الثلاثاء 28 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أهلا بالعيد.. زحام بالأسواق واستعدادات مكثفة

افتتاح معارض «العيد فرحتنا» بالمحافظات

المحافظات - علا الحينى ومحمد محروس ومحمد البربرى  



رفعت المحافظات حالات الطوارئ والاستفار القصوى خلال أيام عيد الفطر المبارك، فى العديد من المديريات المختلفة مثل الصحة، والتموين، والطب البيطرى، والأوقاف، فضلا عن تشكيل غرفة عمليات مكبرة بالديوان العام للمحافظة، وغرف فرعية أخرى بالمراكز والمدن، لمتابعة الأوضاع على مدار الساعة والتدخل السريع والمباشر فى حالة حدوث أى طوارئ.

وشهدت المحافظات افتتاح معارض «العيد فرحتنا»، وذلك لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين والتوسع فى فتح المعارض والمنافذ لعرض وبيع كافة المنتجات والسلع الغذائية بالأسعار الإقتصادية بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

واستعدت مديريات الأوقاف بمختلف محافظات الجمهورية لتجهيز المساجد وساحات صلاة العيد واتخاذ كل الإجراءات اللازمة.

وكانت قد أعلنت وزارة الأوقاف أنه عمل على إدخال الفرحة والبهجة على الناس فى عيد الفطر المبارك وفى إطار التنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية بإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، فإنه يجرى الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر المبارك، إضافة إلى إقامتها بجميع المساجد الكبرى والجامعة وفتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التى تقام بها صلاة العيد.

شهدت المحافظات افتتاح معارض «العيد فرحتنا» وذلك لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين والتوسع فى فتح المعارض والمنافذ لعرض وبيع كافة المنتجات والسلع الغذائية بالأسعار الاقتصادية بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وفى محافظة البحيرة .. قام اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بافتتاح معرض «العيد فرحتنا» والمقام بسينما النصر الصيفى بدمنهور. 

ويضم المعرض ١٤ جناحا لعرض وبيع مختلف أنواع الملابس والأحذية والمصنوعات الجلدية والمفروشات بالأسعار التنافسية والتى تقل عن مثيلاتها بالأسواق، بمشاركة من مستفيدى مبادرات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وكذا منتجات خريجى التعليم الفنى المزدوج ومستفيدى المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك» وعدد من الشركات والمصانع.

وقام محافظ البحيرة بتفقد أجنحة المعرض الذى تضمن مختلف المنتجات من ملابس متنوعة، للأطفال والرجال والسيدات بالإضافة إلى المصنوعات الجلدية «أحذية، حقائب»، وتشكيلة من المفروشات والمنسوجات المنزلية، مؤكداً أن جميع الأسعار بالمعرض مخفضة واقتصادية وفى متناول الجميع. 

وأشار المحافظ، أنه جار التوسع وافتتاح معارض مماثلة بالمدن والمراكز لتعمل جنباً إلى جنب مع معارض «أهلاً رمضان» التى تم افتتاحها خلال الفترة الماضية بكافة مدن ومراكز المحافظة وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين والأسر البحراوية والعمل على ضبط الأسواق ومحاربة الغلاء وجشع بعض التجار.

وأعلنت محافظة الوادى الجديد عن افتتاح معارض «العيد فرحتنا» لاستقبال المواطنين بمختلف مراكز المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وتحت رعاية اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، والتى توفر مستلزمات العيد بأسعار مخفضة، لمواجهة ارتفاع الأسعار وتيسيرًا على المواطنين، حيث تم تدشين عدد من المعارض المخفضة على مستوى مراكز المحافظة، لاستقبال المواطنين وتوفير كافة مستلزمات العيد بأسعار مخفضة عن سعر السوق.

كما أكد محافظ الوادى الجديد أن محافظة الوادى الجديد، تطرح لحوما بلدية طازجة بسعر 120 جنيها للكيلو، بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة داخل 18 منفذا تابعا للوحدات المحلية بمدن وقرى المحافظة لبيع السلع الغذائية والخضروات والفاكهة واللحوم الطازجة يوميا بأسعار مخفضة.

وشدد المحافظ، على استمرار تنفيذ مبادرة توفير اللحوم الطازجة التى تنفذها المحافظة بالتنسيق مع الوحدات المحلية والمديريات بمدينة الخارجة، للاطمئنان على توافر جميع السلع بأسعار مخفضة للتخفيف عن المواطنين والحد من الممارسات الاحتكارية ورفع الأسعار.

