الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

«لوحات البغدادى».. تخلد تراث الأجداد

 المحافظة على التراث المصرى، مسئولية قرر أن يتحملها لا سيما التراث الشعبى الجنوبى، وساعده على ذلك موهبته  وحسه الفنى، إذ نشأ محمود أحمد بغدادى، الذى نشأ بمحافظة الأقصر، على حب تراث أجداده الذى كاد أن يندثر فقرر أن يستخدم فنه ليرسم لوحات رائعة تجسد التراث المصرى الجنوبى فى أروع صورة ممكنة.



حصل محمود على ماجستير التربية الفنية تخصص تصميمات، وكانت دراسته هى بداية انطلاقه فى مشروعه وحرفته التى كان لها ارتباط وثيق بالدراسة.

بدأ يرسم لوحات تجسد التراث الجنوبى من خلال الحفر على الخشب يدويًا وكذلك من خلال الرسم يدويًا باستخدام الزيت، ثم اتجه إلى بتأسيس كيان تحت اسم «Art Home Luxor»، 

ليحافظ به على تراث بلاده بشكل معاصر من جهة، ومن جهة أخرى يكون مصدر رزق له ولغيره ممن يملكون موهبة كافية ويرغبون فى العمل معه  من أجل الحفاظ على ذلك التراث من خلال الفن.

اعتمد محمود على التراث الشعبى المصرى الجنوبي، إذ يتم إعادة صياغته فى شكل أعمال فنية تواكب تطور العصر ولا تخلو من الأصالة وفى نفس الوقت تستطيع المنافسة فى السوق المصرية.

دخل محمود عالم الحرف اليدوية منذ عام 2007؛ إذ بدأت فكرة مشروعه فى ذلك التوقيت، حتى تم تأسيس كيان «Art Home Luxor»، الذى يضم 13 شخصاً ممن حملوا على عاتقهم المحافظة على التراث، إذ قام بتدريبهم حتى وصلوا إلى مرحلة الاحتراف ليستعين بهم وأصبح المشروع هو مصدر دخلهم الأساسى.

طريق العمل فى مجال الحرف اليدوية ليس مفروشًا بالورود، هكذا أكد محمود الذى قال إنه مجال صعب يحتاج إلى صبر وإصرار على النجاح وقدرة على التعامل مع العملاء والسوق حتى يستطيع الشخص عرض منتجاته بشكل جيد.