الإثنين 27 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

يا أبو حلاوة يا تين.. يا فاكهة الغلبانين

التين يغزو المحافظات والسعر «على قد الإيد»

يا أبو حلاوة يا تين يا فاكهة الغلبانين.. على هذه الصيحات يقف بائعو التين الشوكى على النواصى والشوارع يعلنون عن موسم أحب الفاكهة وأرخصها للمصريين وسط إقبال كبير من المارة على فاكهة الغلابة. 



موسم قصير لا يتعدى شهرين بدء من شهر يوليو وحتى نهاية شهر أغسطس ولكن يحظى بإقبال كبير. 

 يصنف التين الشوكى وهو أشهر فواكه الصيف التى يفضلها الكثيرون على أنه فاكهة الغلابة لرخص سعره فضلا عن فوائده الصحية لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تعمل على تقوية جهاز المناعة، كما يحتوى على نسبة عالية من فيتامين «أ» ونسبة عالية من الألياف الغذائية الجيدة المفيدة للجهاز الهضمى.

فى البداية يقول أحمد الشافعى، صاحب جناين التين الشوكى:  إن التين له فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى، حيث إن بذرة التين تساعد على تنظيف جدار المعدة، ويساهم فى التخسيس وحرق الدهون، علاوة على أن جسم لوح التين يساعد فى علاج الروماتيزم، ويحتوى على سائل يغذى الشعر، كما يدخل فى العصائر.

كما يدخل فى صناعة الزيت، ويستخرج كيلو زيت من 4 أطنان تين ويبلغ سعره حوالى 6 آلاف دولار، ويدخل أيضا فى مستحضرات التجميل، فضلا عن إفادته للمعدة وتكوين جسم الإنسان، قائلا: يقول الله فى كتابه العزيز « وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ* وَطُورِ سِينِينَ* وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِى أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ»، وعلميا ثمرة التين الشوكى و7حبات زيتون تساعد على إفراز هرمون يساعد فى تكوين الإنسان.