السبت 25 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الملوخية بالأرانب والحمام والبط والمحشى وطواجن اللحمة

أشهر أكلات المصريين فى رمضان

تختلف مائدة المصريين فى بداية شهر رمضان من محافظة لأخرى، حيث تحرص ربات البيوت فى صنع ما لذ وطاب من الأكلات الرمضانية.



وهناك بعض الأكلات الرمضانية الشهيرة التى لابد أن تكون على الموائد، وعلى مدار 30 يومًا تبدع الست المصرية بين المحمر والمشمر والحلويات بين  الشرقى والغربى أيضًا تستقبل السحور بوجبات خفيفة وأهمها الفول والزبادى البيتى.

وتختلف موائد الإفطار من بيت لآخر وأيضا من محافظة لأخرى ففى وجه بحرى يشتهر المعمر والبط والرقاق ووجه قبلى بالذبح وإعداد وجبات طواجن اللحمة وورقة اللحمة.

 

الإسماعيلية 

إفطار مميز للإسماعيلاوية 

 

كتبت  - شهيرة ونيس

 

لكل محافظة عاداتها وتقاليدها فى تحضير «فطار» تميزها عن غيرها من باقى المحافظات، تحتفل محافظة الإسماعيلية احتفالًا خاصًا بتحضير وجبات «المحاشى» بجميع أنواعه المختلفة من «ورق عنب، كرنب، ورق خس، كوسة، باذنجان، والطمامطم ومحشى البصل»، وتحمير البط والفراخ ، وتحضير جميع أنواع السلطات «الخضراء،الطحينة، بالإضافة إلى المخللات.

وتخرج جميع ربات البيوت إلى الأسواق  يوم رؤية هلال رمضان، إلى الأسواق لشراء مستلزمات فطار رمضان، وتزدحم الأسواق بالأهالى فى هذا اليوم من كل عام تعلن عن مظاهر احتفالية خاصة بشهر رمضان المبارك داخل محافظة الإسماعيلية.

 

الدقهلية

المكرونة بالبشاميل وكفتة الأرز باللحمة والملوخية

 

الدقهلية - أسامة فؤاد 

 

 يحرص أهل محافظة الدقهلية على العادات والتقاليد المتأصلة داخل الأهالى   عادات وتقاليد ما زال يحتفظ بها أهالى محافظة الدقهلية مع إفطار شهر رمضان المبارك يعد «المحشى والبط ورقاق اللحم والكفتة  والملوخية» العادات التى اعتاد عليه المواطنين. 

 تقول حنان دينا عماد عثمان: إن  المكرونة بالبشاميل والمحشى والكفتة باللحم والأرز من الوجبات الأساسية على موائد شهر رمضان الكريم بالمنصورة ولابد أن يكون به المحشى بكل أنواعه و المكرونة البشاميل، وخفيفة وسهلة الهضم كما أنها تتمكن من طبخها بطريقة مختلفة ومبتكرة فتضع على وجهها قليلًا من الجبن لإعطائها نكهة مميزة.

وتقول هند سامح أبوشاهين: إن  محشى الكرنبيت وورق العنب أحد أفضل الأكلات التى يتناولها المصريون بشكل عام وأهالى محافظة الدقهلية بشكل خاص ولذلك أصبح طبق المحشى وجبة أساسية أول أيام شهر رمضان المبارك، كما أحرص على  شراء الكنافة والرقاق والجلاش. 

ويقول عبدالله عماد: إن «الخروب» هو المشروب الرئيسى فى كل بيت من بيوت محافظة الدقهلية ويعتاد الأهالى على وجودة فى أول أيام شهر رمضان.

بالإضافة إلى الكنافة والقطائف من أهم أطباق الحلويات المفضلة لدينا  لذلك يحرص الكثير على تجهيزها أيام شهر رمضان ويفضل الأهالى «الكنافة والقطايف»، نظرًا لسهولة تحضيرها.

