الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تحدى الـ30 يومًًا للصحة النفسية (3-3)

تحدى الـ30 يومًًا للصحة النفسية (3-3)

30 نشاطًا للصحة النفسية ومع النشاط الثامن عشر وهو أن تقوم بالانتهاء من إحدي المهام المطلوبة منك فى ميعادها، من المفترض أن هذه هو الطبيعى والمعتاد ولكن فى الحقيقة؛ فإن الأمر يكون غير ذلك كثيرًا، مما يصيبنا بالمزيد من الضيق والإحباط.



النشاط التاسع عشر أن تقوم بمجاملة أحد الأشخاص من خلال الثناء عليه ،وعلى ما يقوم به من أنشطة أو تمتدح أخلاقه، النشاط العشرون يتشابه مع النشاط الثانى ،ولكنه يختلف قليلًا حيث يتعين عليك اللقاء مع عدد كبير من الأصدقاء سواء فى مكان عام ،أو فى منزل أحدهم وقضاء وقتٍ ممتعٍ بعيدًا عن الشكوى ،وتصدير القلق واليأس ،وغيرها من مصادر الطاقة السلبية.

النشاط الواحد والعشرون عبارة عن قضاء خمس دقائق فى تأمل ،وهو يتشابه نوعًا  ما مع النشاط الخامس ،الذى يقول بقضاء بعض الوقت فى ممارسة اليوجا ،أو الصلاة ،وفى جميع الأحوال ؛فإن تكرار تلك الأفعال مفيد فعلًا. النشاط الثانى والعشرون يتحدث عن تنظيم لقاء افتراضى عبر أىٍ من التطبيقات المخصصة لذلك مع أحد أفراد الأسرة ،الذى لم تسمح لك الظروف بذلك منذ مدة طويلة.

النشاط الثالث والعشرون هو أن تقوم بأى نشاط فى الخارج ،كأن تستلقى فى أشعة الشمس، أوتجلس على أريكة فى إحدي الحدائق ،أو تطيل النظر إلى القمر ،والنجوم قبل أن تخلد إلى النوم، النشاط الرابع والعشرون أن تقوم بحجز مكان لك ولشريك حياتك للغداء ،أو لقضاء يومٍ بعيدًا عن الروتين المعتاد.

النشاط الخامس والعشرون هام جدًا ،وهو أن تقوم بحذف الأصدقاء الموجودين لديك على تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعى ،الذين يسببون لك إزعاجًا أو تمتلئ منشوراتهم بالطاقة السلبية ،وكذا أيضًا الأشخاص المؤثرين ،أو الصفحات مجهولة المصدر ،وكذا أيضًا الصفحات الإخبارية الصادمة والمزعجة والتافهة.

النشاط السادس والعشرون أن تقول «لا» لشخص أو لأمر ما، أى أن تتوقف فى هذا اليوم عن الانضغاط والإحراج والانزعاج من أن يتسبب رفضك فى نفور البعض منك، جربها فلا أحد يهتم ولن تستطيع أن ترضى الجميع حتى مع استمرارك فى الاستجابة المستمرة.

النشاط السابع والعشرون أن تقرر أن تقضى أمسية بدون هاتف، أى بدون اتصالات تليفونية وبدون أى نوع من أنواع التواصل الاجتماعى الأخرى.

النشاط الثامن والعشرون أن تشاهد فيديو تافهًا ،وهو يقترب كثيرًا من النشاط الثالث عشر فى الهدف من مشاهدة فيلمٍ يحقق لك تشتيت الانتباه عن الواقع اليومى، النشاط التالى-التاسع والعشرون- أن تقوم بتدوين شيءٍ جيدٍ حدث لك فى هذا اليوم ،مثل مقابلةٍ جيدةٍ أو عملٍ قمت به على أكمل وجه ،أوتخلصت من شخصٍ مزعجٍ ،أو شرائك لمعطف أنيق.

النشاط الأخير-الثلاثون-هو أن تضيف إليك عادةً جديدةً، قد تكون أحد الأنشطة التى قمت بها خلال رحلة هذا الشهر ،وهى التى تشعر أنها قد كان لها النصيب الأكبر فى الإسهام فى تحسين حالتك النفسية ،فتقوم بتكرارها واعتمادها كهواية جديدة لك مثل المشى يوميًا ،أوالقراءة  ،أو الاستمرار فى حذف الأصدقاء المزعجين.