الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
جامعة ميرلاند مرة أخرى

جامعة ميرلاند مرة أخرى

فى شهر نوفمبر من العام الماضى -2020- قامت جامعة ميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية بعرض استمارة استطلاع للرأى من خلال موقع الفيسبوك لتقوم برسم خريطة متوقعة لتزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا حول العالم...يبدأ الاستطلاع بالتأكيد على أن بيانات المبحوث هى بيانات سرية تستخدم لأغراض البحث العلمى ولرسم خريطة لتوقع أعداد الإصابات وبعد الموافقة على إجراء الاستطلاع تتوالى الأسئلة والتى تتمكن الجامعة من خلالها من التعرف على الدولة التى يقيم فيها المبحوث والمدينة التى يقطنها وكذا أيضا نوعه والفئة العمرية ونوع التعليم ثم مجموعة من الأسئلة عن ما إذا كان قد تعرض فى اليوم السابق أو خلال الأسبوع الماضى لعرض أو أكثر من الأعراض المرتبطة بالوباء كما تتعرف على طبيعة عمله ومدى مخالطته للآخرين ومدى التزامه بالإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعى وارتداء للكمامات واستخدام المطهرات و غسل الأيدى وخلافه.



خلال هذا الشهر-أغسطس 2021- أعادت الجامعة الاستطلاع مرة أخرى من خلال موقع الفيسبوك أيضا ولكن مع بعض الاختلافات فى الأسئلة حيث ظهرت أسئلة مرتبطة باللقاح وهل تم أخذه أم لا؟ وفى حالة أخذ اللقاح فما هى عدد الجرعات التى تم تناولها وأسئلة أخرى عن الأبناء تحت سن الـ18 وهل ستوافق على إعطائهم جرعة التطعيم عندما يحين الوقت لذلك أم لا؟ ثم أتت مجموعة من الأسئلة المرتبطة بالحالة الاقتصادية وهل يوجد أى قلق أو تخوف مرتبط بالحالة الاقتصادية والخوف من عدم القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية من طعام وشراب خلال الشهر القادم مثلا؟ وهى أسئلة يتبين منها مدى تأثير الوباء على الوظائف واستقرارها.

من الأسئلة الجديدة أيضا تلك التى تتعرض لبيان الحالة النفسية للمبحوث ودرجة شعوره بمشاعر القلق والتوتر والاكتئاب وهى مؤشر واضح نتيجة امتداد الوباء لمدد طويلة وتأثيره على الصحة النفسية بصورة عامة.

وبالبحث عن نتائج هذا الاستطلاع نجد موقع الجامعة يشير النسخة الحادية عشرة من الاستطلاع بتاريخ 23 يوليو 2021 ووجود بعض النتائج لتلك الاستبيانات وذلك على مدار الفترة كلها ويمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الإلكترونىhttps://covidmap.umd.edu/map ويمكن البحث من خلالها على مستوى كل دولة على حدة.

النتائج الخاصة بمصر تبين أنه فى عينة مكونة من 539 مبحوثا تناقص ارتداء الكمامة من 63% من العينة فى 20 مايو 2021 إلى نحو 40.5% فى 19 أغسطس 2021 وانخفاض نسبة المبحوثين فى عينة مكونة من 402 مبحوث مرتبطة بالعمل خارج المنزل من46.6% إلى 44.78% خلال نفس الفترة مع وجود ذروة للعمل خارج المنزل وصلت إلى 57.5% فى 25 يونيو 2021 وثبات نسبة استخدام وسائل النقل العام من49.93% خلال الفترة وذلك على عينة مكونة من 402 مبحوث.

والحقيقة فإنه بالرغم من تلك النتائج المتوقعة والمحسوسة فإن الاعتداد بعينة أقل من ألف مبحوث لا تعطى نتائج دقيقة وهى معلومة يعرفها جميع خبراء استطلاعات الرأى العام كما أن أى استبيانات على شبكة الإنترنت هى استبيانات موجهة إلى حد ما نظرا لأن من يقوم بها هو من يرغب فى ذلك وهو ما ينفى عنها صفة العشوائية المطلوبة لدقة تلك النتائج.