وأعلنت جمعية الأورمان عن تنظيمها معارض لتوزيع ملابس العيد الجديدة على الأطفال الأيتام وذوى الاحتياجات بالأسر الأولى بالرعاية، بالإضافة إلى تكثيف دعمها الكامل لزواج الفتيات اليتيمات بمحافظة المنيا.

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان : «نسعى لإدخال روح البهجة على أكبر عدد من الأسر الأولى بالرعاية خلال عيد الفطر المبارك، والتخفيف عن كاهلهم، حيث سيتم تخصيص مقرات لإقامة معارض كبيرة ويتم فيها دعوة الأسر بصحبة أطفالهم والاحتفال بهم وتوزيع ملابس العيد عليهم وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الصغيرة المنتشرة بأرجاء المنيا.

وأضاف أنه سيتم تكثيف دعم زواج الفتيات اليتيمات من خلال إتمام زفافهن وتسلميهن مبالغ مادية وهدايا عينية وذلك لدعمهن فى بناء بيت الزوجية واستكمال ما ينقصهن لبناء منزل الزوجية، وذلك ضمن المساهمات المقدمة فى تنمية المجتمع المصرى فى مجال الرعاية الاجتماعية.

أوضح «شعبان» أن دعم زواج الفتيات اليتيمات بدأت الأورمان فى تنفيذه منذ سنوات ونجحت حتى الآن فى إتمام زفاف الآلاف من الفتيات اليتيمات غير القادرات فى جميع مراكز المحافظة.

ورفعت محافظة المنيا درجة الاستعداد القصوى بمختلف القطاعات والمرافق تزامنا مع قرب عيد الفطر المبارك. 

وقال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى تزامناً مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، بمختلف القطاعات والمرافق العامة ، مع إلغاء كل الإجازات والراحات لرؤساء الوحدات المحلية والقروية ومديريات الخدمات والإدارات التابعة لها خلال فترة العيد، وذلك للمتابعة والرقابة المستمرة على سير العمل وتوفير كافة الخدمات للمواطنين. 

وشدد القاضى على تفعيل غرف العمليات بالوحدات المحلية، والقروية، ومديريات الخدمات، لتعمل على مدار 24 ساعة، على أن يتم ربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وذلك للإبلاغ الفورى عن أى أحداث قد تقع خلال فترة الإجازة.

والتأكيد على أهمية استمرار المتابعة لمنع وقوع أى حالات للبناء المخالف أو التعدى على الأراضى الزراعية، فى أثناء إجازة عيد الفطر المبارك، مشدداً على ضرورة أن تكون المتابعة دائمة مع تنظيم «نوباتجيات» عمل مستمرة لمنع وقوع هذه المخالفات، والتعامل معها بشكل فورى، لافتاً إلى أنه سيتم التعامل بكل حسم لإيقاف تلك الظاهرة، من خلال الإزالة الفورية لأى تعدٍ جديد، ومحاسبة المخالفين وفقاً للقانون، حفاظاً على مستقبل الأجيال القادمة.

كما وجه محافظ المنيا مديرية التموين، بتكثيف جهودها، استعداداً لاستقبال عيد الفطر المبارك، من خلال التأكد من توافر جميع السلع الأساسية، بكل المنافذ وبأسعار مخفضة للتخفيف عن كاهل المواطنين، كما شدد على تكثيف الإجراءات الخاصة بجهود الرقابة والسيطرة على أسعار السلع الأساسية للمواطنين، كما وجه المحافظ بإزالة كافة المعوقات لتسهيل عملية توريد محصول القمح، بالإضافة إلى المتابعة اليومية من غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة والتنسيق مع غرف العمليات بالمراكز والمديريات.

كما وجه المحافظ إدارة المواقف بالتنسيق مع إدارة المرور لتكثيف الحملات المشتركة على المواقف والساحات خلال الأيام المقبلة استعداداً لاستقبال إجازة عيد الفطر المبارك والتعامل بحسم مع أى مخالفة أو محاولة لسائقى السرفيس والنقل الجماعى لزيادة تعريفة المواصلات واستغلال المواطنين الراغبين فى السفر قبل إجازة العيد لقضاء الإجازة مع أسرهم.

