الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأونكتاد: 28 تريليون دولار حجم التجارة العالمية المتوقعة هذا العام

توقعت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، زيادة التجارة العالمية خلال العام الجارى 2021 إلى مستويات قياسية، لتصل قيمتها إلى 28 تريليون دولار، بزيادة 11 فى المائة عن مستويات ما قبل الجائحة. وأشارت فى التقرير السنوى للتجارة العالمية إلى تواصل نمو التجارة خلال النصف الثانى من العام الجارى بنسبة 1 فى المائة على أساس ربع سنوي، بينما لا تزال التوقعات لـ2022 غير مؤكدة. وأوضحت، أن تجارة السلع وصلت إلى مستويات قياسية خلال الربع الثالث من 2021، وظهور زخم متزايد فى تجارة الخدمات، لكنها لا تزال دون مستويات ما قبل الجائحة، وأن نمو التجارة شهد تفاوتا عبر البلدان والقطاعات، لكنه كان أوسع فى الربع الثالث من العام مقارنة بالفصول السابقة.



تأتى هذه الأرقام رغم تحذيرات المنظمة قبل أيام، من أن ارتفاع أسعار شحن الحاويات يشكل تهديدا للتعافى الاقتصادى العالمى، ومن المتوقع أن تتضرر الدول الصغيرة التى تعتمد على الشحن البحرى أشد من غيرها من ارتفاع أسعار الواردات. وأدت زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية خلال جائحة كوفيد - 19 إلى اختناقات كبيرة فى الإمدادات حول العالم، الأمر الذى أثر فى توافر سفن الحاويات وصناديق نقل البضائع. ويتوقع مسئولو الشحن والموانئ أن تستمر اضطرابات سلاسل التوريد العالمية فى 2022.

وقالت ريبيكا جرينسبان، الأمينة العامة لـ»أونكتاد»، وقتها: «الارتفاع الحالى فى أسعار الشحن سيكون له تأثير عميق فى التجارة ويقوض التعافى الاجتماعى والاقتصادى، خاصة فى البلدان النامية، حتى تعود عمليات الشحن البحرى إلى طبيعتها».