000 بالنسبة للأساس 10 هو3 ومعناها عدد المرات التى يتم ضرب الأساس فيها للحصول على الرقم حيث إن حاصل ضرب الرقم 10 فى نفسه ثلاث مرات يساوى 1000.

وبغض النظر عن تلك اللوغاريتمات والتى توجد لها جداول رياضية لمعرفة النتيجة لكل رقم مع كل رقم أساس وبغض النظر عن استعمال تعبير الخوارزميات خاصة فى مجال الذكاء الاصطناعى-عادة ما يلى كلمة خوارزميات كلمة «معقدة»- فإن أصل الكلمة يدعونا للتوقف للحظات، حيث إن الأصل يعود إلى عالم الرياضيات والفلك والجغرافيا أبوعبد الله محمد بن موسى الخوارزمى المولود فى 781 ميلادية بمدينة خوارزم بأوزبكستان ثم انتقل إلى بغداد فى العصر العباسى ثم تولى بيت الحكمة فى بغداد وعهد إليه مع 70 فردا آخر رسم خريطة الأرض وهى ليست الخريطة الأولى إذ بدأها اليونان فى القرن السادس قبل الميلاد.

له كتاب مهم بعنوان «المختصر فى حساب الجبر والمقابلة» ومنه نشأ اسم علم الجبر وبالإنجليزية Algebra نسبة إلى إحدى العمليات المهمة فى الرياضيات ولا تنسب إلى عالم الكيمياء الشهير جابر بن حيان كما هومشاع والذى ينسب إليه اكتشاف وتسمية القلويات ومنها نشأ مصطلح Alkali.

وبغض النظر عن هذا أوذاك فإن المرء يشعر بالفخر كلما ذكرت كلمة «جبر» أومصطلح «خوارزميات» ويأمل فى أن يأتى يوم ما يقوم فيه أحفاد هؤلاء العلماء العظام بتخليد إسهاماتهم العلمية لخدمة البشرية كلها كما فعل مؤخرا العالم الكبير الدكتور أحمد زويل.