 

الساحات والمساجد جاهزة لصلاة عيد الفطر 

 

المحافظات - حسين فتحى ومحمود هيكل ومحمد أبوعين 

 

استعدت مديريات الأوقاف بمختلف محافظات الجمهورية لتجهيز المساجد وساحات صلاة العيد واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

وكانت قد أعلنت وزارة الأوقاف أنه عملا على إدخال الفرحة والبهجة على الناس فى عيد الفطر المبارك وفى إطار التنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية بإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، فإنه يجرى الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر المبارك ، إضافة إلى إقامتها بجميع المساجد الكبرى والجامعة وفتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التى تقام بها صلاة العيد 

وأوضحت الأوقاف أنه تم السماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم، والتوجيه بفتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأقل، مع تشكيل غرفة عمليات بالوزارة للمتابعة. شهدت مساجد كفر الشيخ إجراءات مكثفة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، وسط تجهيزات على أعلى مستوى لاستقبال المصلين، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة من قبل مفتشي جهاز التفتيش والمتابعة بمديرية الأوقاف والإدارات التابعة لها على كل المساجد التى يتم فيها أداء صلاة العيد، فضلاً عن غرفة العمليات التى تقوم برصد أى مخالفات أو تجاوزات فى أداء الصلاة والتدخل السريع والمباشر فى حدوث أى طوارئ أو مشاكل قد تحدث.

وقال الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة كفرالشيخ، إنه يتم أداء صلاة عيد الفطر المبارك فى المساجد الكبرى التى يقام فيها صلاة الجمعة، موضحاً أن صلاة العيد ستكون فى حدود 10 دقائق فقط كصلاة الجمعة، فضلاً عن الالتزام الكامل بخطبة العيد الموحدة نصاً ومضموناً، مشيراً إلى أن كل إمام مسجد من المساجد الكبرى هو الذى  سيقوم بأداء بخطبة صلاة العيد دون الحياد عن التعليمات.

 

دمياط: شواطئ رأس البر كاملة العدد

 

دمياط - محمد هشام

 

توافد الآلاف على شواطئ مدينة رأس البر بمحافظة دمياط المجانية فى أيام عيد الفطر المبارك، للاحتفال بمظاهر العيد والهروب من ارتفاع درجة الحرارة، حيث استقبلت شواطئ رأس البر الآلاف من مواطنى محافظة دمياط والمحافظات المجاورة ضمن «رحلات اليوم الواحد»، وباتت الشوطئ كاملة العدد.

وقال اللواء محمد رأفت، سكرتير عام محافظة دمياط، إن معدلات الإشغال جاءت مرتفعة جدًا فى أيام عيد الفطر المبارك خاصة وأن بعض المواطنين لديهم عادة الذهاب إلى الأسر والأهالى فى أول أيام العيد من كل عام والتنزه فى مدينة رأس البر بمحافظة دمياط، مشيرًا إلى أن معدل الإشغال يتراوح ما بين 85% و100% فى بعض الشواطئ و100% بالفنادق لافتًا إلى انتشار فرق الإنقاذ بجميع الشواطئ بمدينة رأس البر وكذلك عمال ومعدات النظافة، وأيضًا معدات الإنقاذ ووضع علامات إرشادية للسلامة، وكذلك رفع كفاءة الحدائق وشن حملات لمكافحة الحشرات، وتركيب خيم لتجميع الأطفال التائهين وخيم أخرى لهيئة الإسعاف.

ورفعت مدينة رأس البر بمحافظة دمياط برئاسة المحاسب وليد الشهاوى، حالة الطوارئ بكافة الشواطئ، ووضعت لافتات تحذيرية وإرشادية على الشواطئ، مناشدة المصطافين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية خلال تواجدهم على الشاطئ لمنع انتشار فيروس كورونا، كما كثفت قوات مديرية أمن دمياط ومرور دمياط من تواجدها بمداخل ومخارج مدينة مصيف رأس البر وعلى الشواطئ لضبط المخالفين، وتحرير محاضر لأصحاب الدراجات النارية ومصادرتها.

وشدد رئيس مدينة رأس البر على توفير كافة الخدمات للرواد، والتأكد من توافر الخبز وانتظام مواعيد المخابز، فضلا عن توافر السلع المختلفة للمصطافين وبأسعار مناسبة دون المبالغة فيها، مشيرًا إلى أن هناك لجان لمراقبة السلع والتأكد من جودتها طوال اليوم، فضلًا عن الاستماع لشكاوى رواد المصيف وسرعة حلها، لافتًا إلى أنه تم إلغاء جميع الإجازات للمنقذين، وذلك لحماية أرواح المصطافين، ومتابعة عدم تجاوز المصطافين للخط الأمن، وكذلك إنقاذ أى حالات قد تكون مهددة بالغرق.

 

القليوبية: حدائق القناطر الخيرية جاهزة للاحتفالات

 

القليوبية - حنان عليوه 

 

أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، انتهاء الاستعدادات لاستقبال احتفالات عيد الفطر المبارك على مستوى الجهات بالمحافظة، مشيرا إلى أن حدائق القناطر الخيرية وصقلية ببنها وكورنيش مدينة بنها ومتنزهات المحافظة جاهزة لاستقبال المواطنين من القليوبية والمحافظات المجاورة.

