السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
قراءة الغيب والمستقبل 1-2

قراءة الغيب والمستقبل 1-2

نتحدث كثيرًا عن مصطلح مهم فى علوم تحليل البيانات وهو ما نطلق عليه «تحليل البيانات الكبيرة Big Data Analysis» وهو عبارة عن عملية معقدة يتم فيها تحليل البيانات الكثيرة والمتنوعة باستخدام العقول الإلكترونية للوصول إلى علاقات بينية خفية بين عناصر البيانات لايمكن استقراؤها بالعقل البشرى أو بالعين المجردة كما يمكن أيضا استخدام تلك البيانات وتحليلها للوصول إلى توقعات مستقبلية قريبة جدًا مما سيحدث بالفعل فى المستقبل.



هل يبدو الأمر سحرًا ؟ ربما يراه البعض كذلك ولكن فى الحقيقة فإن الأمر يعتمد على منهج علمى منظم يعتمد على عدة مراحل متتالية تبدأ بجمع البيانات من مصادرها المختلفة والتى قد تتم من خلال ما تصدره الآلات من بيانات خاصة تلك الآلات المتصلة بشبكة الإنترنت من خلال حساسات دقيقة Sensors أو من خلال المواقع والتطبيقات الإلكترونية ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعى والرسائل القصيرة والمكالمات الهاتفية وخلافه.

تأتى بعد مرحلة الجمع مرحلة التنظيف Data Cleansing  لاستبعاد البيانات غير المعبرة أو غير الدقيقة ثم تأتى المرحلة الثالثة والمحورية وهى مرحلة معالجة تلك البيانات Data Processing  من خلال برامج متخصصة تقوم بترتيب تلك البيانات وتجهيزها لتكون صالحة لمرحلة التحليل والتى تسبقها مرحلة تنظيف ثانية قبل أن تتجه البيانات المعالجة والمنقحة إلى مرحلة التحليل Data Analysis حيث يتم استخراج العلاقات بين عناصر البيانات كما سبق القول وهى علاقات لا تظهر بالتحليل السطحى الأولى ثم تصل إلى مرحلة أخيرة يتم فيها إدخال تلك البيانات المحللة إلى نماذج رياضية لاستقراء وتوقع المستقبل.

التطبيقات والأمثلة كثيرة ومتعددة على كيفية استخدام تلك البيانات وتحليلها وإيجاد روابط جديدة وأيضا رسم سيناريوهات مستقبلية للشكل الذى ستكون عليه البيانات الجديدة التى سيتم جمعها فى المستقبل.

أحد الأمثلة البسيطة لتحليل البيانات ما قام به أحد المتاجر الكبرى من خلال تحليل فواتير الشراء للمنتجات الموجودة والذى أظهر وجود علاقة بين نوع المشترى(ذكرًا) ويوم الشراء(الأحد) وميعاد الشراء(من الساعة 4 إلى الساعة 6 مساءً)و تكرارات بنود الشراء (حفاضات أطفال وماكينات حلاقة) والذى تم وضعها أمام أصحاب المتجر مع تحليل بسيط أن الأسرة التى يكون لديها طفل صغير تقوم الأم بطلب قيام الأب بالتوجه إلى المتجر لشراء حفاضات لطفلهما الصغير مما يدفع الأب إلى الذهاب إلى المتجر وشراء المطلوب وفى العديد من الحالات يقوم بشراء منتج خاص به-ماكينات الحلاقة- طالما تواجد بالمتجر وهو ما دفع أصحاب المتجر إلى وضع حفاضات الأطفال بجوار ماكينات الحلاقة فى العرض مما رفع المبيعات بنسبة 40%. غدًا نكمل.