الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إزاى تتصرفى لما زوجك يضربك؟

ضرب الزوجة والاعتداء اللفظى والجسدى عليها سلوك خاطئ يدمر أواصر المحبة بين الزوجين ويدفع بالزوجة إلى طلب الانفصال والابتعاد عن زوجها



وتؤكد دكتورة ريهام عبد الرحمن، استشارى الصحة النفسية والإرشاد الأسرى أن ليس هناك مبرر لقيام الرجل بضرب زوجته، ولكن هناك الكثير من الدوافع النفسية والاجتماعية التى تدفع الزوج للقيام بهذا السلوك، وتتمثل فى المفاهيم الخاطئة عن الرجولة فبعض الرجال يعتقدون أن الرجولة تعنى الضرب والاعتداء اللفظى على الزوجة من أجل فرض السيطرة والقوة.

ولفتت إلى أن الأسباب تشمل أيضًا الإحساس بالنقص والدونية وانعدام الثقة بالنفس وخاصة عندما يشعر الزوج أنه أقل من زوجته فى الذكاء، أو المكانة الاجتماعية والمادية فيلجأ للضرب عند أى اختلاف ليثبت قدرته على القوة والسيطرة، ولا يجب أن نغفل التنشئة الاجتماعية الخاطئة من خلال تربية الرجل فى أسرة لا تعرف لغة الحوار والمشاركة، ولا تحترم المرأة ولا ترى المرأة إلا خادمة فى بيت زوجها وهنا ينبغى على الفتاة قبل الإقدام على فكرة الزواج مراعاة الفروق الاجتماعية والمادية والفكرية بينها وبين شريك الحياة.

وأشارت إلى أنه أيضًا من الدوافع التى تدفع الزوج لضرب زوجته عصبية الزوجة ورفع صوتها على أتفه الأمور وعنادها المستمر مما يجعل الزوج لا يستطيع التحكم فى غضبه فينتهى الأمر بضرب الزوجة فيحدث التشويه النفسى للعلاقة بين الزوجين، ومن بين الأسباب الأخرى كذلك عدم امتلاك الزوجة لمهارة الذكاء العاطفى وهى فهم ملامح الزوج، واحتوائها لعصبيته وغضبه وقت الانفعال والاختلاف فى وجهات النظر.

< ماذا تفعل المرأة إذا أقدم زوجها على ضربها؟

ـ تقدم دكتورة ريهام عبدالرحمن دليلا للمرأة لكى تتصرف بحكمة إذا تعرضت للضرب على يد زوجها، وذلك فيما يلى:

ـ  لا تتجاهلى سلوك العنف أثناء فترة الخطوبة لأن هذه الفترة توضح الكثير من شخصية الرجل، فهناك مؤشرات تدل على وجود سمة العنف فى شخصيته فإذا كان يثور لأتفه الأسباب، أو يدفعك بشدة أو يعتدى عليك اعتداء لفظيا فكل ذلك مؤشرات قوية على السلوك العدوانى مستقبلًا، وأكبر خطأ فى حق نفسك الصمت عن هذه الأفعال التى حتمًا ستتكرر.

- ادعمى ثقته بنفسه من خلال الكلمات الإيجابية وإيثار الصمت وقت العصبية، مع عدم توجيه اللوم والعتاب له أمام الآخرين.

- تصعيد الأمر، ففى حالة العنف المتكرر وعدم التزام الزوج بقواعد الاحترام والحوار فيما بينكم، فيجب على الزوجة تصعيد الأمر للأهل بوجود حكمً من أهلها وحكمً من أهله مصداقًا لقول الله عز وجل:»إِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا» (35).

وذلك فى حالة تكرار العنف على الزوجة كنوع من التهديد من أجل الحفاظ على الأسرة والأبناء. - إدارة الغضب: وهى من المهارات المهمة جدًا فى الحياة الزوجية؛ وذلك لأنها تحافظ على الثبات الانفعالى فى وقت الخلاف، ومنها أن يحاول الزوج السيطرة على غضبه وانفعاله لو كان واقفًا فليجلس والعكس، وكذلك الابتعاد عن المنزل فى وقت الاختلاف والعصبية، وأيضًا ابتعاد الزوجة فى المسافة قليلًا عن زوجها أثناء وقت العصبية والغضب.

- لا تفقدى ثقتك بنفسك:

تجنبى لوم ذاتك وجلدها فمهما كان خطأك لا يحق للزوج ضربك أو تشويه جسدك ونفسيتك، وإن لم يستجب الزوج لمناقشة الأمور بالمنطق والعقل فيما بينكما فيجب أن يعرف الزوج منك أن تصرفه غير مقبول ولن تسمحى به مرة أخرى.

ضرب الزوج لزوجته والاعتداء عليها نفسيًا وجسديًا، لا ينتقص فقط من كرامة الزوجة، ولكن يبنى حاجزا نفسيا بينكما، لا يمكن هدمه او التخلص منه،  فالحب يعوض أما الكرامة إذا أهدرت لن تعود أبدًا.