الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
التوقيت المناسب للنشر

التوقيت المناسب للنشر

يحدث كثيرا أن يتساءل مستخدمو تطبيق التواصل الاجتماعى الأشهر - فيس بوك - عن أسباب زيادة التفاعل على أحد المنشورات بصورة كبيرة وقلة التفاعل على منشورات أخرى على الرغم من أهميتها.



وفى الحقيقة فإن هذا التساؤل يحتاج الى الكثير من التدقيق والتفصيل وذلك حتى تكون الإجابة دقيقة وفعالة، فمن المعروف أنه كلما كان المنشور قصيرا كلما كان التفاعل أكثر، ببساطة لأن عالم التواصل الاجتماعى أحدث نوعا من التنميط فى تفضيلات المستخدمين جعلهم لا يقدرون على قراءة المنشورات الطويلة حتى النهاية وهو أمر متكرر حتى عندما يكون المنشور عبارة عن مقطع مصور-فيديو- فلا تجد الإقبال على الفيديوهات الطويلة هذا بالإضافة إلى أن الإحصائيات تتحدث عن أن المستخدمين يستوعبون 95% من المحتوى المقدم إذا كان من خلال مقطع فيديو فيما لا يزيد نسبة ما يتم استيعابه من خلال المنشورات المكتوبة على 10% من المحتوى فقط.

فكلما كان مقطع الفيديو قصيرا كلما ارتفعت نسبة من يقومون بالبدء فى مشاهدته ولكن يجب أيضا أن يستمر الفيديو ممتلكا لأدوات الجذب حتى لا يتركه المشاهدون سريعا ويحدث لهم تشتيت أو ملل فالأرقام تؤكد أن هذا يحدث بعد فترة زمينة قصيرة من بدء المشاهدة تتراوح من 15 إلى 30 ثانية على أقصى تقدير.

عودة إلى المنشورات المكتوبة والتى يفضل أن تكون قصيرة ومكتوبة بلغة سهلة ويفضل أن يتم إقران الكلام بصورة جذابة أو أكثر فهذا يجذب المزيد من المستخدمين للقراءة.

أما عن الأوقات المناسبة لوضع المنشورات Posts فإن الأمر يختلف طبقا لنوع الأصدقاء وطبيعه عملهم أو دراستهم إلا أن الوقت المناسب للحصول على مشاركات كبيرة يكون فى الفترة من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا وفى الفترة من الساعة الثامنة وحتى العاشرة مساء وذلك طوال أيام الأسبوع عدا أيام العطلات-الجمعة والسبت-حيث تقل كثيرا نظرا لأن الاهتمام بالدخول على مواقع شبكات التواصل الاجتماعى يقل نوعا ما نظرا لوجود بعض الأنشطة الاجتماعية المرتبطة بأيام العطلات.

التوقيت المناسب للنشر ليس مرتبطا فقط بالأوقات المناسبة للمستخدمين حيث إن هذا الأمر ليس متروكا بالكلية للمستخدمين لأنه ببساطة تتدخل إدارة فيس بوك من خلال عدة خوارزميات معقدة لإخفاء المنشورات عن قطاع كبير من المستخدمين وعليه فإن نسب المشاركة تقل بشدة وهو ما يدفع البعض إلى دفع مبالغ مالية للشركة حتى يصل المنشور إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين وهو الذى يطلق عليه Sponsoerd posts.

من الأمور اللافتة للانتباه أيضا أنه كلما كثر عدد المنشورات اليومية فإن التفاعل عليها يقل كثيرا عن الحالة التى يكون فيها عدد المنشورات اليومية محدودا.

ملحوظة أخرى يقوم بها موقع فيس بوك أيضا وهو زيادة مرات ظهور منشورات معينة موجهة لأسباب سياسية أو اقتصادية وهذا الظهور الكبير يساهم فى زيادة أعداد المشاركين و من ثم يصبح المنشور أكثر شعبية وربما يعطى انطباعا خاطئا بالأهمية والانتشار مثلما حدث لمنشورات بعض الشخصيات المؤثرة قبل وأثناء فترة يناير 2011.