الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكايات المعجزات

القرآن الكريم

المعجزة هى البرهان الذى يثبت صدق أى نبى أو رسول فى دعواه النبوة أو الرسالة، واشتقاق الكلمة يأتى من إعجاز الأمر الخارق الذى يقع على يد النبى أو الرسول ولا يتأتى لغيرهم من البشر، ولا يكتمل الإيمان بالله إلا بتصديق معجزات أنبيائه ورسله، وفى كل يوم على مدار شهر رمضان نستعرض لكم معجزات الأنبياء منذ سيدنا آدم وحتى سيدنا محمد عليهم جميعًا أفضل الصلاة والسلام.



هو مُحمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هَاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلاب بن مُرَّةَ بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالِب، وصولًا إلى عدنان من نسلِ إسماعيلَ عليهِ السَّلام، ثمَّ إلى نبيِّ الله هود، ثمَّ إلى نبيِّ الله إدريس، ثمَّ إلى شيث بن آدمَ ثمَّ إلى نبيِّ الله آدم عليهم جميعًا صلواتُ الله وسلامه.

ونواصل سرد معجزات نبينا سيدنا محمد- عليه الصلاة والسلام- حيث يظل القرآن الكريم هو الإعجاز الأبدى، الذى عجزت البشرية عن الإحاطة بأسراره، فمن المعجزات التى خص بها الله سبحانه وتعالى نبيه محمدًا من بين الأنبياء، صلى الله عليه وسلم عليهم أجمعين، أنه لم يتحدَّ زعماء العرب وصناديد الباطل بغيرها، برغم ما ظهر على يديه من معجزات لا تحصى. فحينما تحداهم القرآن كان على أساس ما جاء فيه فقط، على الرغم المعجزات التى جاء بها النبى صلى الله عليه وسلم.

 وظهر مصطلح المعجزة، فى وقت متأخر عندما دوّنت العلوم ومنها علم العقائد، فى آواخر القرن الثانى الهجرى وبداية الثالث، لذا نجد أن القرآن الكريم قد استعمل كلمة “الآية” فى صدر إعطاء الدلائل على معجزة القرآن، يقول تعالى:” وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءتْهُمْ آيَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءتْ لاَيُؤْمِنُونَ” (الأنعام، آية: 109).

كما جاء فى القرآن الكريم لفظة “البينة” فى قوله:” قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً” (الأعراف، آية: 73). والبينة هى الدلالة الواضحة عقلية كانت أو حسية. واستخدم القرآن لفظة “البرهان” قال تعال:” فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إلى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ” (القصص، آية: 32). والبرهان مبين للحجة وهو أوكد للدلالة ويقتضى الصدق لا محالة، وجاءت كلمة السلطان، قال تعالى: “تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَآؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ” (إبراهيم، آية: 10)