وأعلن المحافظ أنه سيتم فتح متحفى الرى والطفل، والمتنزهات والأماكن السياحية، وعمل خطة مرورية بالميدان الرئيسى للمدينة للقضاء على التكدس المرورى.

وقرر محافظ القليوبية رفع حالة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة، وأصدر توجيهاته لرؤساء مجالس المدن بالنظافة ورفع المخلفات من الشوارع وإزالة كل المعوقات التى تعرقل الاحتفالات.

وقرر المحافظ تشكيل غرفة عمليات فرعية بالمراكز والمدن وربطها على مدار اليوم بغرف العمليات بالصحة والتموين وغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لتلقى أى شكاوى أو بلاغات مع فتح الحدائق والمتنزهات العامة بالمراكز والمدن أبوابها لاستقبال كل المواطنين.

وفى مجال الصحة شدد المحافظ على رفع درجة الاستعداد بجميع منافذ تقديم الخدمة الصحية التابعة لمديرية الشئون الصحية بنطاق المحافظة ووقف الإجازات والراحات بدءا من اليوم وحتى نهاية الاحتفالات مع التأكد من توفير الأدوية وأمصال التسمم ومستلزمات الطوارئ وأكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية وتفعيل دور فرق الانتشار السريع بجميع المستشفيات وتوافر أمصال التسمم بجميع المستشفيات العيادات المتنقلة وتفعيل المركز الطبى الموجود بحدائق القناطر الخيرية.

وشدد على ضرورة رفع درجه الاستعداد بجميع نقاط مرفق الإسعاف مع وجود أطقم الفريق الإسعافى كاملة واستدعاء أطقم اسعافيه اضافيه و توفير الأدوية الاسعافيه على مدار 24 ساعة، وكذلك توزيع سيارات الإسعاف على النقاط القريبة من أماكن تجمع المواطنين ورفع درجة الاستعداد بغرفة التحكم الرئيسى.. ويناشد الهجان جموع المواطنين بتوخى الحذر واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا خلال فترة الأعياد للحفاظ على سلامتهم وصحتهم.

 

طوارئ بالمديريات والمستشفيات

 

المحافظات - محمود هيكل وخالد الجهينى ومحمد البربرى 

 

رفعت محافظة كفرالشيخ حالات الطوارئ والاستفار القصوى خلال أيام عيد الفطر المبارك، فى العديد من المديريات المختلفة مثل الصحة، والتموين، والطب البيطري، والأوقاف، فضلا عن تشكيل غرفة عمليات مكبرة بالديوان العام للمحافظة، وغرف فرعية أخرى بالمراكز والمدن، لمتابعة الأوضاع على مدار الساعة والتدخل السريع والمباشر فى حالة حدوث أى طوارئ.

وقال الدكتور طارق الشربينى، وكيل مديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفرالشيخ، إنه تم رفع حالات الطوارئ بالمديرية والمستشفيات التابعة لها، لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث تم تزويد المستشفيات بالأدوية والمستلزمات المطلوبة، بالإضافة إلى الدفع بكوادر بشرية من الأطباء والتمريض، فضلا عن المتابعة المستمرة والجولات التفقدية على المستشفيات خلال أيام العيد، ناهيك عن تشكيل غرفة عمليات بديوان المديرية للمتابعة المستمرة على مدار الساعة.

وشدد اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ، على جميع رؤساء المدن، ومديرى الإدارات الزراعية، ورؤساء الجمعيات الزراعية المنتشرة فى كل أنحاء المحافظة بالكامل، بضرورة التصدى بكل حزم وقوة للتعدى على الأراضى الزراعية، واملاك الدولة المختلفة، مؤكدا أنه سيتم إيقاف رئيس القرية ومدير الجمعية الزراعية التى سيتم عمل مخالفة فى زمامهم خلال أيام العيد.

وفى البحيرة وجه محافظ البحيرة هشام آمنة وجه بتشكيل غرف عمليات فرعية من غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة بالوحدات المحلية والمديريات والشركات لمتابعة انتظام العمل مع تواجد كافة القيادات فى مواقعها بكل الأجهزة بالتبادل للتعامل مع ما قد يطرأ من أحداث خلال فترة الأعياد، مشددا على ضرورة مراقبة الأسواق والمحلات والمطاعم والتأكد من صلاحية اللحوم والأسماك المملحة والرنجة والفسيخ المعروضة بها لضمان سلامة المواطنين.