الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
واى فاى مجانى 2/2

واى فاى مجانى 2/2

خطورة الواى فاى المجانى والتى يستطيع من خلالها المخترقون عمل شبكة باسم يوحى بالثقة ويستطيعون من خلالها أخذ نسخة من كل ما يقوم المستخدم بعمله من خلال الشبكة قد تؤدى إلى كوارث بكل ما تحمله الكلمة من معنى.



تخيل أن مخترقا قد تمكن من معرفة اسم المستخدم وكلمة السر لحسابات شبكات التواصل الاجتماعى الخاصة بك وبيانات بطاقات الائتمان وكلمات السر وأيضا بيانات الاتصال بأى موقع خاص لديك كما قد يستطيعون تحميل ملف تجسس على هاتفك المحمول أو جهازك الشخصى ويتم من خلاله السيطرة التامة على الجهاز والحصول على نسخة كاملة من كل ما لديك فى أى وقت تتصل فيه بشبكة الإنترنت بعد ذلك بصورة سهلة وبدون أن تشعر.

وبالرغم من شيوع تلك الطريقة للاختراق إلا أن بعض الإجراءات البسيطة قد تقلل من احتمالية نجاح المخترق فى مهمته بالطبع أبسطها هو عدم استخدام تلك الشبكات على الإطلاق وخاصة القسم الثالث والذى لايحتاج إلى كلمة سر أو كود يتم إرساله. أما الإنترنت الذى لا يحتاج لذلك فى الدخول فإن أبسط الإجراءات هو سؤال أصحاب المكان عن اسم الشبكة الخاصة بهم والتأكد من الدخول عليها هى فقط وليس على أى شبكة أخرى باسم مشابه أو بتغيير بسيط فى حروفها.

من الآليات الفعالة أيضا وخاصة فى حالة استخدام جهاز حاسب للاتصال هو إغلاق إمكانية مشاركة الملفات Sharing  قبل الاتصال كما يفضل أيضا إغلاق البرامج المرتبطة بشبكات التواصل الاجتماعى واستخدام تلك الشبكة فى التصفح البسيط لمواقع لا تحتاج إلى كلمات سر للدخول عليها على الإطلاق وخاصة المواقع المؤمنة ببروتوكول HTTPS قبل عنوانها..

أما بالنسبة لما هو مرتبط بالعمل فمن المفضل الدخول على شبكة العمل من خلال شبكات مؤمنة خاصة Virtual Private Network (VPN)  حيث توجد برامج لهذا الغرض تقوم بتشفير البيانات بين المرسل والمستقبل وهو ما يجعل المخترق غير قادر على التعرف على تلك البيانات فى حالة قدرته على الحصول على نسخة من كل ما يتم تداوله على الشبكة.

بالطبع وجود برنامج للحماية ضد الفيروسات Anti-Virus من الأمور الهامة وفى جميع الأحوال فإن تغيير كلمات السر بصورة دورية واستخدام البيانات المالية فى المواقع المعتمدة ومن خلال إنترنت مؤمن تقلل كثيرا من احتماليات الاختراق ولنتذكر جميعا أن المخترقين دائما ما يبحثون عن الصيد السهل الذى لا يكترث كثيرا لاتباع الإجراءات السابق الإشارة إليها.