الخميس 26 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

1.6 مليار جنيه لتأهيل 447 كيلو متر ترع بالقليوبية

أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، الانتهاء من أعمال تبطين وتأهيل 144 كيلو مترا من الترع ضمن المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق محافظة المحافظة. وأوضح المحافظ أن المرحلة الأولى من أعمال التبطين والتأهيل للترع بالمحافظة، ضمت 447 كيلو مترا، بنسبة 62%، وبتكلفة إجمالية بلغت مليارا و580 مليون جنيه، وهناك 600 كيلو متر من الترع سيتم إدراجها خلال المرحلة الجديدة، بتكلفة 2 مليار جنيه.



وأشار محافظ القلبيوبية إلى أن قطاع التطوير والتبطين بالقليوبية لن يقتصر على الترع فقط، حيث إنه صدر قرار من وزيرى الرى والزراعة بإدراج المساقى فى التأهيل كمثيلاتها من الترع، واختيار محافظتى القليوبية من الوجه البحرى، وتحويل نظام الرى بهما إلى الرى الحديث، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تأهيل وتبطين 5 مساقى بالمحافظة بتكلفة بلغت 8 ملايين جنيه بأطوال بلغت 6.415 كيلو متر حتى الآن، بالإضافة إلى 110 مساقى تم طرحها بالفعل بتكلفة إجمالية بلغت 200 مليون جنيه.

 وقال المحافظ أن تطوير المساقى ستحافظ على توفير المياه، فضلا عن سرعة وصول المياه بالترع الرئيسية أو الفرعية على حد سواء لضمان عدالة توزيع المياه بين الفلاحين والمزارعين، بالإضافة إلى توفير نفقات وأعمال الصيانة سواء للحشائش الغاطسة أو الجرفية.

وأوضح المحافظ أنه تمت أعمال تبطين وتأهيل ترعة جانبية كفر شكر بطول 14 كيلو مترا، حيث تم الانتهاء من تبطين 11 كيلو ومتبقى 3 كيلو فقط بنطاق محافظة القليوبية فى حدودها مع محافظة الدقهليه وجار تسليم المشروع بالكامل.

واشار المحافظ إلى مبادرة «حياة كريمة» لتطوير قرى الريف المصرى، حيث جار الأعمال فى المشروعات بجميع القطاعات على مستوى 36 قرية و148 عزبة بمدينة شبين القناطر، وذلك ضمن استهداف 1500 قرية على مستوى الجمهورية.. من المقرر تبطين وإحلال وتجديد الترع وإنشاء كبارى بأطوال 90 كيلو بـ325 مليون جنيه، لخدمة 537 ألفا و554 نسمة بتلك القرى.

ولفت إلى تأهيل وتبطين ترع أم الفئران بقرية الحزانية والعطارة بطول 12 كيلو بتكلفة 35 مليون جنيه وأعمال تأهيل وتبطين ترعة البشكارية بالجعافرة وترعة جمص بالسلمانية بتكلفة 17 مليون جنيه.