الأربعاء 19 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الهند وبريطانيا تطلقان «مبادرة الشبكات الخضراء»

تنتهز الهند والمملكة المتحدة فرصة انعقاد قمة «جلاسكو» ويطلقان مشروعا يهدف إلى إنشاء شبكة طاقة شمسية تربط البلدان فى أجزاء مختلفة من العالم.



يتم إطلاق المشروع، المعروف باسم «مبادرة الشبكات الخضراء»، من قبل التحالف الدولى للطاقة الشمسية، الذى أطلقته الهند وفرنسا فى مؤتمر المناخ بباريس 2015 لتعزيز الطاقة الشمسية، حيث اتفقت المملكة المتحدة والهند على توحيد الجهود فى المبادرة فى مايو.

ورغم أن الطاقة الشمسية أصبحت أرخص من البدائل الأكثر تلويثا للبيئة، فإنه لا يمكن للبلدان الاعتماد عليها فى الليل ويجب الرجوع إلى الوقود الأحفورى الذى ينتج الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحرارى.

وهذا هو الحال بشكل خاص فى بلدان مثل الهند، حيث الطلب على الطاقة آخذ فى الارتفاع.

ويعتمد المشروع الجديد على فكرة أن الشمس تشرق دائما فى جزء ما من العالم، ويهدف المشروع إلى إنشاء شبكة عالمية تنقل طاقة الشمس من مكان إلى آخر، وفقا لأجاى ماثور، المدير العام لـلتحالف الدولى للطاقة الشمسية.

وقال ماثو: «على سبيل المثال، عندما يكون هناك ظلام فى شرق آسيا، لا يزال الضوء فى الهند. إذا كان هناك كابل بين الهند وشرق آسيا، يمكن توفير الكهرباء الشمسية لشرق آسيا».. وأضاف أن فكرة الشبكة الممتدة عبر المناطق ليست جديدة، ولكن هذه هى المحاولة الأولى لإنشاء شبكة عالمية.

ويرى بعض الخبراء أن المشروع بمثابة مواجهة هندية لمبادرة الحزام والطريق الصينية الشاملة للبنية التحتية.