الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
المرونة الإبداعية

المرونة الإبداعية

تحت رعاية الفنانة الأستاذة الدكتورة إيناس عبدالدايم- وزيرة الثقافة والأستاذ الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة تم ترشيح المهندسة كرستين عريضة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجى بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات للمشاركة فى المعرض الذى تنظمه منظمة اليونسكو «افتراضيًا»  تحت عنوان: «المرونة الابداعية-المرأة فى العلوم» خلال الفترة من 28 أكتوبر وحتى 1 ديسمبر 2021 وذلك بناء على الدعوة التى تلقتها الوزارة من المنظمة.



تقدم لتلك المسابقة 200 سيدة وتم اختيار أعمال 54 سيدة من 31 دولة للمشاركة فى المعرض هذا العام والذى تهدف المنظمة من خلاله إلى إبراز الإسهامات الفنية للنساء المتخصصات فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وعرض رحلاتهن الشخصية وإبداعاتهن فى زمن الوباء وهو ما تم إبرازه فى كتيب بديع يضم الإسهامات الفائزة.

من المنطقة العربية تمثلت كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية كما كانت القارة الإفريقية حاضرة وبقوة من خلال الصومال والكونغو وكينيا بالإضافة إلى إبداعات من كل من ماليزيا واندونيسيا وباكستان وبنجلادش والفلبين وتركيا والهند وسلوفاكيا وصربيا ومولدوفيا ولاتفيا وجمهورية التشيك ودومينيكا والارجنتين بالإضافة إلى مشاركة كبيرة من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وانجلترا واستراليا وإيطاليا والنرويج.

تشير منظمة اليونسكو إلى ما تقوم به من خلال تلك الأنشطة لمحاولة إبراز إبداعات السيدات حول العالم فى مواجهة السيطرة الكبيرة للرجال على هذا المجال المهم.

يحتوى الكتيب أيضا على مجموعة من الاحصائيات المهمة الصادرة عن المنظمة ذاتها تبرز دور المرأة فى مجال العلوم والتكنولوجيا حيث تشير إلى أن المرأة تشغل ثلث أعداد الباحثين فى تلك المجالات كما تشير إلى احصائيات مرتبطة بالدول المشاركة فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD الى المرأة تشكل أقل من ثلث أعداد خريجى كليات الهندسة.

أما على مستوى أكبر 20 دولة من حيث القوة الاقتصادية فإن المرأة تشغل حوالى 25% من الوظائف المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعى ونحو 15% فقط عاملات فى المجالات الهندسية وأن السيدات الحائزات على جوائز نوبل يصل عددهم إلى 48 سيدة من أصل 892 فائزًا منذ بداية الجائزة وهو ما يعطى مؤشرًا إلى أن قضية تمكين المرأة هى قضية عالمية وربما إذا قمنا بمقارنة الاحصائيات العالمية بالاحصائيات الخاصة بالمراة المصرية نجد أن مصر قد قطعت شوطًا كبيرًا بالفعل.

تهنئة صادقة إلى المهندسة المبدعة كرستين عريضة على هذا الاختيار المشرف كما يمكن مشاهدة الأعمال من خلال جولة افتراضية فى المعرض ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات من خلال زيارة الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للثقافة على منصة التواصل الاجتماعى فيسبوك.