الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
إنترنت رمضان

إنترنت رمضان

أصدر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات منذ عدة أيام تقريرًا فى غاية الأهمية يتم فيه مقارنة استخدام الإنترنت خلال يوم رمضانى- 24 ساعة - هذا العام ويتم مقارنته بمؤشرات الاستخدام فى يوم رمضانى مماثل من العام الماضى.



يتناول التقرير 12 خدمة أو مجال استخدام وبصورة عامة فإننا نجد أن جميع تلك المؤشرات قد ارتفعت بنسب كبيرة مقارنة بالعام الماضى، ولنبدأ ببرامج مقاطع الفيديو الترفيهية القصيرة مثل تطبيق التيك توك الذى وصل عدد مستخدميه إلى 17 مليون مستخدم شاهدوا 3.5 مليون ساعة من المواد الترفيهية خلال 24 ساعة بزيادة 158% مقارنة برمضان العام الماضى (2021).

خدمات التسويق الإلكترونى من خلال المنصات الرقمية زادت بنسبة 47% عن العام الماضى ووصل عدد المتسوقين إلى حوالى 10 ملايين مستخدم، أما عن منصات التواصل الاجتماعى فقد بلغت الزيادة 20% بإجمالى عدد مستخدمين وصل إلى 35 مليون مستخدم هذا العام وهى نفس نسب استخدام محركات البحث تقريبًا.

أما الألعاب الإلكترونية فقد وصل عدد مستخدميها إلى نحو 19 مليون لاعب بزيادة 19% عن العام الماضى أمضوا نحو 297 ألف ساعة لعب خلال اليوم الواحد.

أما تصفح الإنترنت وتنزيل المحتوى الذى يشمل المحتوى الثقافى والإعلامى والترفيهى وغيرها فقد زادت النسبة بنحو 23% مقارنة العام الماضى بإجمالى عدد مستخدمين وصل إلى 41 مليون مستخدم.

الرقم اللافت للانتباه والخاص بمشاهدة المحتوى الترفيهى مثل خدمة مشاهدة الأفلام والمسلسلات التليفزيونية من خلال تطبيقات ومنصات تتخصص فى خدمة بثّ الفيديوهات عبر الإنترنت (توجد ثلاث منصات كبيرة فى هذا المجال), حيث بلغ عدد المشاهدين 33 مليون مشاهد, وبلغ عدد ساعات المشاهدة 12.9 مليون ساعة يوميًا، بنسبة زيادة فى حجم الاستخدام تقدر بــ76% مقارنًة برمضان 2021. وهو مؤشر مهم إلى تراجع الإقبال على البث الأرضى والفضائى مقارنة بالمنصات الرقمية الجديدة.

برامج الدردشة زاد استخدامها أيضًا بنسبة 10%, كما أن خاصية البث المباشر للأحداث بالفيديو قد زادت بنسبة 9% حيث يوجد نحو 37 ألف صانع محتوى فيديو على منصات التواصل الاجتماعى ينتجون 1800 ساعة يوميًا.

المؤشر الوحيد الذى انخفض هو استخدام تطبيقات العمل عن بعد حيث انخفض بنسبة 2% عن العام الماضى وبإجمالى أعداد المستخدمين تصل إلى 1.9 مليون مستخدم وهو رقم يمكن فهمه فى ظل انحسار وباء فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

المؤشرات السابقة لها أكثر من دلالة لعل أهمها استمرار نمو أعداد المستخدمين لتلك التطبيقات بنسبة تصل إلى 20%  فى العديد من المؤشرات باستثناء تطبيقات مقاطع الفيديو الترفيهية القصيرة والتى زاد استخدامها بنسبة 158% مقارنة بالعام الماضى وهو ما يدق ناقوس خطر أو يستوجب الاهتمام بتلك المنطقة من التطبيقات وضرورة الاتجاه لضبط المحتوى الموجود بها.

الرقم المهم ـ ربما أكثر الأرقام أهمية ـ هو زيادة استخدام المنصات الإعلامية الرقمية بزيادة تصل إلى 76% مقارنة بالعام الماضى وهو ما يستوجب ضرورة الانتباه لتلك التقنيات الجديدة التى تقوم تدريجيًا بزيادة مساحة تواجدها على حساب وسائل الإعلام التقليدية.