الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرقابة على مشروعية قرارات المنظمات الدولية فى رسالة دكتوراه

فى مناقشة علنية بكلية الحقوق جامعة السادات حصل الباحث توفيق بلاش على درجة الدكتوراه فى القانون تحت عنوان «الرقابة على مشروعية قرارات المنظمات الدولية». 



وقد طرح الباحث خلال المناقشة  فكرة الرقابة على مشروعية قرارات المنظمات الدولية من الأفكار التى تهدف إلى حماية مبدأ الشرعية الدولية وإعلاء سيادة القانون الدولى وحماية حقوق وحريات الشعوب من القرارات التعسفية التى قد تصدر من المنظمات الدولية، ويقول الباحث إن هذه الفكرة أصبحت ضرورية لضمان التزام المنظمات الدولية بقواعد القانون الدولى خاصة أن المنظمات الدولية أصبحت تلعب دورًا محوريًا وفعالًا فى المجتمع الدولى. وذلك نظرًا لدورها المهم فى تنظيم العلاقات الدولية، حيث أصبحت تنتشر بشكل كبير على المستويين الجغرافى والوظيفى.

 فقد أصبح للمنظمات الدولية دور أساسي فى جميع المجالات على الساحة الدولية حيث شملت اختصاصاتها مختلف الشئون الدولية خاصة مع كثرة الأزمات التى تواجه المجتمع الدولى فى الوقت الحالى، كاستمرار الصراع العربى الإسرائيلى وتحدى إسرائيل لقرارات الأمم المتحدة وكذلك الأزمة السورية وما تقوم به المنظمات الدولية وخاصة الأمم المتحدة من دور كبير لإيجاد حل لهذه الأزمة. وكذلك استمرار الصراع فى اليمن والعراق وليبيا والصومال وأزمة مسلمى الروهينجا فى بروما والصراع الدائر بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم ناجورنى كاراباخ والنزاع الدائر بين الهند وباكستان حول إقليم كشمير المتنازع عليه بين الجارتين النوويتين وأن مخاطر اندلاع حرب نووية بينهما أمرًا واردًا فى أى وقت الأمر الذى ينذر بحدوث كارثة حقيقية ليس فقط على شعبى البلدين ولكن على البشرية جمعاء الأمر الذى يجعل هذا النزاع يمثل تهديدًا حقيقيًا للسلم والأمن الدوليين مما دفع المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة لبذل أقصى جهدها فى محاولتها إيجاد حل لهذا النزاع عبر الوسائل السلمية وغير ذلك من الأزمات.

وقامت اللجنة المشكلة من الدكتور عبدالهادى عشرى أستاذ القانون الدولى العام  «مشرفا» والدكتور أبوالخير عطية أستاذ القانون الدولى العام  والدكتور حسين عمر أستاذ القانون الدولى العام  بمنح الباحث درجة الدكتوراه بتقدير امتياز.