الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
الفلاشة

الفلاشة

ربما يكون قرار نقابة المهن الموسيقية المصرية، بمنع استعانة الفنانين بـ«فلاشة» فى أى حفل غنائى يأتى كنوع من محاولات منع الزحف الرقمى على هذا النوع من الفنون والذى يؤدى انتشاره إلى إحداث حالة من البطالة وقلة العمل لدى جموع كبيرة من الموسيقيين والعازفين ومهندسى الصوت والذين يعتمدون فى جانب كبير من دخلهم على تلك الحفلات هو أحد أنواع محاولات منع الزحف «الإلكترونى» و«الرقمى» على وظائف هؤلاء العازفين.



ففى حالة اعتماد تلك الطريقة -استخدام الفلاشة- فى الحفلات ستتسبب فى تناقص دخل هؤلاء العازفين بصورة كبيرة حيث لن تتم الاستعانة بهم إلا فى حالة تسجيل الأغنية فى المرة الأولى فقط ثم ينطلق المطرب بعد ذلك حاملًا تلك الفلاشة ومستخدما إياها فى الحفلات والأفراح معتمدًا عليها بصورة كاملة حتى أنه لن يجهد صوته فى الغناء وسيكتفى بتحريك شفتيه على كلمات الأغنية Lipsing .

ومن المعروف أن استخدام أسلوب تحريك الشفاه هو أحد خصائص تطبيق التيك توك الشهير والذى يتم من خلاله قيام أى مستخدم لهذا التطبيق –تيك توكر- بالغناء على ألحان أى أغنية بصوت مطربها الأصلى ويكون الإبداع وعنصر الجذب متركزا فيما يقوم به من تعبيرات حركية أو تعبيرات فى الوجه فقط.

أثار القرار الأخير الخاص بإيقاف أحد مطربى المهرجانات نتيجة قيامه باستخدام هذا الأسلوب فى أحد الحفلات حالة من اللغط بين الجميع ما بين من يقر هذا القرار الخاص بالإيقاف وبالتبعية يكون موافقا على قرار منع الغناء باستخدام الفلاشة وبين فريق آخر يرى أن حرية الاستخدام هى حق أصيل لأصحاب الأغنية من مطرب ومؤلف وملحن وموزع موسيقى.

والموضوع على الرغم من أنه ليس مهما بالنسبة لقطاع كبير من الناس إلا أنه يفتح الباب حول إشكالية الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة وتأثيرها فى تقليل الاعتماد على العنصر البشرى أمام ما تقدمه تلك التقنيات من إمكانيات وهو ما يوضح أيضا جزءًا بسيطًا من شكل المستقبل ووظائفه وذلك بالنظر إلى تقنيات العصر ومنها الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء وغيرهما من التقنيات التى تتيح القيام بالعديد من الوظائف من خلال التطبيقات والأنظمة بصورة أكثر دقة وفاعلية وجاذبية أيضا مقارنة بالطرق التقليدية التى تعتمد على العنصر البشرى بصورة كبيرة.

فالمستقبل يحمل الكثير من المخاطر لأصحاب مهن كثيرة منها مهنة المحاسبة والسكرتارية ووظائف تقديم الدعم الفنى من خلال الهاتف.

تلك القضية ليست خاصة بمنطقتنا فقط بل هى قضية عالمية تستوجب المزيد من الدراسات والأبحاث والتقديرات لشكل هذا المستقبل ومحاولة إيجاد فرص عمل خاصة فى ظل الزيادات السكانية الكبيرة ولمحاولة محو فكرة ارتباط استخدام التكنولوجيات الحديثة بالاستغناء عن المزيد من العمالة.