الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم .. الخطوة الأولى فى اختيار بديل «ميركل»

يصوت الناخبون فى ألمانيا اليوم لاختيار أعضاء البرلمان أو ما يعرف بالبوندستاغ. وستتيح هذه الانتخابات تعيين خلف للزعيمة أنجيلا ميركل التى شغلت منصب المستشارة الألمانية لأربع ولايات متتالية.  



هذه الانتخابات تمثل نهاية ستة عشر عامًا من حكم أنجيلا ميركل كمستشارة، كما أنها تكشف فى النهاية عن اسم رئيس الحكومة المقبل للقوة الاقتصادية الرائدة فى أوروبا. فتتميز ألمانيا بنظام انتخابى خاص وجملة من التحالفات المعقدة التى هيمنت على المشهد السياسى فى البلاد لعقود. 

وتخوض 3 أحزاب و3 مرشحين للمستشارية سباقا مفتوحًا على حكم ألمانيا، بعد أن قررت المستشارة ميركل التقاعد طواعية من الحياة السياسية بنهاية ولايتها الحالية وعدم خوض الانتخابات للمرة الأولى منذ 16 عامًا، وتعد هذه الانتخابات، الاقتراع التشريعى رقم 20 فى ألمانيا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.

لن يصوت الألمان مباشرة لانتخاب مستشار جديد، بل سيختارون النواب الذى سيشكلون البوندستاغ، لكن خلافا لما هو معتاد، لا يعرف الألمان مسبقًا عدد النواب الذين سيتم انتخابهم عقب هذا الاقتراع. نظريا يتألف البوندستاغ من 598 منتخبًا، لكن منذ عام 2002 يزداد العدد، حيث سجل عام 2017 رقم قياسى بـ709 منتخبين. ومن المرجح أن يتجاوز هذا العام 800 أو ما يقارب الألف. 

لمن يتم التصويت؟ 

لكل ناخب ألمانى صوتان. الأول يكون لاختيار ممثل واحد عن دائرته الانتخابية عقب تصويت بالأغلبية. بهذه الطريقة يتم انتخاب 299 نائبًا لضمان حصولهم على مقاعد فى البوندستاغ الجديد. 

فى نفس الوقت يصوت الناخبون مرة أخرى على قائمة على المستوى الوطني. وهذا التصويت هو الأكثر أهمية، فهو يحدد التوزيع النسبى لإجمالى عدد المقاعد فى البوندستاغ بين مختلف الأحزاب التى حصلت على أكثر من 5 بالمئة من الأصوات. 

من يترشح؟

يقدم 47 حزبًا 6211 مرشحًا، إما على قوائم أو بشكل فردى فى الدوائر الانتخابية، فى جميع أنحاء ألمانيا. 

الأحزاب الستة الرئيسية التى تأمل فى تقاسم المقاعد فى البوندستاغ هي: الحزبان التاريخيان الرئيسيان - حزب الاتحاد الديمقراطى المسيحى (يمين الوسط) والحزب الديمقراطى الاشتراكى (يسار الوسط) - وأنصار البيئة بحزب الخضر، والحركة الشعبوية اليمينية المتطرفة «البديل من أجل ألمانيا». وليبراليى الحزب الديمقراطى الحر وحزب اليسار الراديكالى «دى لينك». 

بعض الأحزاب اقتصرت على الترشح فى ولاية واحدة، مثل غاردينبارتى - حرفيا حزب البستانيين - الذى لديه مرشحان فقط فى ولاية ساكسونيا- أنهالت أو حزب الحب الأوروبى الذى يركز على ولاية راينلاند- شمال ويستفاليا. 

هذا العام، قدم حزب يدعى صراحة أنه نازى مرشحين فى ولايتين ساكسونيا وبافاريا. الويغ الثالث أى الطريق الثالث - إشارة مستترة إلى الرايخ الثالث -  حزب لا يخفى عنصريته ومعاداته للسامية، اجتذب اهتمام الكثير بملصقات حملته التى تدعو إلى «شنق» المرشحين الخضر. 

متى نعرف اسم خليفة ميركل؟

سيبدأ صدور النتائج الأولى اعتبارًا من الساعة 6 مساء اليوم، وسيكون وقتها من الممكن معرفة الحزب المتقدم فى الانتخابات.  

إثر الإعلان عن الأحزاب المتقدمة فى النتائج تبدأ جولة المفاوضات لمحاولة بناء تحالف يكون أساسًا للحكومة الجديدة. هذا فى حال لم يحصل حزب ما على الأغلبية المطلقة فى نهاية الانتخابات وهو ما لم يحدث منذ عام 1961. 

ويمكن لهذه المفاوضات أن تطول، فبعد انتخابات عام 2017 ، تطلب لحزب الاتحاد الديمقراطى المسيحى بزعامة أنجيلا ميركل 117 يومًا لتشكيل الحكومة.

تتفق الأحزاب المتحالفة على اسم المستشار الجديد الذى يمثل أخيرًا بعد ذلك أمام البوندستاغ الذى سينتخبه رسميًا. 

فى الوقت الحالي، المرشحون الرئيسيون لهذا المنصب هم: أولاف شولتز عن الحزب الاشتراكى الديمقراطي، وأرمين لاشيت بدعم من الاتحاد الديمقراطى المسيحى والاتحاد المسيحى الاجتماعي، وأنالينا بربوك عن حزب الخضر، وكريستيان ليندنر الذى يرتدى ألوان ليبراليى الحزب الديمقراطى الحر. حزب البديل اليمينى المتطرف يقدم من جهته ثنائى مؤلف من تينو تشروبالا وأليس وايدل.