الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هالة أبوالسعد: تطوير الحرف اليدوية يسهم فى تعزيز الاقتصاد القومى

برلمانيون: الحرف اليدوية والتراثية هى العصب الرئيسى للاقتصاد المصرى

أكد نواب أن الحرف اليدوية والتراثية هى العصب الرئيسى للاقتصاد المصرى موضحين أنها أسهمت فى  تعزيز الاقتصاد القومى لافتين الى أن معرض تراثنا خطوة للتوسع فى المشروعات الصغيرة وتوفير آلاف فرص العمل للشباب.



وأشاد النائب هشام الجاهل عضو مجلس النواب، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى امس، معرض تراثنا للحرف اليدوية والمنتجات التراثية، مؤكدًا أن يعد معرض «تراثنا» من أكبر تجمع لعارضى الحرف اليدوية والتراثية من مصر، حيث إنها تسهم بشكل كبيرفى توفير فرص عمل وخفض معدلات البطالة.

وأكد الجاهل أن الحرف اليدوية والتراثية هى العصب الرئيسى للاقتصاد المصرى نظرًا لأنها تتميز بقدرتها العالية على توفير فرص العمل، واحتياجها إلى رأس مال منخفض نسبيًا لبدء النشاط فيها، وقدرتها على توظيف العمالة نصف الماهرة وغير الماهرة، كما أن الدولة المصرية تجنى الكثير من الثمار خلال الفترة المقبلة، خاصة أن  الصناعات الحرفية والتراثية لا تحتاج لرأس مال كبير.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن اهتمام الدولة المصرية بقطاع الحرف اليديوية منذ السنوات الأخيرة مقارنة بالأعوام السابقة، يشجع رواد الأعمال للاستثمار فى هذه الصناعات الحرفية، مما سيُقلل من استيراد  المنتجات من الخارج.

ثمنت النائبة هالة أبوالسعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، بافتتاح الرئيس السيسى معرض «تراثنا» للحرف اليدوية والمنتجات التراثية، مؤكدة أنه لأول مرة فى تاريخ مصر أن يكون هناك اهتمام واسع بمجال الحرف اليدوية وتطويرها ومساندتها لمنعها من الاندثار منذ أن تولى الرئيس حكم البلاد.

وأضافت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أن تطوير قطاع الحرف اليدوية ومساعدة الحرفيين يساهم وبشكل كبيرفى تعزيز الاقتصاد القومى، وكذلك تأثيرها الإيجابى على العاملين بها فى توجيه القطاع للصادرات ويتمكن من رفع مستوى المعيشة لهم  خاصة أن نسبة كبيرة من المجتمع أساس دخلها من الحرف اليدوية.

قال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: إن الدولة المصرية تخطو خطوات ثابتة نحو بناء الجمهورية الجديدة وذلك بفضل جهود القيادة السياسية، ففى الوقت الذى تواجه الدولة حزمة من التحديات تواصل العمل والبناء وتنفيذ خطة التنمية الشاملة،ولعل الاقتصاد القومى أهم وأبرز الملفات التى تحظى باهتمام رئيس الجمهورية.

وأشار سلطان، إلى أن معرض تراثنا للحرف اليدوية والمنتجات التراثية، الذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى، يعكس اهتمام القيادة السياسية بتوفير فرص عمل للشباب مما يسهم بقوة فى خفض معدلات البطالة، وتشجيع الشباب للإقبال على هذه الخطوة التى تفتح آفاقا جديدة للحرف اليدوية التى تعد عصب المشروعات الصغيرة وبالتالى قاطرة الصناعة الوطنية، خاصة أن هذه المشروعات لا تتطلب رأس مال كبير وفى نفس الوقت جهاز تنمية المشروعات جاهز لتمويل أفكار الشباب وترجمتها لمشروعات على أرض الواقع.

قالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب: إن الحرف اليدوية والمنتجات التراثية أصبحت تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية وهذا يعود لدورها فى دعم الاقتصاد الوطنى وتوفير آلاف فرص العمل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر مما يسهم فى خفض نسبة البطالة.

وأضافت أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، معرض تراثنا للحرف اليدوية والمنتجات التراثية، خطوة تؤكد مدى اهتمام الدولة خلال السنوات الأخيرة بهذه الحرف والمنتجات التراثية، وذلك فى إطار تنفيذ استراتيجية الدولة التي تهدف إلى دعم هذه الفنون الحرفية وعرض منتجاتها المتميزة.

وأكدت رشاد، أن الدولة تهدف أيضا فتح آفاق أوسع لانتشار الحرف اليدوية والمنتجات التراثية، وتطورها وكذلك تشجيع الشباب على تعلم هذه الحرف والفنون اليدوية الراقية، وإتقانها وإقامة مشروعات صغيرة أو متناهية فى الصغر فى هذا المجال توفر لهم فرص عمل مربحة ومستقرة، وذلك فى ظل قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر الذى يعد طفرة حقيقية لما تضمنه من تيسيرات وتسهيلات فى هذا الصدد لتشجيع الشباب وفى نفس الوقت توفير المزيد من فرص العمل للشباب.