 

المنيا

البط البلدى والحمام والمحشى أشهر أكلات المنياوية 

 

المنيا - علا الحينى 

 

لا تختلف طقوس أهالى محافظة المنيا فى أكلاتها فى أول شهر رمضان عن باقى المحافظات الأخرى حيث حرصت الأسر فى التجمع للأطفال على مائدة واحدة. وتشتهر المائدة الرمضانية فى أول رمضان فى المنيا بأكلات البط والمحمر والحمام المحشى بالفريك والمحاشى.

 تقول شهرة محمد ربة منزل، أن البط من أشهر الأكلات المنياوية فى أول يوم رمضان وأيضًا الحمام المحشى فريك والتى تشتهر المنيا به وخاصة بعد موسم حصاد القمح، حيث تستعد الأسر لشهر رمضان من خلال تربية البط فى المنازل  ليغطى احتياجاتهم طوال الشهر، وأيضا للعزومات فهو بالنسبة لكل الأسر أوفر اقتصاديًا ولا يمثل أى عبء عليهم. 

 

كفر الشيخ

«الأرز المعمر والبط» أشهر الأكلات الرمضانية 

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

فى كل عام يأتى شهر رمضان المبارك، وتكثر فيه العزومات بين الأهل والأقارب وتبدأ السيدات المصريات فى كل أنحاء المحافظات باختيار أشهر أصناف الأكلات المتعددة التى تختلف من محافظة لأخرى حسب العادات والتقاليد، وتضع هذه الأكلات بعد طهيها وإعدادها بشكل جيد على طاولة الإفطار خلال شهر رمضان، ويتجمع حولها جميع أفراد الأسرة  للإفطار بعد ساعات صوم طويلة، حيث أصبحت هذه الأكلات مرتبطة بشكل وثيق بشهر رمضان الكريم، ويحرص المواطنون على تناولها بشكل واضح وخصوصًا أو إفطار فى بداية شهر رمضان المعظم.

ففى محافظة كفرالشيخ يحرص الكثير من سيدات البيوت على تربية البط داخل المنزل قبل رمضان بعدة أشهر، وذلك حتى يقمن بذبحه وعمل وجبات البط المعمر داخل الأرز خلال الشهر الكريم، تلك الوجبة التى يحرص الآلاف من أهالى كفرالشيخ على تناولها وتواجدها على مائدة إفطار رمضان خصوصًا فى أول ليلة من ليالى شهر رمضان المعظم، وينتظرها أفراد العائلة بالكامل، ولهذه الوجبة الدسمة أسلوب معين وطريقة مختلفة فى إعدادها.

 

بورسعيد

المحشى والبط والأممة.. أشهر الأكلات على سفرة البورسعيدية 

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى 

 

تختلف محافظة بورسعيد عن غيرها من المحافظات المصرية فى طبيعة أول أيام رمضان، حيث يحرص البورسعيدية على تجهيز سفرة سمينة فى هذا اليوم، لا تخلو من أكلة البط.  تعد أكلة دكر البط وجبة رئيسية على سفرة البورسعيدية فى أول أيام رمضان، خاصة وأنها تعد موروثًا تاريخيًا منذ 168 عامًا، ويعود تاريخها إلى حفر قناة السويس حينما كان العمال الأجانب يأكلون الديك الرومى فى أعيادهم، فقرر أبناء بورسعيد تناول البط فى أول أيام رمضان، فى عادة يطلق عليها مذبحة البط. 

البط هو الوجبة الأساسية ويتم حشوه بـالبصل ويقدم مع الشوربة والخضار والأرز.  سفرة المحشى والبط والأممة عادة يتم القيام بها فى أول أيام رمضان فى كافة منازل البورسعيدية الفقير منهم والغنى والمتوسط، حتى أن رجال الخير يوزعون البط على الأسر الفقيره حتى لا تنقطع العادة.