الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

ترحيب دولى بخطة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا

رحبت سفارات الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، فى ليبيا بإعلان لجنة 5+5 العسكرية المشتركة حول سحب المرتزقة الأجانب من البلاد.



وجاء ذلك فى بيان مشترك لسفارات الدول الـ5 أشار بعد توقيع اللجنة خطة سحب المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من ليبيا، بما يتوافق مع اتفاق وقف إطلاق النار وقرارى مجلس الأمن الدولى 2570 و2571، حسب موقع «المرصد» الليبى أمس الإثنين.

وثمن البيان التركيز على التشاور والتعاون مع الشركاء الدوليين، خاصة جيران ليبيا، فى تنفيذ خطة الانسحاب، مجددًا التزام الدول الـ5 بدعم الآلية الليبية لرصد وقف إطلاق النار، وضرورة نزع سلاح الجماعات المسلحة، وجميع الجهات الفاعلة غير الحكومية.

ونبه البيان لأهمية التسريح، وإعادة الدمج لإصلاح قطاع الأمن، وإنشاء هيكلية أمنية شاملة يقودها مدنى ليبي، مؤكدًا ضرورة مكافحة الإرهاب فى ليبيا بكل الوسائل واستبعاد الجماعات الإرهابية والمدرجين على لوائح الأمم المتحدة.

وأشاد البيان بجهود عملية «إيريني» لتنفيذ حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا، مع التذكير بالعقوبات ضد منتهكى الحظر، أو وقف إطلاق النار، أو تهديد السلام والاستقرار فى البلاد، أو تقويض الانتقال السياسى بحظر السفر، وتجميد الأصول.